Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/4:48

النسبة الحالية

تقيس النسبة الحالية للشركة مقدار ما قد تحتاج استخدامه من الأصول (نقد، ومخزون، ومستحقات)  لسداد الالتزامات قصيرة الأجل (ديون، وذمم دائنة).

كيفية حساب النسبة الحالية

يتم احتساب النسبة الحالية بقسمة الأصول المتداولة للشركة على خصومها الحالية:

النسبة الحالية = الأصول المتداولة / الخصوم

على سبيل المثال، إذا كان إجمالي الديون والمطلوبات الأخرى لشركة ما هو 2 مليون جنيه استرليني، وإجمالي الأصول 5 مليون جنيه استرليني، تكون نسبتها الحالية هي 2.5. وهذا يعني أن إجمالي أصولها يمكنه سداد خصومها 2.5 مرة.

تخبرك بالقوة المالية للشركة، كما تخبرك أيضاً بمدى كفاءتها في استثمار أصولها، ويشار إليها أحياناً بنسبة السيولة أو نسبة الأصول النقدية.

تعتبر النسبة الحالية الأعلى من 1.5 نسبة جيدة

تعتبر النسبة الحالية عند المستوى 1.5 بشكل عام جيدة ومن المفترض أن تدعم من سعر سهم الشركة.

مع ذلك، يختلف ما يعتبر مقبولاً باختلاف القطاع الذي تعمل فيه الشركة، ومقدار أصولها السائلة، وقدرتها على إعادة تمويل الديون بسهولة، وكيفية تخطيطها لاستخدام فائض الأصول.

تشير النسبة الحالية الأقل من 1 إلى أن الشركة قد تعاني من المشكلات

تشير النسبة الحالية الأقل من 1 إلى أن الشركة قد تواجه صعوبات في سداد الديون والالتزامات الأخرى.

يجعل ذلك الشركة استثمار أكثر خطورة. قد تصبح أسهمها أقل جاذبية للمستثمرين، بسبب خوفهم من أن يقضى الإفلاس على استثماراتهم، أو أن يدفع سعر سهمها للهبوط.

سوف تحتاج إلى إلقاء نظرة أكثر تعمقاً على الحالة المالية للشركة في هذه المرحلة لتحديد ما إذا كان لديها مشاكل في السيولة، مثل صعوبة تحصيل أموالها من عملائها في الوقت المحدد.

سداد الديون

أيضاً، حاول معرفة مدى قدرة الشركة على إعادة تمويل ديونها بسهولة. إذا كان بإمكانها استبدال الديون القائمة بأخرى جديدة على مدى أطول، فإن النسبة الحالية المنخفضة لن تؤثر في اتجاه انخفاض سعر سهمها، على الأقل في المدى القصير.

النسبة الأقل من 1.5 لا تشكل مشكلة كبيرة إذا كان من الممكن تحويل أصول الشركة إلى نقد بسرعة كبيرة.

من ناحية أخرى، قد تكون النسبة الحالية 3 أو 4 دلالة على القوة، ولكنها يمكن أن تكون أيضاً ناتجة عن أن الشركة غير فعالة في استثمار نقديتها.

في تلك الحالة، حاول معرفة ما إذا كانت الشركة لديها خطط هامة لتلك النقدية - على سبيل المثال القيام بعمليات استحواذ - يمكنها تفسير تلك النسبة المرتفعة وزيادة إحتمال نموها.

ملخص

حتى الآن، تعلمت أن:

  • تقيس النسبة الحالية للشركة مقدار ما تحتاج استخدامه من أصولها قصيرة الأجل لسداد التزاماتها قصيرة الأجل.
  • تعتبر النسبة الحالية عند المستوى 1.5 بشكل عام جيدة، ولكن حين تكون النسبة الحالية حول 11، أو أقل، فقد يشير ذلك إلى أن الشركة قد تواجه صعوبات في سداد الديون والالتزامات الأخرى.
  • تشير النسبة 1.5 أو الأعلى منها إلى أن الشركة يمكنها إدارة تكاليف الاقتراض بشكل جيد ولكن  تتوقف أهمية ذلك على مدى توافق أرباح الشركة.
  • النسبة الأكثر من 3 أو 4 قد تكون دلالة على القوة، ولكنها يمكن أن تكون أيضاً ناتجة عن أن  الشركة غير فعالة في استثمار نقديتها.