Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/3:09

التدفقات النقدية المخصومة (DCF)

التدفقات النقدية المخصومة هي وسيلة شائعة الاستخدام لتقدير القيمة العادلة للشركة عن طريق التنبؤ بمقدار التدفق النقدي الذي يمكنها تحقيقه في المستقبل – عادة خلال 5 أو 10 سنوات – ثم طرح، أو خصم متوسط تكلفة رأس مالها خلال تلك الفترة.

معادلة توضيح التدفقات النقدية المخصومة طويلة ومعقدة، وتمتد لأبعد من حدود هذا الدرس.

تستخدم عادة حاسبة تحليل التدفقات النقدية المخصومة لتحديد وتحليل القيمة العادلة لشركة. تعتبر طريقة حسابها معقدة للغاية، ولكن العديد من الوسطاء يقدمون لعملائهم حاسبة مجانية للتدفقات النقدية المخصومة.

استخدم حاسبة التدفقات النقدية المخصومة

مع ذلك، يقدم العديد من وسطاء التداول حاسبة مجانية للتدفقات النقدية المخصومة والتي يمكنك استخدامها لاستنباط تقريبي.

تعطيك الحاسبة تقديراً للقيمة السوقية للشركة إذا تم تقييمها وفقاً لتوقعات النمو المستقبلية وتكلفة رأس المال.

إذا كان هذا الرقم أقل من القيمة السوقية الحالية للشركة، يمكنك أن تستنتج أن أسهم الشركة مسعرة بأعلى من قيمتها عند المستوى الحالي وبالتالي يمكنك بيعها.

إذا كان الرقم أعلى من القيمة السوقية الحالية للشركة، يمكنك أن تستنتج أن أسهم الشركة مسعرة بأقل من قيمتها وبالتالي يمكنك شرائها.

إذا كانت القيمة السوقية المتوقعة وفقاً للنمو المحتمل، أقل من القيمة السوقية الحالية لها، يمكننا أن نخلص إلى أن أسهم الشركة مثمنة بأقل من قيمتها، وبالتالي يمكنك بيعها.

استخدمها بحذر

يستخدم المحللون طريقة التدفقات النقدية المخصومة على نطاق واسع عند تقديم توصيات بشراء/بيع أسهم. مع ذلك، فهي لا تخلو من العيوب.

الأهم من ذلك، جميع المتغيرات في العملية الحسابية تعتمد على تقديرات وتنبؤات - بدءاً من معدلات الضرائب في المستقبل وحتى مقدار الاستثمارات البديلة، مثل السندات الحكومية، التي قد تدخل السوق خلال نفس الفترة.

إذا أخطأ الشخص الذي يحسب هذه العلمية في التنبؤ بتقدير واحد فقط، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير كامل في الرقم النهائي.

ولذلك ينبغي توخي الحذر عن استخدام التدفقات النقدية المخصومة، واستخدامها بالتزامن مع نماذج تقييم أخرى.

جميع المتغيرات في العملية الحسابية تعتمد على تقديرات وتنبؤات، لذا يجب توخي الحذر عند استخدام التدفقات النقدية المخصومة.

ملخص

حتى الآن، تعلمت أن:

  • التدفقات النقدية المخصومة هي وسيلة شائعة الاستخدام لتقدير القيمة العادلة للشركة عن طريق التنبؤ بمقدار التدفق النقدي الذي يمكنها تحقيقه في المستقبل.
  • معادلة توضيح التدفقات النقدية المخصومة طويلة ومعقدة، وتمتد لأبعد من حدود هذا الدرس. ولكن، يقدم العديد من وسطاء التداول حاسبة مجانية للتدفقات النقدية المخصومة والتي يمكنك استخدامها لاستنباط تقريبي.
  • ولكن إذا كانت القيمة السوقية المتوقعة وفقاً للنمو المحتمل، اقل من القيمة السوقية الحالية لها، يمكننا أن نخلص إلى أن أسهم الشركة مثمنة بأقل من قيمتها، وبالتالي يمكنك بيعها.
  • يجب استخدام التدفقات النقدية المخصومة بحذر حيث أن جميع المتغيرات في العملية الحسابية تعتمد على تقديرات وتنبؤات.