Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/5:56

نسبة السعر إلى الربح (P/E)

نسبة السعر إلى الربح (P/E) تخبرنا عن مقدار المبالغ التي يود المساهمين استثمارها في نفس الوحدة (11 جنيه استرليني، 1 دولار، 1 يورو) من الربح. لهذا السبب، يطلق عليها أحياناً "مضاعف السعر" أو "مضاعف الأرباح".

يتم حسابها بقسمة القيمة السوقية للسهم على ربحية السهم:

نسبة السعر إلى الربح P/E = القيمة السوقية للسهم/ربحية السهم

على سبيل المثال، إذا كان يتم تداول سهم شركة حالياً بسعر 40 جنيه استرليني للسهم، وبلغ متوسط أرباحها للسهم الواحد 2 جنيه استرليني خلال الأربعة فترات ربع السنوية السابقة، تكون نسبة السعر إلى الربح P/E لهذا العام هي 20.

هذا يعني أنه على المستثمرين الذين يرغبون بشراء أسهم الآن، دفع 20 جنيه استرليني لكل 1 جنيه استرلينى ربح محقق لكل سهم.

تُظهر نسبة السعر إلى الربح P/E جاذبية أسهم الشركة مقارنة مع الشركات الأخرى

وبالتالي، تخبرنا نسبة السعر إلى الربح عن مدى جاذبية السهم قياساً بالأسهم الأخرى. كلما ارتفعت نسبة السعر إلى الربح، كلما زادت المبالغ التي يود المساهمين استثمارها في نفس وحدة الجنيه الاسترليني من الأرباح.

وبالتالي، تخبرنا نسبة السعر إلى الربح عن مدى جاذبية السهم قياساً بالأسهم الأخرى. كلما ارتفعت نسبة السعر إلى الربح، كلما زادت المبالغ التي يود المساهمين استثمارها في نفس وحدة الجنيه الاسترليني من الأرباح.

الحذر من نسب السعر إلى الربح المرتفعة

يمكن أن تُشير نسبة السعر إلى الربح المرتفعة إلى أن سعر السهم مبالغ فيه. وفي مثل هذه الحالات يمكنك بيع الأسهم حيث يتوقع انخفاض السعر المتضخم للسهم وتراجعه إلى قيمته الحقيقية.

وعلى العكس، يشير انخفاض نسبة السعر إلى الربح إلى أن السهم مسعر بأقل من قيمته أو رخيص. في هذه الحالة، يمكنك الشراء حيث يُتوقع أن مستثمرين آخرين سيلاحظون نقاط القوة الأساسية لتلك الشركة، وسيرتفع سعر سهمها إلى قيمته الحقيقية قريباً.

عموماً، تشير نسبة السعر إلى الربح P/E الأقل من 15 إلى أن أسهم الشركة حالياً مسعرة بأقل من قيمتها. أما نسبة السعر إلى الربح P/E الأعلى من 20 فهي تشير إلى أنها مسعرة بأكثر من قيمتها.

عادة تشير نسبة السعر إلى الربح P/E الأقل من 15 إلى أن أسهم الشركة حالياً مسعرة بأقل من قيمتها. أما نسبة السعر إلى الربح P/E الأعلى من 20 فهي تشير إلى أنها مسعرة بأكثر من قيمتها.

ضع في اعتبارك مجال صناعة الشركة وحجمها

مع ذلك، يعتبر ذلك قانوناً فضفاضاً للغاية، حيث تختلف نسبة السعر إلى الربح باختلاف مجال صناعة الشركة وحجمها.

شركات التكنولوجيا، على سبيل المثال، عادة ما تكون نسب السعر إلى الربح الخاصة بها أعلى من القطاعات الأخرى لأن معدلات نموها أعلى عادة، كما أنها تمنح المستثمرين عائد على السهم أعلى. في المقابل، عادة ما تكون نسب السعر إلى الربح أقل في شركات المرافق.

النظر إلى نسبة السعر إلى الربح على مدى فترة من الزمن

إحدى طرق استخدام نسبة السعر إلى الربح هي النظر إلى نسبة السعر إلى الربح الخاصة بشركة معينة على مدى فترة من الزمن.

على سبيل المثال، إذا ارتفعت نسبة السعر إلى الربح لشركة ما أعلى بكثير من متوسط نسبتها التاريخية المعتادة لها، ولا يمكنك إيجاد أسباب حقيقية لتبرير ذلك، قد يشير ذلك إلى أن أسهمها مبالغ في سعرها، وأن ذلك وقتاً مناسباً للبيع.

إذا ارتفعت نسبة السعر إلى الربح لشركة ما أعلى بكثير من متوسط نسبتها التاريخية المعتادة لها، ولا يمكنك إيجاد أسباب حقيقية لتبرير ذلك، قد يشير ذلك إلى أن أسهمها مبالغ في سعرها، وأن ذلك وقتاً مناسباً للبيع.

يمكن تطبيق ذلك نفسه على قطاعات بأكملها. على سبيل المثال، إذا انخفض متوسط نسبة السعر إلى الربح لشركات الأدوية إلى أقل بكثير من المتوسط التاريخي لها، ولا يمكنك العثور على أي سبب جوهري لتفسير ذلك، قد يشير ذلك إلى أن أسهم الشركات الدوائية بشكل عام مسعرة بأقل من السعر المناسب لها حالياً. وهذا يعني أنه الآن قد يكون الوقت مناسباً لشراء أسهم الشركات الدوائية.

عند هذه النقطة، يمكنك استخدام نسبة السعر إلى الربح للشركات الدوائية بشكل فردي لمعرفة أيها تحديداً مسعرة بأقل من قيمتها بكثير.

ضع في اعتبارك أنه على غرار نسبة ربحية السهم المستخدمة في حسابها، تعتمد نسبة السعر إلى الربح على تقديم تقارير دقيقة لأرباح الشركة.

بالطبع من الممكن أن تتلاعب الشركات في أرباحها، لذا لا ينبغي أبداً الاعتماد على نسبة السعر إلى الربح كمؤشر وحيد قبل اتخاذ قرار بشراء أو بيع سهم.

ملخص

حتى الآن، تعلمت أن:

  • نسبة السعر إلى ربح للشركة تخبرك عن كم ما ينوي المستثمرون دفعه مقابل كل وحدة جنيه استرليني من أرباح الشركة.
  • نسبة السعر إلى الربح تخبرنا عن مدى جاذبية السهم قياساً بالأسهم الأخرى.
  • كلما ارتفعت نسبة السعر إلى الربح، كلما زادت المبالغ التي يود المساهمين استثمارها في نفس الوحدة (1 جنيه استرليني، 1 دولار، 1 يورو) من الربح.
  • يمكن أن تُشير نسبة السعر إلى الربح المرتفعة إلى أن سعر السهم مبالغ فيه. وفي مثل هذه الحالات يمكنك بيع الأسهم حيث يتوقع انخفاض السعر المتضخم للسهم وتراجعه إلى قيمته الحقيقية.
  • يشير انخفاض نسبة السعر إلى الربح إلى أن السهم مسعر بأقل من قيمته أو رخيص.
  • تختلف نسبة السعر إلى الربح باختلاف مجال صناعة الشركة وحجمها.
  • إحدى طرق استخدام نسبة السعر إلى الربح هي النظر إلى نسبة السعر إلى الربح الخاصة  بشركة معينة على مدى فترة من الزمن.
  • إذا ارتفعت نسبة السعر إلى الربح لشركة ما أعلى بكثير من متوسط نسبتها التاريخية المعتادة  لها، ولا يمكنك إيجاد أسباب حقيقية لتبرير ذلك، قد يشير ذلك إلى أن أسهمها مبالغ في سعرها، وأن ذلك وقتاً مناسباً للبيع.
  • تعتمد نسبة السعر إلى الربح على تقديم تقارير دقيقة لأرباح الشركة.