Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/3:37

نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات

نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات لأي شركة تعطي فكرة عن قدرة الشركة على تحويل المبيعات إلى نقدية متوافرة، وتُحتسب النسبة بقسمة التدفقات النقدية التشغيلية للشركة على صافي إيراد المبيعات ثم ضرب الناتج في مائة. ويُعبَّر عنها كنسبة مئوية:

نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات = (التدفقات النقدية/الإيراد) × 100

على سبيل المثال، تبلغ التدفقات النقدية التشغيلية لشركة ما 700 مليون جنيه، ويبلغ صافي إيراد مبيعاتها 2.8 مليار جنيه؛ ومن ثم، فإن نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات تبلغ 25%.

كل جنيه تحققه الشركة من المبيعات يولد تدفق نقدي قدره 25 سنتًا، يمكن استخدامه في سداد مستحقات الموردين والموظفين والاستثمار في المعدات وسداد توزيعات على المساهمين.

رغم عدم وجود نسبة استرشادية يمكن اعتبارها النسبة الأمثل للشركات، إلا أنه كلما ارتفعت هذه النسبة كانت أفضل.

انتبه إلى التغيُّرات

إذا انخفضت نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات -على سبيل المثال- فإن هذا يعني أن أي نمو في المبيعات لا يؤدي إلى نمو بمقدار كهذا في تدفقاتها النقدية.

ربما يشير هذا إلى أن الشركة تقبض مستحقاتها عن السلع والخدمات ببطء أو أنها تدير ذممها المدينة بكفاءة أقل.

هذا الوضع يُعرِّض الشركة لخطر أكبر بعدم القدرة على سداد التزاماتها؛ مما يجعل مستقبلها محفوفًا بقدر أكبر من عدم التأكد وقد يدفع ذلك سعر سهمها إلى الانخفاض.

وقد يعني ذلك -في السيناريوهات الأقل خطورة- انخفاض الدخل الذي تحصل عليه كمساهم من الأرباح الموزعة إذا انخفضت قيمة أسهم الشركة.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • حساب نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات لشركة ما يعطيك فكرة عن قدرة هذه الشركة على تحويل المبيعات إلى نقدية جاهزة.
  • رغم عدم وجود نسبة استرشادية يمكن اعتبارها الأمثل للشركات، إلا أنه كلما ارتفعت هذه النسبة كانت أفضل.
  • يجب أن تنتبه جيدًا إلى أي تغيُّرات، فانخفاض نسبة التدفقات النقدية التشغيلية إلى المبيعات للشركة -على سبيل المثال- يعني أن أي نمو في المبيعات لا يؤدي إلى نمو بمقدار كهذا في تدفقاتها النقدية.