Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/3:19

توزيعات الأرباح (DY)

تخبرنا توزيعات أرباح الشركة بمقدار دخل التوزيعات الذي تكسبه عن كل وحدة مُستَثمَرَة (1 جنيه استرليني، 1 دولار، 11 يورو) في شراء أسهم شركة ما.

كيفية حساب معدل التوزيعات

يتم حسابه عن طريق قسمة توزيعات الأرباح للسهم الواحد للعام السابق بأكمله على السعر الحالي للسهم ثم ضرب هذه القيمة في 100. يعبر عن ذلك بالنسبة المئوية:

توزيعات الأرباح = (الأرباح الموزعة للسهم الواحد / سعر السهم الواحد) × 100

على سبيل المثال، فإن الشركة التي دفعت توزيعات أرباح 1 جنيه استرليني للسهم الواحد في عام التداول السابق، وبلغ السعر الحالي لسهمها 10 جنيه استرليني، تكون نسبها توزيعات الأرباح لها هي 10٪.

بفرض ثبات العوامل الأخرى، كلما كان معدل توزيعات الأرباح أعلى، كلما كانت الأسهم أكثر جاذبية.

قد يكون من الصعب تفسير توزيعات الأرباح

بالطبع ليست جميع العوامل متساوية، وقد أصبحت توزيعات الأرباح مقياساً للقيمة مثيراً للجدل في السنوات الأخيرة، حيث أنه قد يكون من الصعب تفسيرها.

تعتمد أهمية توزيعات الأرباح على سبب تداولك للأسهم.

يشير معدل التوزيعات المرتفع إلى أن سعر السهم الحالي أقل من قيمته الحقيقية، وبالتالي هذه فرصة استثمار جيدة. وفي المقابل، يمكن أن يشير ذلك إلى أن الشركة الآن متعثرة مقارنة بالفترات السابقة لها وأن أرباحها المستقبلية ستكون أقل.

قد يشير معدل التوزيعات المنخفض إلى أن سعر السهم الحالي أعلى من قيمته الحقيقية، وبالتالي يجب تجنبه أو بيعه. في المقابل، يمكن أن يشير ذلك إلى أن الأرباح المستقبلية ستكون أعلى.

تعتمد أهمية توزيعات الأرباح على سبب تداولك للأسهم. إذا كنت مستثمراً على المدى الطويل وتسعى لدخل ثابت لا إلى زيادة كبيرة في أسعار الأسهم، سيكون ذلك مقياساً رئيسياً لك عند اتخاذ القرارات الاستثمارية.

إذا كنت متداولاً على المدى القصير - كأن تكون متداول عقد فروقات يفتح مراكز لدقائق معدودة وليس لعدة سنوات أو أن تهدف للربح عن طريق بيع الأسهم - ستكون توزيعات الأرباح أقل أهمية بالنسبة لك.

ملخص

تعلمت في هذا الدرس أن:

  • معدل توزيعات الشركة يخبرك بمقدار دخل التوزيعات الذي تكسبه عن كل وحدة مُستَثمَرَة (1 جنيه استرليني، 1 دولار، 1 يورو) في شراء أسهم شركة ما.
  • بفرض ثبات العوامل الأخرى، معدل التوزيعات الأعلى أفضل.
  • قد يشير معدل التوزيعات المرتفع إلى أن سعر السهم الحالي أقل من قيمته الحقيقية، وبالتالي هذه فرصة استثمار جيدة.
  • قد يشير معدل التوزيعات المنخفض إلى أن سعر السهم الحالي أعلى من قيمته الحقيقية، وبالتالي يجب تجنبه أو بيعه.