Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/5:43

العملات المقابلة: مقدمة

العملة المقابلة (أو العملات المقابلة) هي بديل لتداول أزواج العملات الأساسية.

A زوج العملة المقابلة هو الزوج الذي لا يضم الدولار الأمريكي كعملة أساس أو عملة اقتباس. على سبيل المثال، يسمى USD/JPY "زوج أساسي" لأنه يضم الدولار الأمريكي، بينما يسمى EUR/GBP "زوج مقابل" لأنه لا يضم الدولار  الأمريكي.

العملات الأكثر تداولاً هي:

  • اليورو
  • الدولار الأمريكي
  • الجنيه الاسترليني
  • الدولار الاسترالي
  • الدولار النيوزيلندي
  • الدولار الأمريكي
  • الفرنك السويسري
  • الين الياباني

وبالتالي، يطلق على زوج العملة زوج مقابل عندما يتم تداول اثنين من العملات الأساسية المذكورة أعلاه باستثناء الدولار الأمريكي.

يطلق على زوج العملة زوج نادر عند تداول زوج مكون من  عملة واحدة من العملات الرئيسية وعملة أخرى غير العملات الرئيسية (عادة اقتصاد أصغر أو دولة ناشئة. مثال على ذلك EUR/ZAR – اليورو وراند جنوب أفريقيا .

فرص أكثر مع الأزواج المقابلة

يمكن لتداول الأزواج المقابلة أن يقدم فرصاً أكثر للمتداولين عند  إضافته إلى نطاق الصكوك التي يتداولونها.

إذا لم تكن هناك أية فرص لتداول العملات الرئيسية، يمكنك البحث عن فرص تداول للأزواج المقابلة. قد يحدث ذلك أثناء جلسات تداول معينة، حين تصبح أزواج العملات الرئيسية هي هادئة أو غير نشطة، بينما تكون أزواج العملات المقابلة نشطة جداً. على سبيل المثال، خلال الجلسة الآسيوية، قد يصبح EUR/USD غير نشط في حين يكون AUD/JPYY نشطاً للغاية.

طبيعة العملات المقابلة

ظل الدولار الأمريكي العملة الاحتياطية العالمية الوحيدة لفترة طويلة، وللتبادل من عملة إلى أخرى، كان عليك أولاً التحويل إلى دولارات أمريكية.

سمحت العملات المقابلة بالتبادل المباشر بين عملتين دون إشراك الدولار الأمريكي. ومع ذلك، نظراً لأن الدولار الأمريكي لا يزال عملة الاحتياط الأكثر انتشاراً على نطاق واسع، يتم تداول العملات الأساسية أكثر، لذا فهي أكثر سيولة مقارنة بالعملات  المقابلة.

العملات المقابلة الأساسية مثل EUR/GBP و GBP/JPY هي  أيضاً شديدة السيولة نظراً لحجم الاقتصاد القائم على هذه العملات، ولكنها أقل سيولة من العملات الأساسية. يتم تداول الأزواج النادرة بمعدل أقل لذا فهي أقل سيولة.

عندما تقل السيولة، يتحرك السعر في اتجاه محدد جيداً، لأنه إذا شاركت مؤسسة مالية أو بنك في  التداول على زوج العملات المقابلة، من المحتمل دخول متداولين أقل للتداول ضدهم. لذلك عندما تحدث تحركات كبيرة، قد تكون في شكل اتجاه طويل ويمكنها أن تتحرك بسرعة كبيرة.

الاعتبارات التي يجب أخذها عند تداول أزواج مقابلة

النقطة التي يجب أن نأخذها في الاعتبار هي أن السيولة يمكن أن تعمل بمثابة سلاح ذو حدين. فكما يمكن للسعر أن يتحرك بسرعة في اتجاه واحد، فإنه يمكنه أيضاً أن يعكس اتجاهه بنفس السرعة. ألق نظرة على الرسم البياني إلى اليمين. يمكنك أن ترى أن حركة زوج العملات EUR/JPY كانت متقلبة وسريعة وشهدت تراجعاً في الأسعار، ودخولاً في نطاق ضيق، قبل الاختراق بعنف إلى أعلى.

احذر عند الدخول في الاتجاه (الترند)

إذا كنت تحاول الدخول في اتجاه، عليك أن تضع في اعتبارك أنه قد تكون هناك تحركات شديدة التقلب للسعر ضمن نطاق معين قبل ظهور الاتجاه - يمكن أن تكون هناك الكثير من الخسائر الصغيرة قبل تحقيق الربح من الاتجاه في نهاية المطاف.

أيضاً بسبب سيولة العملات المقابلة، يمكن أن يكون سبريد  الوسيط مرتفع، وهذا يعني أن تكلفة الصفقة تكون أعلى. نظراً لارتفاع تكاليف المعاملات والمخاطر الاضافية المرتبطة بالتقلب، يجب تداول العملات المقابلة النادرة بحذر.

الاعتبارات: يمكن أن يتحرك السعر بسرعة في اتجاه واحد، ويمكن أن يعكس اتجاهه بنفس السرعة. كن حذراً عندما يتحرك التقلب بسرعة في كلا الاتجاهين..

استخدام التقارير الاقتصادية لتداول العملات المقابلة

توفر البيانات الاقتصادية ميزة عند تداول الأزواج المقابلة، لأن الأزواج المقابلة يمكنها أن تنتج اتجاهات قوية. إن تحديد الطلب القوي على عملة والطلب الضعيف على أخرى يعزز احتمال وجود اتجاه.

إذا كانت دولة ما تقدم تقارير اقتصادية تشير إلى أن الاقتصاد قوي، يصبح من المتوقع أن يرتفع الطلب على عملة تلك البلد.  على العكس من ذلك، إذا كانت دولة تقدم أرقاماً اقتصادية ضعيفة، فليس من المتوقع أن تحظى عملتها بمثل هذا الطلب المرتفع.

إذا فهم المتداولون هذه المبادئ، سيسعون إلى ربح المال من  التكهنات التي تأتي بها هذه التقارير. وبالتالي يمكن للمتداولين تحديد البلدان ذات الاقتصادات القوية وتداول عملاتها ضد البلدان ذات الاقتصادات الضعيفة.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • زوج العملات المقابلة هو أي زوج من العملات لا يحتوي على الدولار الأمريكي. ومن الأمثلة على ذلك EUR/GBPP - اليورو والجنيه الاسترليني.
  • زوج العملات النادرة هو زوج مكون من عملة واحدة من العملات الرئيسية وعملة أخرى غير العملات الرئيسية (عادة اقتصاد أصغر أو دولة ناشئة. مثال على ذلك EUR/ZARR – اليورو وراند جنوب أفريقيا.
  • دمج الأزواج المقابلة في خطة التداول يزيد من كمية الفرص.
  • تميل العملات المقابلة إلى أن تكون متقلبة بسبب انخفاض السيولة.
  • تتسم العملات المقابلة النادرة بارتفاع تكاليف المعاملات وزيادة المخاطر بسبب السيولة  والتحركات عالية الحجم.
  • يمكن للبيانات الاقتصادية الرئيسية أن تعطي للمتداولين أدلة حيوية حول قيمة عملتين بالنسبة  إلى بعضهما البعض.