Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/7:07

المزيد من المؤشرات الاقتصادية

هناك المزيد من المؤشرات الاقتصادية التي تساهم في ارتفاع أو انخفاض عملة ما. هذا الدرس يلقي  الضوء على المؤشرات الاقتصادية الإضافية التي تؤثر على قيمة العملة.

معدلات البطالة

يقيس معدل البطالة نسبة القوى العاملة التي ليس لديها وظيفة والتي تبحث عن عمل.

إذا كان معدل البطالة عند مستويات منخفضة، فإن المستثمرين  قد يسودهم الاعتقاد بأن الاقتصاد هذا البلد قوي. ولذلك، فإنهم سيبحثون عن فرص للاستثمار في هذه البلد، مما سيتسبب في ارتفاع قيمة عملتها. ارتفاع البطالة في بلد ما يمكن تفسيره من قبل المستثمرين على أنه ضعف في الاقتصاد، مما سيجعل المستثمرين يبحثون عن فرص في أماكن أخرى، مما يعني تراجع قيمة العملة.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

الناتج المحلي الإجمالي يقيس المبلغ الإجمالي لإنفاق  المستهلكين والإنفاق الاستثماري والتجارة الدولية والإنفاق الحكومي داخل بلد ما على مدى فترة زمنية معينة. ويقيس أساساً إجمالي إنتاج السلع والخدمات في بلد ما. ويتم  قياس الناتج المحلي الإجمالي في الغالب على أساس ربع سنوي أو سنوي.

فإذا كان معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي مرتفعاً، فالاقتصاد سيعتبر قوياً وسوف ترتفع قيمة العملة. وإذا تباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، فسينظر إلى هذا الاقتصاد على أنه ضعيف، ومن المرجح أن تنخفض قيمة العملة.

توقعات النمو الاقتصادي

الوكالات الحكومية، فضلا عن البنوك الاستثمارية ومراكز البحوث الاقتصادية تقوم بنشر توقعات النمو - أي تقديراتهم للناتج  المحلي الإجمالي المتوقع في المستقبل.

توفر هذه التوقعات مؤشراً للمستثمرين والمتداولين على الأداء المستقبلي للاقتصاد في بلد ما. وعند نشر هذه التوقعات علناً، فإنها تؤثر أيضاً على قيمة العملة. عادة ما يتم توقع الناتج المحلي الإجمالي للسنة أو السنتين المقبلتين. إذا تم تخفيض توقعات النمو، فهذا له تأثير سلبي على قيمة العملة. وإذا تم رفع توقعات النمو، فهذا سيكون له تأثير إيجابي.

توقعات النمو الاقتصادي تمنح المستثمرين و المتداولين  توجيهاً من خلال إعطاء تقدير للناتج المحلي الإجمالي المتوقع في المستقبل. إذا كانت توقعات النمو منخفضة، فإن قيمة العملة ستتراجع؛ وإذا تم رفع توقعات النمو، فإن قيمة العملة سترتفع.

مبيعات التجزئة

إنفاق المستهلكين يمكن أن يعتبر أغلبية الاقتصاد. وإذا كان لا يمثل الأغلبية، فإنه لا يزال عموماً يشكل نسبة كبيرة منه، ولذلك فبيانات مبيعات التجزئة مؤشر مهم. مبيعات التجزئة تقيس المبلغ الإجمالي لإنفاق المستهلكين خلال شهر في مختلف القطاعات، مثل تجارة التجزئة الإلكترونية والمطاعم ووكلاء السيارات، على سبيل المثال لا الحصر.

يشير النمو القوي لمبيعات التجزئة أن المستهلكين يثقون بالاقتصاد وأن لديهم دخل إضافي لشراء السلع والخدمات. وبالتالي ارتفاع في مبيعات التجزئة له تأثير إيجابي على العملة.

رقم قوي لمبيعات التجزئة يعني أن  المستهلكين يثقون في الاقتصاد وأيضاً المزيد من المال للإنفاق، وبالتالي تأثير إيجابي على العملة.

مبيعات المنازل

سوق الإسكان هي واحدة من أكثر المؤشرات وضوحاً على نمو اقتصادي قوي. يتم قياس مبيعات المنازل حسب،

  • مبيعات المنازل الجديدة
  • مبيعات المنازل المعلقة
  • متملكو المنازل لأول مرة
  • تراخيص البناء

كل واحد من تقارير الإسكان هذه ترتفع وتنخفض على أساس ثقة المستهلك، ومعدلات الرهن العقاري والقوة العامة للاقتصاد. أرقام قطاع الإسكان تظهر مؤشرات واضحة على قوة الاقتصاد، وبيانات إسكان قوية أمر إيجابي للعملة.

الميزان التجاري

تقرير الميزان التجاري يقارن بين صادرات و واردات بلد ما في فترة زمنية معينة. يكون الميزان التجاري  دائماً في حالتين، إما في حالة فائض أو عجز. والعجز التجاري هو عندما تتجاوز واردات الدولة صادراتها - والفائض التجاري هو عندما تتجاوز الصادرات الواردات.

العجز التجاري يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة لأنه يتم استيراد المزيد من السلع الأجنبية بدل تصديرها. ومن أجل القيام بذلك، يجب تغيير العملة المحلية بعملة البلاد التي تم الاستيراد منها.

الفائض التجاري يكون له أثر إيجابي، لأنه يتم تحويل العملة الأجنبية إلى العملة المحلية لشراء السلع والخدمات المحلية، وبالتالي زيادة الطلب على العملة المحلية.

أي تغيير في الميزان التجاري مهم جداً

نقطة مهمة يجب أخذها في الاعتبار عند النظر إلى العجز أو الفائض التجاري، إذا تغيرت الأرقام مقارنة بالتقرير السابق، فهذا له أيضاً تأثير على العملة. فإذا ارتفع العجز التجاري في بلد ما، فإن كمية العملة المحولة إلى العملة الأجنبية لشراء السلع أو الخدمات يزيد أيضاً.

وهذا يعني أن زيادة العجز التجاري له تأثير كبير على قيمة  العملة أكثر من تقرير العجز نفسه. وهو عكس ما يحدث عندما يزيد الفائض التجاري.

ملخص

حتى الآن تكون قد تعلمت أن:

  • تستخدم معدلات البطالة لقياس نسبة القوى العاملة التي ليس لديها وظيفة، ولكن تبحث عن  العمل. المعدل المرتفع للبطالة له تأثير سلبي على قيمة العملة.
  • الناتج المحلي الإجمالي يقيس الإنتاج الإجمالي للسلع والخدمات داخل البلد معين. ارتفاع  الناتج المحلي الإجمالي له أثر إيجابي على العملة.
  • مبيعات التجزئة تشكل نسبة كبيرة من الاقتصاد في العديد من البلدان. الزيادة في أرقام مبيعات  التجزئة لها تأثير إيجابي على قيمة العملة.
  • سوق الإسكان يعد محركاً مهما للاقتصاد ويقاس بمبيعات المنازل الجديدة، مبيعات المنازل  المعلقة، متملكو المنازل لأول مرة وتصاريح البناء. الزيادة في أي من هذه المؤشرات له تأثير إيجابي على العملة.
  • الميزان التجاري يقيس إجمالي الواردات والصادرات في بلد معين. إذا كان بلد ما يعاني من عجز  في الميزان التجاري فهذا من المرجح أن يكون له تأثير سلبي على قيمة عملة هذه البلد.