Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/4:09

التحليل الأساسي لتداول الفوركس: مقدمة

عندما نتحدث عن التحليل الأساسي في الفوركس، فإن ذلك يتضمن دراسة اقتصاد بلد لتحديد تأثيره على قيمة عملته. فهم العلاقة بين اقتصاد بلد وقيمة عملته يسمح للمتداول بتحديد، إلى حد ما،  العرض والطلب على عملة تلك البلد و ارتفاع أو إنخفاض قيمة تلك العملة.

وهذا يمكن أن يعطي المتداول أفضلية، لأنه يمكن أن يحدد ما إذا كان زوج عملة ما سيرتفع أو ينخفض.  نقوم بشرح هذا بمزيد من التفصيل في هذا الدرس.

يمكن استخدام المؤشرات الاقتصادية لتقييم اقتصاد ما

هناك مؤشرات أو تقارير اقتصادية معينة، يراقبها متداولو الفوركس من أجل تحديد مدى قوة اقتصاد بلد معين. يتم إصدار هذه التقارير من قبل الحكومات والهيئات المستقلة التي تقوم بجمع وتحليل البيانات قبل نشرها. ويتم نشر هذه التقارير في أوقات محددة، ويمكن أن يكون ذلك بشكل أسبوعي أو شهري أو ربع سنوي أو سنوي، حسب نوعية التقرير.

المتداولون ينظرون عموماً إلى التقارير الحديثة، مع رصد أية تغييرات مقارنة بالتقارير السابقة.

التقارير والأخبار الاقتصادية تؤثر على قيمة العملة

اقتصاد قوي يمنح فرصاً متنوعة للأعمال التجارية، كالعائد من العقارات وبورصة الأسهم والمشاريع التجارية الأخرى.

إذا أظهر تقرير اقتصادي أن اقتصاد بلد ما قوي، فإن المستثمرين  المحليين والأجانب سواء أشخاص أو شركات، سيبحثون عن فرص للاستثمار في هذا البلد

من أجل الاستثمار في بلد ما، سوف يكون المستثمرون بحاجة للقيام بذلك بالعملة المحلية. وبالتالي إذا ساد الاعتقاد بأن الاقتصاد سوف يدر عوائد كبيرة على الاستثمار، سيزيد الطلب على العملة المحلية، وبالتالي من المرجح أن ترتفع قيمة العملة.

تصدير السلع والخدمات يؤثر على قيمة العملة

إذا كان قطاع معين من الاقتصاد قوياً، على سبيل المثال قطاع التصنيع أو الخدمات المالية، فمن المرجح أن يتم تصدير هذه السلع المصنعة أو الخدمات المالية إلى الخارج.

وبالتالي، فالعملاء الذين يشترون هذه السلع والخدمات سوف يضطرون إلى تحويل عملتهم إلى العملة المحلية للمنتج. وكلما زاد الطلب على هذه السلع والخدمات، كلما ارتفع الطلب على العملة المحلية وبالتالي فستزيد قيمتها.

الأسواق المالية تتفاعل مع الأخبار

عند صدور التقارير الاقتصادية، هناك قدر معين من التكهنات بشأن ما قد تكون عليه النتائج. متداولو الفوركس يقومون بشراء أو بيع العملات على أساس تك التكهنات. على سبيل المثال، إذا كان من المتوقع أن تكون نتائج تقرير اقتصادي سلبية، فالمتداولون يميلون إلى بيع العملة المعنية قبل صدور التقرير، مما يتسبب في انخفاض سعرها.

عندما يحدث هذا، يشار إلى الأسواق أنها قامت “بتسعير” الخبر - وهذا يعني أنه بحلول وقت حدوث الخبر، كان السعر قد  تغير كما كان متوقعاً.

عندما تصدر البيانات وتكون متوافقة مع التوقعات، قد يكون هناك نوع من التأثير على حركة السعر. ومع ذلك، إذا كانت النتيجة بعيدة إلى حد كبير عن التوقعات، ستعرف حركة السعر تقلبات  حيث يحاول المتداولون تسعير هذه النتيجة الجديدة والغير المتوقعة.

تواريخ صدور البيانات يتم نشرها بشكل مسبق

يمكنك استخدام مفكرة اقتصادية لتواكب التقارير الإخبارية المتنوعة فور صدورها. تواريخ وأوقات هذه التقارير الإخبارية يتم نشرها بشكل مسبق لكي تتمكن من تتبعها. الأسواق المالية في كثير من  الأحيان، قد تعرف تقلبات كبيرة نتيجة الأحداث غير المتوقعة. وهذا يمكن أن يتسبب في حركة سريعة متقلبة للأسعار، وربما تغيير الاتجاه.

حركة السعر يمكن أن تكون سريعة خلال صدور خبر معين

أسواق العملات قد تكون متقلبةبشكل كبير بعد صدور بيان صحفي معين، وزوج العملات المعني قد يعرف حركة حادة في كلا الاتجاهين. لذا فمن الأفضل أن تبقى خارج الأسواق خلال صدور البيانات الاقتصادية.

رد الفعل الأولي في أسواق العملات بعد صدور خبر ما يمكن أن يكون حاداً. وذلك لأن المؤسسات المالية المتداولة ستبقى عموماً خارج السوق مع إغلاق الصفقات القصيرة المدى قبيل معاد صدور الخبر. وهذا يؤدي إلى انخفاض سيولة زوج العملات أو الأصل المعني في الخبر. تقرير اقتصادي، مثل تقرير الوظائف بالقطاع الغير الزراعي الأمريكية، قد يجعل زوج عملات ما يتحرك بسرعة وبشكل حاد في كلا الاتجاهين، مما يجعل ظروف التداول صعبة.

ملخص

حتى الآن تكون قد تعلمت أن:

  • التحليل الأساسي للفوركس يتضمن دراسة الاقتصاد لتحديد تأثيره على قيمة العملة.
  • إذا كان من المتوقع أن يكون اقتصاد بلد ما قوياً، فإنه من المرجح أن ترتفع قيمة العملة المحلية.
  • يمكن استخدام التقارير الاقتصادية لتحديد مدى قوة اقتصاد بلد ما.
  • صدور هذه التقارير يكون في أوقات محددة ومعلومة مقدماً.
  • الأسواق المالية تتفاعل مع هذه التقارير وقت صدورها.
  • رد الفعل الأولي بعد صدور تقارير إخبارية معينة يمكن أن يكون حاداً جداً.