Добро пожаловать на Tradimo! Наше специальное предложение для новых пользователей: приобретите свой первый курс со скидкой в 10%! 

مؤشر التراكم والتوزيع

مؤشر التراكم والتوزيع هو مؤشر لقياس الزخم، يستخدمه المتداولون للتنبؤ بالانعكاسات في الاتجاه  بتحديد القمم والقيعان.

وهو يفعل ذلك بإظهار العلاقة بين سعر الأصل وعدد المشترين والبائعين في السوق. يحدد ما إذا كان المتداولون مشترين (تراكم) أو بائعين (توزيع) أغلب الوقت من خلال تحديد التباعد  بين السعر والمؤشر.

على سبيل المثال، إذا كان الأصل عموما في اتجاه هبوطي  ولكن قد ارتفع سعره مؤخراً، يمكن أن يشير ذلك إلى أن الطلب على الأصل قد بدأ يزداد - بدأ البائعون يفقدون السيطرة وبدأ المشترون يسيطرون. يبدأ ADI التحرك في الاتجاه المعاكس، بعيداً عن السعر، مما يشير إلى احتمال بدء انعكاس.

يوضح الرسم البياني أدناه مؤشر التراكم والتوزيع:

استخدام المؤشر - ابحث عن التباعد عن السعر

لاستخدام ADI لاتخاذ قرارات التداول، ابحث عن التباعد بين المؤشر وحركة السعر.

عندما تود الدخول في صفقة شراء، انتظر أن يشكل السعر قيعان هابطة بينما يشكل المؤشر قيعان صاعدة. هذا يشير إلى أن السوق قد أكمل الحركة الهبوطية الحالية، وأنه قد يستعد الآن للتحرك لأعلى.

يوضح الرسم البياني أدناه كيف يظهر هذا في المثال التداول الحقيقي:

كما ترى في المنطقة المميزة على الرسم البياني أعلاه، في نفس الوقت الذي يشكل فيه السعر قاع هابط، يشكل المؤشر قاع صاعد، وبالتالي يتباعد بعيداً عن السعر معطياً إشارةصعودية.

يُظهر الرسم البياني التالي مثالاً لمؤشر ADI يعطي إشارة هبوطية أن السعر قد ينخفض قريباً:

كما ترى في المنطقة المميزة على الرسم البياني أعلاه، فإن السعر يُشكل قمم صاعدة، في حين يشكل المؤشر قمم هابطة. هذا يشير إلى أن الاتجاه الصعودي الحالي يقترب من نهايته وأن الحركة  الهبوطية قد تكون على وشك أن تبدأ.

يعمل مؤشر ADI بشكل أفضل في الأسواق غير محددة الاتجاه

يصبح مؤشر التراكم والتوزيع أكثر فعالية بشكل خاص عندما يكون السوق متذبذب أو يتحرك حركة  جانبية دون أي تحركات قوية في أي اتجاه.

انظر الصورة أدناه للحصول على مثال لكيفية ظهور سوق متذبذب على الرسم البياني:

عندما يكون السوق محدد الاتجاه، يمكن للاستراتيجيات القائمة على التباعد أن تؤدي إلى خسائر كبيرة، لأن السوق يتوقف باستمرار ثم يستمر، ويرسم إشارات دخول خاطئة في المؤشر.

يمكن أن يطلق مؤشر ADI إشارات دخول خاطئة تؤدي إلى الخسائر إذا ما استخدمت في سوق محددة الاتجاه.

انظر إلى الصورة أدناه لترى مثال لكيفية ظهور سوق محددة الاتجاه على الرسم البياني:

إحدى طرق تجنب هذه الخسائر في سوق محددة الاتجاه هي التداول باستخدام المؤشر بما يتماشى مع الاتجاه فقط، وهو ما يعني أنه إذا كان السوق يتحرك صعوداً بقوة كبيرة ولفترة طويلة من الزمن، عليك أن تبحث فقط عن فرص الشراء المتاحة عندما يتراجع السوق لأسفل عكس الاتجاه، و يرتد.

وعلى العكس، إذا كان السوق يتجه إلى أسفل بقوة كبيرة، ابحث عن إشارات البيع فقط عندما يرتد السعر لأعلى مرة أخرى عكس الاتجاه.

هذه الاستراتيجية يمكنها أن تحميك من استمرار الخسائر الفادحة وتوالي الصفقات الخاسرة خلال  الاتجاهات شديدة القوة.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • مؤشر التراكم والتوزيع هو مؤشر يستخدمه المتداولون للتنبؤ بانعكاسات الاتجاه.
  • ويمكن أن يساعد على تحديد القيعان المحتملة عندما يبدأ سعر هابط في الارتفاع، والقمم  المحتملة عندما يبدأ سعر صاعد في الهبوط.
  • يعمل من خلال تتبع العلاقة بين سعر الأصل وعدد المشترين والبائعين في ذلك السوق.
  • يحدد ما إذا كان متداولو أصل ما مشترين (تراكم) أو بائعين (توزيع) ويساعد على تحديد تباعدات  تحركات الأسعار الأخيرة والحالية.
  • عندما تود الدخول في صفقة شراء، انتظر أن يشكل السعر قيعان هابطة بينما يشكل المؤشر  قيعان صاعدة.
  • عندما تود الدخول في صفقة بيع، انتظر أن يشكل السعر قمم صاعدة بينما يشكل المؤشر قمم  هابطة.
  • يعمل مؤشر ADI بشكل أفضل في الأسواق غير محددة الاتجاه.
  • يمكن أن يطلق مؤشر ADI إشارات دخول خاطئة تؤدي إلى الخسائر إذا ما استخدمت في سوق  محددة الاتجاه.
  • يمكن تجنب ذلك فقط عن طريق استخدام ADI بما يتماشى مع الاتجاه - وهو ما يعني أنه إذا  كان السوق يتحرك صعوداً ابحث فقط عن اشارات الشراء عندما يرتد السعر عن الاتجاه، وإذا كان يتحرك هبوطاً ابحث عن إشارات البيع عندما يرتد السعر عن الاتجاه أيضاً.