Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

التداول مع ميزة

كي تكون متداولاً ناجحاً، ستحتاج إلى تفهم حقيقة أن التداول يبدأ مع امتلاك ميزة في الأسواق.

الخطأ الأكبر الذي يرتكبه المتداولون الجدد هو الاعتقاد بأن استخدام بعض الأشياء مثل المؤشرات وحدها سيتيح لهم أن يكونوا متداولين ناجحين.

هناك ما هو أكثر بكثير من ذلك. تبدأ أساسيات التداول مع تحديد ميزة في الأسواق. وبعد ذلك فقط يمكنك الانتقال إلى أشياء أخرى مثل المؤشرات لمساعدتك في اتخاذ قرارات التداول.

ما هي ميزة التداول؟

يمكن وصف ميزة التداول في الأسواق المالية بأنها الظروف التي متى وجدت ستعطيك احتمال أكبر لنجاح الصفقة بأكثر من احتمالات فشلها.

أحد الأمثلة على ميزة التداول قد تأتي من خلال تحديد متى يتخذ السوق اتجاهاً محدداً، وذلك في حال كنت تبني صفقاتك استناداً  إلى اتجاه الترند. فإذا كنت تفتح صفقاتك في نفس اتجاه الترند، عندها ستكون لديك احتمالية أكبر في القيام بصفقات ناجحة.

وحتى في ظل وجود ميزة التداول، ستظل تصادف صفقات خاسرة بجانب الصفقات الرابحة. لا يضمن التداول في اتجاه الترند القيام بصفقات ناجحة، ولكن كل ما هنالك أنه يزيد من فرص النجاح. قد تكون الصفقة الأولى التي تفتحها في اتجاه الترند خاسرة. برغم ذلك، فإن فتح سلسلة من الصفقات في اتجاه الترند سيؤدي على الأرجح إلى تحقيق صفقات رابحة.

يتم توزيع الصفقات الرابحة والخاسرة بشكل عشوائي

من الناحية الأساسية، تظهر الصفقات الرابحة والخاسرة بشكل عشوائي، ولهذا يتعين على المتداول فتح عدة صفقات لضمان تنفيذ صفقات رابحة. إذا فتحت سلسلة من مراكز التداول استناداً إلى ميزة قمت بتحديدها، عندها ستتزايد احتمالية القيام بصفقات رابحة مع مرور الوقت.

قد تأتي أحد الأمثلة الأخرى على ميزة التداول في صورة القدرة على تحديد متى يكون السوق عرضياً  وبالتالي يمكنك الشراء عند الحد السفلي والبيع عند الحد العلوي لهذا النطاق. لاحظ في الرسم البياني أدناه أنه تم تحديد اتجاه ونطاق عرضي على نفس المخطط:

  1. يمكنك فتح صفقات في اتجاه الترند الهابط.
  2. يمكنك دخول مراكز شرائية عند الحد السفلي للنطاق ومراكز بيع عند الحد العلوي لهذا النطاق.

البناء على ميزة التداول

بمجرد تحديد إحدى الميزات، سيكون التركيز منصباً على كيفية التعرف على ظروف السوق بطريقة أكثر سهولة فضلاً عن كيفية التداول استناداً إليها. ويتحقق ذلك عندما تبدأ في البحث عن إشارات تولدها ادوات مثل المؤشرات، لتقديم إشارات البيع والشراء استناداً إلى تلك الظروف.

انظر على الرسم البياني التالي والذي تم فيه تحديد وضع السوق باعتباره عرضياً:

الميزة في السيناريو أعلاه، هو أن السعر يتداول داخل نطاق عرضي – من المرجح أن يبدأ الزوج في  التراجع عند الحد العلوي بينما يرتد صعوداً عند الوصول للحد السفلي. استناداً إلى تلك الميزة، يمكنك استخدام مؤشر، مثل الاستوكاستك والذي يعطي إشارات عندما يصل السعر إلى الحد العلوي أو السفلي.

  1. يعطي الاستوكاستيك إشارة عندما يصل السعر إلى الحد العلوي والتي ستكون إشارة بيع.
  2. يعطي الاستوكاستيك إشارة عندما يصل السعر إلى الحد السفلي وبالتالي تعتبر إشارة للشراء.

هذه النوعية من إشارات التداول لا تزال تعتمد على فكرة الاحتمال. بعبارة أخرى، إذا كان مؤشرك يعطي إشارة شرائية، فإن هذا لا يعني أن السعر سوف يتحرك حتمياً إلى أعلى، بل يقصد بتلك الإشارة وجود احتمال أعلى لتحرك السعر صعوداً وبدرجة أكبر من احتمال تحركه هبوطاً في ظل ظروف السوق الحالية.

تذكر: لا تزال إشارات المؤشر تعتمد على فكرة الاحتمال. إذا كان نظام تداولك يعطي إشارة شرائية، فإن هذا لا يعني سوى أن هناك احتمال أكبر لتحرك السعر صعوداً.

الحقيقة التي لا مفر منها هي أنه بمجرد دخولك إلى السوق من خلال أي صفقة، ستكون تحت رحمة الأسواق وحدها. عند تلك النقطة تبرز فائدة النظام أو الإستراتيجية عند التداول. فالإستراتيجية هي عبارة عن مجموعة من القواعد التي تتداول على أساسها وتعتمد تلك القواعد على تحديد ميزة ما ثم التداول وفقاً لها.

يعني ذلك أن لا تشغل بالك كثيراً في حال كانت الصفقة خاسرة أو رابحة، لأنك إذا كنت تتداول استناداً إلى ميزة، فإن نظام تداولك سوف ينتج صفقات رابحة بمرور الوقت والتي يمكنها أن تعوض خسائرك. بالطبع ليست تلك هي الصورة الكاملة، لأنه يتعين عليك أن تأخذ في الاعتبار نسبة المخاطرة إلى العائد و إدارة الأموال. برغم ذلك، عندما يكون لديك ميزة، فأنت في واقع الأمر تمتلك نقطة البداية التي يمكنك أن تشرع من خلالها في بناء نظام التداول.

الآن بعد أن تعرفت على حقيقة أن التداول الناجح يستند إلى ميزة ما، سيشرح لك الدرس التالي كيفية البدء في بناء نظام أو إستراتيجية استناداً إلى رؤية قمت بتحديدها.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • يقصد بميزة التداول تحديد مجموعة من ظروف السوق التي تعطي احتمالية أكبر لنجاح الصفقة مقارنة بفشلها.
  • يمكن تحديد الميزة عندما يتخذ السوق اتجاهاً محدداً، في تلك الحالة تقوم بفتح الصفقات في اتجاه الترند.
  • يمكن تحديد ميزة التداول عندما يكون السوق عرضياً، والتي ستكون الشراء عند الحد السفلي للنطاق والبيع عند الحد العلوي.
  • يوجد توزيع عشوائي للصفقات الرابحة والخاسرة وسيتعين عليك فتح عدة صفقات بمرور الوقت.