Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

مبادئ التداول استراتيجية المبتدئين الفوركس

استراتيجية الفوركس للمبتدئين تعلمك القواعد الأساسية لقراءة الرسوم البيانية وتجعلك قادراً على  دخول الصفقات - فهي نقطة البداية لتداول الفوركس . أنت تعلم بالممارسة، ولهذا السبب قلنا لك ما يجب عليك القيام به، ولكن لم نقل لك بعد لماذا عليك القيام بذلك.

على سبيل المثال، نحن نقوم باستخدام الفراكتلات لاتخاذ القرارات، لكننا لا نقول لك لماذا نستخدم  الفركتوز أو ما هو حقاً. في هذا الدرس سنقوم بشرح المبادئ والفكرة وراء استراتيجية الفوركس للمبتدئين لإعطائك فهم أوسع لكيفية عمل هذه الاستراتيجية.

إشارة الفراكتلات للانعكاس

الفراكتوز مؤشر يشير إلى أن اتجاه السوق قد ينعكس.

عندما يظهر فراكلت على الرسم البياني الخاص بك، فإنه يخبرك بأن نوع معين من حركة السعر قد حدثت في السوق ما يعني قرب حدوث انعكاس.

عند تشكل فراكلت علوي، فإنه يرجح حدوث ما يلي:

  1. حركة السعر قامت بتشكيل قمتين - المشترين قد قاموا بمحاولتين لدفع السعر لأعلى.
  2. السعر قام بتشكيل قمة عليا - المشترين قاموا بمحاولة قوية لدفع السعر لأعلى.
  3. بعد ذلك، السعر قام بتشكيل قمتين منخفضتين - المشترين قاموا بمحاولتين لدفع السعر لأعلى، ولكن لا يمكن الحصول على سعر مرتفع مثل المحاولات الثلاث السابقة.

ويبين الرسم التالي حركة السعر برسم بباني،

  1. قمتين
  2. قمة علوية
  3. قمتين منخفضتين

هذا النمط شائع في الأسواق وعندما يحدث، فإن برنامج التداول الخاص بك يضع فراكتل فوق أعلى  قمة.

حيث حاول المشترون في هذه الحالة دفع السعر إلى مستوى أعلى خمس مرات على الأقل، ولكن ضغوط البيع كانت كبيرةً جداً، وهذه الحالة تؤدي إلى وجود إشارة بأن البائعين هم المتحكمون في  السوق مما يعني أن السعر في طريقه للانعكاس هبوطاً.

عندما يتشكل فراكتل سفلي، يحدث عكس ما سبق:

  1. السعر شكل قاعين - قام الباعة بمحاولتين لدفع السعر لأسفل.
  2. السعر شكل قاعاً آخر - قام الباعة بمحاولة قويةً لدفع السعر لأسفل.
  3. السعر شكل بعد ذلك قاعين مرتفعين - قام الباعة بمحاولتين إضافتين لدفع السعر لأسفل، لكن السعر غير اتجاهه لأعلى .

ويبين الرسم التالي حركة السعر برسم بباني:

  1. قاعين
  2. قاع أكثر انخفاضا
  3. قاعين مرتفعين

حاول الباعة في هذه الحالة دفع السعر إلى مستوى منخفض خمس مرات على الأقل، ولكن ضغط الشراء كان كبيراً جداً وهذه الحالة تؤدي إلى وجود إشارة بأن المشترين هم المتحكمون في السوق مما يعني أن السعر في طريقه للانعكاس ارتفاعاً. عندما يحدث هذا، فإن برنامج التداول الخاص بك يضع فراكتل تحت أدنى قاع.

منصات التداول تستطيع تنبيهك

بعض برامج تداول العملات الأجنبية، مثل ميتاتريدر4، سوف تقوم برسم فراكتل عندما يبدأ النمط بالتشكل. حيث تضع فراكتلات على الرسم البياني عند تشكل القمم أو القيعان -ولا تنتظر اكتمال النمط، بل تنبهك إلى وجود الفركتل أثناء تشكله. ومع ذلك، ولأنه ليس كاملاً، فعليك انتظار تكون آخر شمعتين للتأكد من أن النمط قد اكتمل وأن الفراكتل لن يختفي.

لماذا ننتظر اختراق السعر للفراكتل؟

باستخدام مثال الفركتل الهابط، فعندما يُرسم فإن ذلك قد يعني أن انعكاس الاتجاه وشيك جداً. أي أن الباعة حاولوا دفع السعر لأسفل، ولكن ضغط الشراء كان قوياً جداً.

وبسبب هذا، فالكثير من المتداولين يفتحون مراكز بيعية في السوق. وهذا أمر منطقي، لأن سلوك  السعر يشير إلى انعكاس وشيك للاتجاه. هؤلاء المتداولون الذين فتحوا صفقات شراء من المرجح أن يكونوا قد وضعوا أوامر وقف الخسارة على مستويات منخفضة أدنى الفراكتل و أدنى الشمعة.

1 فراكتل يشير إلى انعكاس سعر لأعلى 2 ومن المتوقع الدخول باشراء بعد ظهور الفراكتل عند 3 أمر وقف الخسارة الخاص بك  أدنى الفراكتل.

عند الشراء، أمر وقف الخسارة الخاص بك هو في الواقع أمر بيع - يتم من خلاله إغلاق الصفقة من خلال بيع الأصل الذي اشتريتموه.

إذا كان قام السعر بعدها بكسر هذا المستوى، سيتم تفعيل هذه الأوامر، مضيفة ضغوط بيع إضافية في السوق. تحت هذا الضغط، فإن السعر في الأغلب يتجه للهبوط نحو الأسفل.

1 الفراكتل السفلي الذي اخترقه السعر 2 تحت ضغوط بيع إضافية، السعر سيستمر في الهبوط.

لذلك نحن ننتظر أن يتم كسر الفراكتل لأنه يعطينا إشارة قوية على أن السوق قد يعكس الاتجاه، ولكن عندما يتم كسر الفراكتل فذلك يعطي إشارة أقوى على أن اتجاه السوق سيستمر. وهذا هو السبب  في انتظار حدوث كسر لتحديد اتجاه السوق والدخول في صفقة.

النقاط المحورية ليست مجرد خطوط عشوائية

النقاط المحورية هي مستويات سعرية تم حسابها لحركة السعر التي حدثت في اليوم السابق. وهي تستخدم من قبل العديد من المتداولين، بما في ذلك البنوكو المؤسسات المالية للشراء و البيع في  سوق الفوركس.

النقاط المحورية يتم حسابها عن طريق بيانات اليوم السابق

لحساب النقاط المحورية، نأخذ متوسط السعر لأعلى سعر في اليوم السابق (ع)، وأدنى سعر (د) وسعر الإغلاق(غ)،

(غ+د+ع)/3

هذا يمنحك متوسط أهم أسعار اليوم السابق. وإذا كان السعر يتداول فوق هذا المتوسط، فذلك يعني أن هناك قوة شراء كبيرة في السوق والعكس صحيح إذا كان السعر يتداول دون متوسط هذه الأسعار.

ولهذا السبب يقال أن هذا السعر - النقطة المحورية الرئيسية أو النقطة المحورية اليومية - هي النقطة التي “يتمحور” حولها السوق والتي هي مجرد طريقة أخرى لقول “يتمركز” حولها السوق. وهذا هو منشأ اسم “النقطة المحورية” ولذلك يمكنك اعتبار النقطة المحورية اليومية كمركز السوق.

وهذا يعني أنه عندما يصل السعر إلى النقطة المحورية من الأسفل، من المرجح أن يقوم الباعة بدفع السعر إلى أسفل وعندما يصل السعر إلى النقطة المحورية من فوق، فمن المحتمل أن يقوم المشترون بدفع السعر نحو الأعلى مرة ثانية. بالطبع، يمكن للباعة والمشترين دفع السعر إلى ما تحت أو فوق النقطة المحورية اليومية، ومع ذلك، فالنقاط المحورية تعتبر عموماً سقف من المرجح أن يرتد السعر عندها.

النقاط المحورية الإضافية، م1، م2، م3 و د1، د2، د3، بالإضافة للمحاور الوسطى و1، و2 ...يتم حسابها عن طريق النقاط المحاورية اليومية.

الرسوم التالية تظهر النقاط المحورية على الرسم البياني،

عندما يصل السعر إلى هذه المستويات، من المحتمل أن يقوم المتداولون بالبيع إذا كان السعر صعد من الأسفل، أو الشراء إذا كان السعر نزل من الأعلى.

يوضح الرسم البياني التالي كيف يتحرك السعر حول مستويات النقاط المحورية في الاتجاه الصاعد، لأن المتداولين يقومون بالبيع أو إغلاق صفقاتهم. تظهر المناطق المظللة بالأخضر في الرسم البياني النقطة التي يلتقي بها السعر مع النقاط المحورية.

المستوى المحوري عند 1 يقوم بمنع السعر من النزول أكثر. عندما يتحرك السعر صعوداً إلى المستوى المحوري الثاني، كما هو موضح في 2، يمكنك أن ترى كيف توقف السعر و كافح من أجل الصعود إلى أعلى. وهذا يدل على أن الباعة يدخلون إلى السوق عند هذا المستوى. عندما يتحرك السعر من جديد ويصل للمستوى المحوري الثالث، كما هو موضح في 3، يتوقف السعر مرة أخرى لأن المشترين يقومون بإغلاق صفقاتهم والباعة يفتحون صفقات جديدة.

إذا كنت تعلم أن غالبية المتداولين يستخدمون النقاط المحورية لاتخاذ قرارات التداول، حيث يتم عندها الشراء والبيع، فمن المرجح أن تتفاعل حركة السعر مع هذه المستويات السعرية. فهم هذا الأمر يعني أنك تعرف أمرين،

  1. عندما يصل السعر إلى نقطة محورية هناك فرصة كبيرة أن السعر سيرتد من هذا المستوى.
  2. من المرجح أن ينتظر المتداولون حتى يصل السعر إلى هذا المستوى قبل فتح أي صفقة، مما يزيد من احتمالات السيناريو المذكور.

ولهذا السبب فالمتداولون يحققون أهدافاَ ربحية جيدة.

تحليل الأطر الزمنية المختلفة يمكن أن يزيد من العائد

تستخدم استراتيجية الفوركس الخاصة بالمبتدئين أطراَ زمنية مختلفة نظراً لفوائدها في الحد من المخاطر وكذلك زيادة احتمالات نجاح عمليات التداول.

زيادة احتمالات الربح

من خلال فهم ما يحدث في الأطر الزمنية الكبرى، يمكنك اتخاذ قرارات أكثر دقة عندما تبحث عن فرص تداول في الأطر الزمنية الصغرى.

إذا كان هناك اتجاه على إطار زمني كبير، فالتداول في نفس الاتجاه على إطار زمني أصغر من المرجح أن يزيد من احتمال نجاحك.

هذا هي الفكرة من وراء استخدام تحليل الأطر الزمنية المختلفة في الاستراتيجية الخاصة بالمبتدئين. عندما تنظر إلى الرسم البياني للإطار الزمني 30 دقيقة، فأنت لا تنظر فقط إلى حركة السعر خلال فترة الثلاثين دقيقة، ولكنك تراقب حركة السعر لليوم الأخير أو نحو ذلك.

هذا يعني أنك يمكن أن تلاحظ الاتجاه العام خلال الساعات القليلة الماضية ومن ثم التداول في هذا الاتجاه.

بالطبع ليس من السهل دائماً أن تقرر في أي اتجاه يسير السوق، وهو ما يدفعنا إلى استعمال الفركتلات التي تعطي إشارة أكثر وضوحاً عندما يقوم السعر باختراقهم.

ويظهر الرسمان البيانيان التاليان نفس الزمن وحركة السعر على الرسم البياني 30 دقيقة وعلى الرسم البياني 5 دقائق. المنطقة المظللة باللون الأخضر تشير لنفس النقطة الزمنية التي نقوم بمراقبتها. على الإطار الزمني 30 دقيقة، يمكنك ملاحظة أن الاتجاه صاعد. ويؤكد هذا أيضاً الفراكتل الصاعد، كما هو موضح في 1، و الذي تم اختراقه في 2

المنطقة المظللة باللون الأخضر هي نفس سعر و زمن النقطة على الرسم البياني 30 دقيقة وعلى الرسم البياني 5 دقائق.

  1. اختراق فراكتل صاعد
  2. اختراق فراكتل صاعد هو مؤشر على اتجاه صعود

وهذا يعني أنه إذا كنا سندخل في صفقات شراء، فنحن نتداول بالتوازي مع الاتجاه العام، وبالتالي صفقاتنا تملك فرصة أفضل للنجاح. ويمكننا بعد ذلك الانتقال إلى إطار زمني أصغر لإيجاد مستويات دخول أكثر دقة.

يظهر الرسم البياني التالي نفس الفترة الزمنية على الرسم البياني خمس دقائق. وفقاً لمبادئ الاستراتيجية الخاصة بالمبتدئين، فنحن نبحث الآن فراكتل صاعد مخترق، كما هو موضح في 1 يليه فراكتل هابط مختر 2 حيث نقوم بالدخول عند هذه النقطة.

  1. اختراق فراكتل هابط
  2. اختراق فراكتل صاعد وهي نقطة الدخول في صفقة شراء

يعني أنه يمكنك التداول في نفس اتجاه الاتجاه العام وزيادة فرص فوزك بالصفقات.

تقليص المخاطر

عند الانتقال إلى الإطار الزمني 5 دقائق، تمتد الفترة الزمنية لحركة السعر حول القاع على مدى فترة زمنية أصغر بكثير مما عليه الحال في الإطار الزمني 30 دقيقة.

قد تلاحظ أيضاً أن السعر يتحرك أكثر في الإطار الزمني 30 دقيقة منه في الإطار الزمني 5 دقائق. ولذلك فالشموع على الإطار الزمني 5 دقائق تكون أصغر.

الاستراتيجية الخاصة بالمبتدئين تعلمك وضع أمر وقف الخسارة عند رأس الفراكتل الهابط في صفقات الشراء و عند رأس الفركتل الصاعد في صفقات البيع. لأن الشموع على الرسم البياني 5 دقائق ستكون أصغر بالمقارنة مع الرسم البياني 30 دقيقة (لأن السعر لا يتحرك بالشكل نفسه على الرسم البياني 5 دقائق)، وهذا يعني أن أمر وقف الخسارة على الرسم البياني 5 دقائق سوف يكون أقرب إلى نقطة الدخول على العكس من الرسم البياني 30 دقيقة.

الرسمان التاليان يثبتان هذا. المنطقة المظللة باللون الأخضر هي مرة أخرى نفس حركة سعر و زمن النقطة على الرسم البياني 30 دقيقة وعلى الرسم البياني 5 دقائق. على الرسم البياني 30 دقيقة، فإذا كنت قد دخلت باستخدام اختراق الفراكتل الصاعد كما هو موضح في 1 إذن سيم وضع أمر وقف الخسارة عند راس آخر فراكتل هابط، كما هو موضح في 2 . كما ترى، هذه مسافة كبيرة بين نقطة الدخول في 1 وأمر وقف الخسارة في 2 الموضح في 3 - أي أكثر من 65 نقطة

المنطقة المظللة باللون الأخضر هي نفس سعر و زمن النقطة على الرسم البياني 30 دقيقة وعلى الرسم البياني 5 دقائق.

  1. اختراق الفراكتل الصاعد
  2. الفراكتل الهابط الأخير حيث يتم وضع أمر وقف الخسارة لو تم الدخول بصفقة على الرسم البياني  30  دقيقة.

الرسم البياني التالي لخمس دقائق يبين أنه بانتظار الوقت المناسب للدخول، يمكنك التداول في الاتجاه الحالي، ولكن نقطة الدخول الموضحة في ،2،، تقع على مسافة أقصر بكثير من الفراكتل الهابط الأخير كما هو موضح في ،1، من على الرسم البياني 30 دقيقة. المسافة بينهما، كما هو موضح في ،3، تزيد قليلا على 12 نقطة، مخاطرة أقل بكثير من 65 نقطة على الرسم البياني 30 دقيقة.

1 الفراكتل الهابط الأخير حيث يتم وضع أمر وقف الخسارة 2 اختراق الفراكتل الأخير يؤشر على الدخول بالشراء

لقد قللت من المخاطر بالدخول على إطار زمني أصغر، كما أنك كنت تتداول في الاتجاه العام للسوق ولذلك فقد جمعت بين الفوائد التي تقدمها الأطر الزمنية المختلفة

 

 

 

هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account
show less