Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/6:43

كيفية التداول باستخدام مستويات فيبوناتشي

يشير مصطلح "فيبوناتشي" عند استخدامه في التداول إلى أداة تقيس حجم حركة السعر ثم تضع بعد ذلك مستويات دعم ومقاومة أفقية على الرسم البياني للسعر. يطلق على مستويات الدعم والمقاومة  المذكورة "مستويات فيبوناتشي" ويتم استخدامها في اتخاذ قرارات التداول بنفس طريقة استخدام مستويات الدعم والمقاومة الأفقية المعتادة.

يتم تطبيق أداة فيبوناتشي على حركة السعر

عندما يتحرك السعر في أي اتجاه، يكون بالإمكان تحديد بداية ونهاية تلك الحركة بكل وضوح. يمكنك باستخدام أداة فيبوناتشي قياس مسافة تلك الحركة بينما ستقوم أداة فيبوناتشي تلقائيًا بوضح ما يسمى تصحيحات فيبوناتشي  و مستويات الارتداد  - والتي سنشرحها بشكل أكثر تفصيلًا في  وقت لاحق.

تستند الحسابات الفعلية لمستويات فيبوناتشي على أرقام متسلسلة فيبوناتشي، او بالأحرى النسبة المئوية للفرق بينها. برغم ذلك، سيكون غرض هذا الدرس هو إيضاح كيفية استخدام هذه الأداة وليس شرح العناصر الرياضية المكونة لها.

ابدأ من بداية حركة السعر إلى نهايتها

يتم تطبيق أداة فيبوناتشي يدويًا. عند قياس ترند هابط، يتم رسم الأداة من بداية الحركة حتى نهايتها - ويتم رسمها دائمًا من اليسار إلى اليمين. يوضح ذلك الرسم البياني أدناه:

  1. الأداة مرسومة بدءًا من القمة
  2. تنتهي الأداة عند القاع، مرسومة من اليسار إلى اليمين

في حالة الحركة الصعودية، يتم رسم الأداة من القاع وتنتهي عند القمة - ومرة أخرى تذكر أنها ترسم من اليسار إلى اليمين. يظهر ذلك على الرسم البياني أدناه:

  1. الأداة مرسومة بدءًا من القاع
  2. تنتهي الأداة عند القمة، ومرسومة من اليسار إلى اليمين

توضع مستويات فيبوناتشي تلقائيًا في MT4

كما ترى في الرسم البياني أعلاه، بعد تطبيق أداة فيبوناتشي، فإنها قامت تلقائيًا بوضع مستويات فيبوناتشي على الرسم البياني بين بداية ونهاية حركة السعر. يشار إلى هذه المستويات باسم مستويات الارتداد أو التصحيح.

تظهر مستويات فيبوناتشي في شكل نسب مئوية من إجمالي تلك الحركة السعرية. وبالتالي يطلق على المستوى الذي تم وضعه في منتصف المسافة بين بداية ونهاية الحركة اسم حاجز التصحيح 50%. وإذا ارتد السعر حتى منتصف تلك المسافة، يقال أنه قد قام بالتصحيح حتى المستوى 50%. ثم يعمل هذا المستوى بمثابة دعم أو مقاومة، بحسب اتجاه الترند.

وبالتالي تخبرنا مستويات الارتداد بالمدى الذي قد يذهب إليه التصحيح السعري.

مستويات 38.2%، 50%، و61.8% هي مستويات فيبوناتشي الأكثر شيوعًا في استخدامها عند تحديد تصحيحات السعر.

في الرسم البياني أدناه يمكنك أن ترى مستويات 38.2% و 50% و 61.8%. تلك المستويات هي الأكثر استخدامًا عند الإشارة لتصحيحات السعر، وذلك برغم وجود مستويات ارتدادية أخرى تعمل بشكل جيد.

  1. مستوى 38.2%
  2. مستوى 50.0%
  3. مستوى 61.88%

يمكن استخدام مستويات فيبوناتشي كنقاط دخول

كما ترى على الرسم البياني أدناه، تم تطبيق أداة فيبوناتشي على ترند صاعد ووضعت مستويات 38.2%، 50% و61.8% بين نقطتي بداية ونهاية تلك الحركة. وباعتبار أن تلك هي المستويات التي يصحح السعر باتجاهها، بالتالي يمكنك استخدامها كنقاط دخول محتملة.

  1. دخول شرائي محتمل عند 61.8%
  2. دخول شرائي محتمل عند 50.0%
  3. دخول شرائي محتمل عند 38.22%

كيفية اختيار مستوى الدخول الصحيح

توجد طريقتين لاختيار مستويات التصحيح التي سنستخدمها في الدخول إلى الأسواق:

1. الدخول المغامر بمجرد وصول السعر عند كل مستوى.

يمكنك الدخول عند كل مستوى تصحيحي مع وضع وقف الخسارة على الجانب الآخر من مستوى  فيبوناتشي. إذا تم ضرب مستوى وقف الخسارة، يمكنك ببساطة الدخول مجددًا عند المستوى التالي والاحتفاظ بالصفقة حتى يعاود السعر التحرك في الاتجاه المرغوب. تعد تلك طريقة مغامرة لإيجاد نقاط الدخول باستخدام أدوات فيبوناتشي.

2. انتظر حتى يجد السعر دعم أو مقاومة عند هذه المستويات، ثم قم بالدخول.

ستنتظر حتى يجد السعر دعم أو مقاومة عند هذه المستويات، وانتظر حتى يتحرك السعر مجددًا في الاتجاه الأصلي للترند ثم  قم بالدخول بعد ذلك.

من الضروري ملاحظة أن فيبوناتشي لا يعتبر نظام للمتاجرة قائم بذاته - لهذا يتعين استخدامه كجزء من نظام أشمل للتداول.

مستويات امتداد فيبوناتشي

لا تستخدم أداة فيبوناتشي فقط في إنشاء مستويات ارتدادية يستخدمها المتداولين كدعم أو مقاومة؛ حيث يمكنها أيضًا توقع مستويات الامتداد والتي تظهر المدى الذي يمكن أن يذهب إليه  السعر. وبالتالي يمكن استخدام امتدادات فيبوناتشي كأهداف لجني الربح أو حتى التداول عكس الاتجاه.

مستويات الامتداد الأكثر استخدامًا من قبل المتداولين هي 138.2% و161.8%، وذلك برغم وجود العديد من مستويات الامتداد الأخرى التي يستخدمها المتداولين. فيما يلي مثال على مستويات الامتداد في ترند هابط.

  1. مستوى الامتداد 138.2%
  2. مستوى الامتداد 161.88%

يمكن استخدام أداة فيبوناتشي في دخول مركز تداول عند إحدى مستويات التصحيح عندما يرتد السعر  ثم الخروج عند مستويات الارتداد.

يظهر الرسم البياني أدناه امتدادات قامت برسمها أداة فيبوناتشي على ترند صاعد. يمكنك رؤية مستويات التصحيح والامتداد.

  1. دخول شراء محتمل عند مستوى تصحيحي
  2. خروج محتمل عند مستوى امتدادي

كيفية اختيار مستوى الامتداد الذي يتم عنده جني الربح

يمكن أن تتماثل الامتدادات مع مستويات التصحيح المقابلة لتعظيم الربحية. على سبيل المثال، إذا قام السعر بالتصحيح حتى حاجز الارتداد 38.2%، عندها يكون مستوى الامتداد المرتبط به هو 138.2%

  1. دخول بيعي عند مستوى التصحيح 38.2%
  2. مستوى الامتداد المقابل عند 138.22%

الامتداد المقابل لمستويات التصحيح 50.0 أو 61.8% هو 161.8%.

  1. دخول بيعي عند مستوى التصحيح 50.0%
  2. مستوى الامتداد المقابل عند 161.88%

السؤال الأول الذي قد تطرحه هو "لماذا ترتبط مستويات تصحيح وامتداد فيبوناتشي مع بعضها البعض؟:. تعود الإجابة مرةً أخرى إلى النبوءة التي تحقق ذاتها. ستبحث البنوك والمؤسسات المالية الكبرى عن  جني أرباحها عند نقطة معينة ويعد استهداف مستوى امتداد فيبوناتشي إحدى الطرق المستخدمة في هذا الصدد. يتوقع هؤلاء أن البنوك والمتداولين الآخرين سيفكرون أيضًا في الخروج عند نفس المستويات وبالتالي سيقومون بالمثل استنادًا إلى تلك التوقعات - لنكون مرةً أخرى بصدد نبوءات تحقق ذاتها.

برغم ذلك، من الضروري ملاحظة أنها ليست بقاعدة ثابتة؛ فلكي تعمل مستويات الامتداد بشكل جيد ينبغي وجود اتجاه مؤكد وهو الأمر الذي قد لا يتحقق في كل الأوقات.

استخدام كل مستوى كهدف

هناك طريقة أسهل لاستخدام مستويات الامتداد عن طريق الخروج عندما يبدو أن السعر قد وجد عندها مقاومة أو دعم قوي. بعبارة أخرى، إذا وجد السعر صعوبة في اختراق إحدى مستويات فيبوناتشي، عندها يمكن اعتباره نقطة خروج جيدة.

الملخص

لقد تعلمت حتى الآن أن:

  • تضع أداة فيبوناتشي خطوط الدعم والمقاومة على الرسم البياني استنادًا إلى حركة السعر.
  • يتم تطبيق أداة فيبوناتشي دائمًا من اليسار إلى اليمين على الرسم البياني للسعر، سواء مع  الصفقات الشرائية في الترند الصاعد أو صفقات البيع في الترند الهابط.
  • المستويات الارتدادية هي تلك المستويات التي يتم وضعها بين نقطتي بداية ونهاية الحركة  الأولية وهي تظهر المدى الذي يمكن أن يصحح عنده السعر.
  • مستويات تصحيح فيبوناتشي الأكثر استخدامًا هي 38.2%، 50% و61.8% ويشاع استخدامها  كنقاط دخول إلى السوق.
  • توجد طريقتين لاستخدام مستويات التصحيح في الدخول، الطريقة المغامرة - بالدخول عند كل  مستوى والسلبية - بالانتظار حتى يعود السعر إلى الاتجاه الأصلي أولًا.
  • يطلق على المستويات التي يتم وضعها بعد حركة السعر الأولية مستويات الامتداد وتظهر المدى  الذي يمكن أن يصل إليه السعر.
  • مستويات الامتداد الأكثر شيوعًا هي 138.2% و161.8% ويشاع استخدامها كنقاط خروج من  السوق.
  • يمكن أن يكون هناك نوع من التوافق بين مستويات التصحيح والتمديد، فقد يدفع مستوى الارتداد 38.2% السعر إلى الامتداد 138.2% بينما قد تصل مستويات الارتداد 50% و 61.8% بالسعر إلى 161.8%.