Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/7:37

كيف تقرأ الرسم البياني بالشموع اليابانية

الشموع اليابانية وسيلة لعرض سلوك السعر خلال مدة زمنية معينة. وتوفر لنا الشموع اليابانية معلومات مفيدة مثل معلومات عن معنويات السوق أو حركات انقلاب محتملة في الأسواق وذلك عن طريق توضيح حركة السعر في اتجاهٍ مُعيَّن.

يوضح لك الرسم البياني بالشموع اليابانية الكثير من المعلومات

عندما تتداول شيئًا، سواء كان فوركس أو أسهم أو سلع فإنك سوف تستخدم الرسومات البيانية للسعر في مشاهدة حركة السعر في الأسواق.
انظر الرسمين البيانيين الآتيين:

يُعَد الرسم البياني بالخطوط الموجود على الجانب الأيسر طريقة بسيطة للغاية لتوضيح حركة السعر؛ فهو يعرض المعلومات في صورة خط بسيط باستخدام سلسلة من نقاط البيانات. إنه ذلك النوع من الرسومات البيانية الذي اعتدتَ مشاهدته في المجلات والصحف التي تعرض حركة أسعار الأسهم.
يوضح الرسم البياني بالشموع الموجود جهة اليمين نفس حركة السعر لكنه يتألف من شموع. يُفضِّل المتداولون قراءة الرسومات البيانية بالشموع لأنها تشمل معلومات أكثر مما يشمله الرسم البياني بالخطوط، وتكون مفيدة أكثر في اتخاذ قرارات التداول.

الرسم البياني بالخطوط بسيط ولا يعرض إلا حركة السعر في صورة خط. الرسم البياني بالشموع اليابانية يوضح معلومات أكثر داخل كل شمعة.

الشموع اليابانية تمثل مدة زمنية محددة

إذا قمت بضبط الرسم البياني بالشموع على إطار زمني قدره 30 دقيقة، فإن كل شمعة سوف تتكوَّن على مدار ثلاثين دقيقة. وبنفس الطريقة، لو تم ضبط الرسم البياني على إطار زمني قدره 15 دقيقة، فإن تكوُّن كل شمعة سوف يستغرق 15 دقيقة.
انظر الرسومات البيانية الآتية:

يوضح كل رسم سلوك سعر زوج EUR/USD. الشمعتان الموجودتان في المنطقة المُظلَّلَة بالأخضر في الرسم البياني الأيسر هما شمعتان بإطار قدره 30 دقيقة، وهي نفس المدة الزمنية التي تكونت فيها الاثنتا عشرة شمعة الموجودة على الجانب الأيمن بإطار قدره 5 دقائق.

تمثل كل شمعة إطارًا زمنيًا محددًا. عند تحديد الإطار الزمني بثلاثين دقيقة، فإن تكوُّن كل شمعة سوف يستغرق 30 دقيقة.

يوضح الرسمان البيانيان سلوك السعر لنفس الأصل إلا أن الرسم الموجود جهة اليسار يوضح سلوك السعر خلال مدة زمنية أطول من الرسم الموجود جهة اليمين.
ذلك لأن الإطار الزمني للرسم البياني الموجود جهة اليسار هو 30 دقيقة، وهو ما يعني أنَّ كل شمعة قد استغرقت ثلاثين دقيقة لتتكوَّن، في حين أن الإطار الزمني للرسم البياني جهة اليمين هو 5 دقائق، وهو ما يعني أن كل شمعة قد استغرقت خمس دقائق لتتكوَّن؛ ومن ثم، فإن الرسم البياني لمدة 30 دقيقة يوضح إطارًا زمنيًا أوسع لسلوك السعر عما يوضحه الرسم البياني لمدة 5 دقائق.

توضح كل شمعة سعري الفتح والإقفال وأعلى وأدنى سعر

الق نظرة على الصورة الآتية:

يُسمَّى الجزء العريض من الشمعة "الجسم". ويمثل فتح وإقفال المدة. هذا يعني أن جسم كل شمعة في الرسم البياني لساعة واحدة يمثل سعري الفتح والإقفال لهذه المدة التي تتألف من ساعة واحدة. يوضح الفتيلان الموجودان في أعلى وأسفل الشمعة أعلى وأقل سعر تم الوصول إليهما أثناء هذه المدة. ويُشار إلى الرسم البياني الذي يعرض سعري الفتح والإقفال وأعلى وأدنى سعر لمدة معينة برسم OHLC.

عادة ما يُشار إلى سعر الفتح وأعلى سعر وأدنى سعر وسعر الإقفال لمدة معينة بـOHLC. وعادة ما يُطلَق على الرسومات البيانية التي تعرض هذه المعلومات رسومات OHLC 

تشير الألوان المختلفة لجسم الشمعة إلى ما إذا كانت الشمعة صعودية أم نزولية.قمنا في tradimo بإعطاء الشموع النزولية لونًا برتقاليًا والشموع الصعودية لونًا أزرق. ليس المهم لون الشمعة؛ فبالإمكان تحديد أي لون من خلال برنامج التداول.
إذا كانت الشمعة صعودية، يكون سعر الفتح دائمًا أسفل وسعر الإقفال دائمًا أعلى. أما إذا كانت الشمعة نزولية، فيكون سعر الفتح دائمًا أعلى وسعر الإقفال دائمًا أسفل.
تُعَد الألوان المختلفة وسيلة تُمكِّنَك دائمًا من التمييز بين الشموع الصعودية والنزولية.

نظرة أقرب على الشموع اليابانية النزولية

الشمعة في هذا الرسم التوضيحي مدتها يومٍ واحد، وهو ما يعني أن الشمعة استغرقت يومًا كاملاً حتى تتكون. زوج العملات هو EUR/USD.

نستخلص من الشمعة المعلومات الآتية:

  • الشمعة نزولية لأنها برتقالية اللون، وهذا يعني أن سعر زوج EUR/USD قد انخفض على مدار اليوم. كان هناك بائعون أكثر من المشتريين على مدار اليوم، وكان السعر في نهاية اليوم أدنى مما كان عليه عند بدايته.
  • افتتح السعر عند بداية اليوم عند 1.38278.
  • أغلق السعر عند نهاية اليوم عند 1.34497.
  • أعلى سعر بلغه زوج EUR/USD خلال اليوم بدفعٍ من المشترين كان 1.38600.
  • أدنى سعر بلغه زوج EUR/USD خلال اليوم بدفعٍ من البائعين كان 1.34125.

لكن هذه الشمعة لا توضح إلا سعري الفتح والإقفال وأعلى وأدنى سعر لهذا اليوم وحده. إذا أردت مشاهدة حركة السعر بأكثر تفصيلاً، ستضطر إلى الانتقال إلى إطارٍ زمني أقل.
باستخدام المثال السابق، تستطيع معرفة ما حدث أثناء ذلك اليوم (ذلك اليوم الذي تمثله تلك الشمعة الوحيدة) بأكثر تفصيلاً عن طريق الانتقال إلى الرسم البياني لمدة ساعة واحدة الذي يشمل شموع تصف حركة السعر على مدار اليوم بأكثر دقة.
بالمثل، بإمكانك الانتقال إلى إطار زمني أقل -ولنقل 15 دقيقة أو 5 دقائق- والتعرُّف على سلوك السعر بأكثر تفصيلاً.
سوف تتعرف في الدروس الآتية على طرق اختيار الإطار الزمني الأنسب لأسلوبك في التداول.

مثال آخر على استخدام شمعة يابانية صعودية

الشمعة في هذا الرسم التوضيحي مدتها ساعة واحدة، وهو ما يعني أن الشمعة استغرقت ساعة واحدة حتى تتكون. زوج العملات هو EUR/USD.

نستخلص من الشمعة المعلومات الآتية:

  • الشمعة صعودية لأنها زرقاء اللون، وهذا يعني أن سعر زوج EUR/USD قد ارتفع على مدار ساعة. كان هناك مشترون أكثر من البائعين على مدار تلك الساعة، وكان السعر في نهاية الساعة أعلى مما كان عليه عند بدايتها.
  • افتتح السعر عند بداية الساعة عند 1.3016.
  • أغلق السعر عند نهاية الساعة عند 1.3175.
  • أعلى سعر بلغه زوج EUR/USD خلال الساعة بدفعٍ من المشترين كان 1.3185.
  • أدنى سعر بلغه زوج EUR/USD خلال الساعة بدفعٍ من البائعين كان 1.2956.

رغم أن المتداول يستطيع استخدام أي مدة زمنية لكل شمعة، فإن المدد الأكثر شيوعًا هي M1 (دقيقة واحدة) وM5 وM15 وM30 وH1 (ساعة واحدة) وH4 وD1 (يوم واحد) وW1 (أسبوعٍ واحد) وMN1 (شهرٍ واحد). تتوقف الأطر الزمنية المتاحة لك للاستخدام على منصة التداول التي تختار استخدامها.

ملخص

ما تعلمته حتى الآن هو أن:

  • الرسم البياني بالشموع اليابانية يوضح لك مزيدًا من المعلومات عن الرسم البسيط بالخطوط.
  • الرسم البياني بالشموع اليابانية هو أكثر أنواع الرسومات البيانية التي يستخدمها المتداولون شيوعًا.
  • تمثل الشموع اليابانية الوقت الذي يستغرقه تكوُّن الشمعة ويُشار إليه بـ"الإطار الزمني".
  • تعرض كل شمعة سعر الفتح والإغلاق وأعلى سعر وأدنى سعر للإطار الزمني للشمعة.
  • الشمعة البرتقالية تعني تراجع السعر والشمعة الزرقاء تعني ارتفاع السعر.

 هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز