Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/6:12

نماذج الابتلاع والملقاط

يمكن أن يساعد استخدام الشموع اليابانية بالتزامن مع بعضها البعض في تحديد توجهات السوق عبر تسليط الضوء على تناوب السيطرة بين المشترين والبائعين. وبالتالي يمكن أن تقدم نماذج الشموع إشارات مثل انعكاس أو استمرار حركة السعر.

نموذج الابتلاع

يمثل نموذج الابتلاع إشارة انعكاس قوية. توجد نماذج ابتلاع صعودية وهبوطية وهي تتكون من شمعتين - واحدة صعودية وأخرى هبوطية. توجد ثلاثة معايير رئيسية لنموذج الابتلاع:

يعد نموذج الابتلاع إشارة انعكاس قوية ويمكن أن يكون صعوديًا أو هبوطيًا مع ملاحظة أنه يتكون من شمعتين - يجب أن يبتلع جسم الشمعة الثانية جسم الشمعة السابقة.
  1. يجب أن يكون هناك ترند صاعد أو ترند هابط مؤكد، حتى ولو كان على المدى القصير. يجب ألا يكون السوق عرضيًا (أي يتحرك في مسار جانبي).
  2. يجب أن يكون جسم الشمعة الأولى أصغر من جسم الشمعة الثانية. كما يجب أن يبتلع الجسم الثاني جسم الشمعة السابق عليه. ليس من الضروري أن يبتلع الجسم الثاني الفتيل الفعلي للشمعة الأولى، وذلك برغم أن تلك الحالة تخلق إشارة أكثر قوة.
  3. يجب أن يكون جسم الشمعة الثانية معاكسًا لاتجاه جسم الشمعة الأولى، أي إذا كانت الشمعة الأولى صعودية، يتعين أن تكون الثانية هبوطية.

لاحظ أن أقوى نماذج الابتلاع تظهر عندما تبتلع الشمعة بأكملها نطاق حركة اليوم السابق من القمة إلى القاع، وليس فقط جسم الشمعة، لتخلق بذلك إشارة قوية على إمكانية حدوث انعكاس وشيك في اتجاه السوق.

نموذج الابتلاع الشرائي

يُظهر المثال التالي نموذج ابتلاع شرائي يؤشر على انعكاس الترند الهابط كما يُظهر أن البائعين قد خارت قواهم أمام المشترين.

  1. الشمعة الأولى هبوطية
  2. الشمعة الثانية صعودية وتبتلع جسم الشمعة الهبوطية السابقة

نموذج الابتلاع البيعي

يُظهر المثال التالي نموذج ابتلاع هبوطي يؤشر على انعكاس الترند الصاعد ويظهر كيف تغلب البائعون على المشترون.

  1. الشمعة الأولى صعودية.
  2. الشمعة الثانية هبوطية وتبتلع جسم الشمعة الصعودية السابقة.

قمة وقاع الملقاط

يتشكل نموذج الملقاط من شمعتين لهما قمم أو قيعان متطابقة. بالنظر إلى أن فتيلي الشمعتين لهما نفس الارتفاع فإنهما يعطيان مظهر الملقاط، مع قبول إمكانية وجود اختلاف بسيط ببضعة نقاط قليلة.
يجب أن يتحرك السوق في ترند صاعد أو هابط مؤكد للإشارة إلى وجود انعكاس صالح.

يتشكل الملقاط من شمعتين لهما قمم أو قيعان متطابقة.

قمة الملقاط

في المثال أدناه، يوجد شمعتين في نهاية ترند صاعد.

  1. الشمعة الأولى صعودية بينما الثانية هبوطية. فتيلي كلا الشمعتين ذات أطوال متساوية وتتواجد قممها عند نفس المستوى.

يُظهر فتيل الشمعة الأولى أن المشترون قد خارت قواهم أمام البائعون. يمثل الفتيل الثاني المحاولة الثانية للمشترين لمواصلة دفع السعر صعودًا قبل أن يتغلب عليهم البائعون. وبعد فشل محاولتين قام بها المشترون لمواصلة الترند صعودًا، بدأ الضغط الصعودي في الخفوت بينما نجح البائعون في دفع السعر مجددًا إلى الجانب الهبوطي.

قاع الملقاط

يُظهر المثال التالي نموذج قاع الملقاط بعد ترند هابط.

  1. تكون الفتائل السفلى ذات أطوال متساوية بينما تتواجد القيعان عند نفس المستوى السعري.

يُظهر فتيل الشمعة الأولى أن البائعون وقد خارت قواهم أمام المشترون. يمثل الفتيل الثاني المحاولة الثانية التي قام بها البائعون لدفع السعر إلى أسفل مجددًا قبل أن يتغلب عليهم المشترون. وبعد قيام البائعون بمحاولتين فاشلتين لمواصلة الاتجاه هبوطًا، تبدأ ضغوط البيع في الخفوت قبل أن يسيطر المشترون على الموقف في نهاية المطاف.

قد يكون مصطلح "إشارة الانعكاس" مضللًا بعض الشيء عند استخدامه مع نماذج الشموع اليابانية. فقد يستغرق الترند طويل المدى (على إطار الساعة أو أكبر) بعض الوقت قبل أن يتغير بعد أن ترى تشكّل لإحدى النماذج. قد يحدث الانعكاس على مراحل وليس بشكل فوري بعد تشكيل نموذج الشموع.

الاختلافات

ليس من الضروري أن تكون أجسام أو فتائل الشموع ذات حجم متطابق تمامًا أو أن تظهر حتى بشكل متوالي.
الجانب المهم عند البحث عن نموذج الملقاط هو وجود فتيلين ذات قمم متساوية. يشير ذلك إلى تغلب المشترون أو البائعون في نهاية المطاف، وهو ما يؤشر على حدوث انعكاس.

الملخص

لقد تعلمت حتى الآن أن:

  • تشير نماذج الابتلاع إلى حدوث انعكاس، ولكن ليس بالضرورة أن يكون فوريًا أو كبيرًا.
  • في نموذج الابتلاع الشرائي، تكون الشمعة الأولى هبوطية والشمعة الثانية صعودية كما يجب أن يبتلع جسم الشمعة الصعودية الشمعة الهبوطية السابقة.
  • في نموذج الابتلاع البيعي، تكون الشمعة الأولى صعودية بينما الثانية هبوطية ويجب أن يبتلع جسم الشمعة الهبوطية جسم الشمعة الصعودية السابقة.
  • تشير شموع قمة وقاع الملقاط إلى نماذج انعكاسية.
  • بالنسبة لقمة وقاع الملقاط، تكون الشمعة الأولى صعودية والثانية هبوطية والفتائل ذات أطوال متساوية.

 

 هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز