Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/4:23

تحديد وفهم القنوات السعرية

القنوات السعرية أو قنوات التداول هي طريقة لتصور الاتجاهات ونطاقات الحركة على الرسم البياني ويمكنها تحديد المناطق التي من المرجح أن يعكس عندها السعر اتجاهه.

ما هي القنوات السعرية أو قنوات التداول؟

عندما يتداول سعر إحدى الأصول داخل حدود اثنين من خطوط الاتجاه لفترة زمنية طويلة، عندها يقال أن الأصل يتداول داخل قناة سعرية.
يمكن رسم القناة إما باستخدام اثنين من خطوط الاتجاه أو عن طريق أداة القناة الموجودة في برنامجك للرسم البياني. وأيًا كانت الطريقة التي سوف تستخدمها، يتم وضع القنوات على الرسم البياني بطريقة يدوية.

تحديد القناة السعرية

عندما يوجد السعر في ترند صاعد، كما هو موضح أدناه، عندها يطلق عليها قناة صعودية.

عندما يوجد السعر في ترند هابط، كما هو موضح أدناه، عندها يطلق عليها قناة هابطة.

عندما يتحرك السعر بشكل عرضي داخل منطقة أفقية للدعم والمقاومة، كما هو موضح أدناه، عندها يطلق عليها قناة أفقية.

طالما هناك ترند صاعد أو هابط فإن ذلك يعني إمكانية رسم قناة سعرية.
ستحتاج لرسم اثنين من خطوط الاتجاه؛ أحدهما لربط قاعين والآخر للربط بين قمتين. لا يهم إذا كانت هناك شمعتين أو أكثر يتجاوزان خطوط الاتجاه، ولكن يتعين أن تكون معظم الشموع داخل حدود القناة.

لماذا يبقى السعر داخل قناة؟

تكون القنوات أشبه بالنبوءة التي تحقق ذاتها حيث يمكن الاعتماد عليها نظرًا لقيام العديد من المتداولين بتحديدها واستخدامها في التداول. كلما زاد عدد المتداولين الذين قاموا بتحديد القناة السعرية، كلما تزايد استخدامها للدخول والخروج من الصفقات.
لتوضيح ذلك، انظر إلى الصورة أدناه، والتي تمثل أصل افتراضي لم يتم تداوله من قبل - في البداية تم تسعير هذا الأصل عند 1$. سعى الجميع آنذاك للشراء وهو ما دفع السعر للصعود إلى 4.5$.

يمكنك أن ترى في الرسم البياني أنه عند وصول السعر إلى المستوى 4.5$، فإن المشترون الذين استحوذوا عليه بـ 1$ قد يخالجهم الشعور بتحقيق أرباح كافية وبالتالي يبدأون في البيع. ومع وجود عمليات بيع يتزايد العرض عن الطلب بالنسبة لهذا الأصل وبالتالي يبدأ سعره في التراجع. وفي مسعى لتأمين الربح وتجنب الخسارة، بعد ظهور ترند هبوطي مفاجئ، يبدأ المزيد من المتداولين في البيع وهو ما يدفع الأسعار إلى الهبوط، لنفترض حتى 2$.
قد يعتقد المتداولون عند هذا المستوى أن الأصل أصبح رخيصًا مرةً أخرى، وذلك نظرًا إلى وصوله سابقًا لمستوى 4.5$، وبالتالي يبدأون في الشراء مجددًا.
بمجرد وصول سعر الأصل إلى 5$، قد يقرر المتداولون أن سعر الأصل أصبح مرتفعًا للغاية، حيث تم بيعه سابقًا عند4.5$. يبدأ هؤلاء في البيع مجددًا لتأمين أرباحهم وبالتالي يبدأ السعر في التراجع هو الآخر تحت وقع ضغوط البيع الجديدة. عندما يصل الأصل إلى المستوى 2.5$، فإنه يصبح رخيصًا مقارنة بـ 5$ وبالتالي يبدأ المشترون في الشراء مجددًا.
يمكن للمتداولين رؤية هذه الحركة السعرية - يظهر متعرج أو زجزاج لحركة السعر على الرسم البياني. يشكل زجزاج أو متعرج حركة السعر القمم على الصورة أدناه 1 والقيعان 2 والتي يستخدمها المتداولون في رسم خطوط الاتجاه؛ ومن هنا تولد القناة السعرية. يمكن التداول استنادًا إلى هذه القناة لبعض الوقت حتى تتغير العوامل الأساسية ويكسر السعر خارج هذه القناة وبالتالي تصبح غير صالحة.

استخدام القنوات في قرارات التداول

الطريقة الأسهل لاستخدام القنوات السعرية في التداول هي افتراض أن الأصل سوف يظل داخل حدود تلك القناة. يمكنك عندها فتح صفقة بيع عندما يلامس السعر الحد العلوي وصفقة شراء عند الحد السفلي.
في الرسم البياني أدناه، تتراوح حركة السعر داخل خطوط الاتجاه الصعودية وبالتالي تشكل قناة صاعدة، وهو ما يخلق بدوره فرص للشراء والبيع.

  1. فرص بيع محتملة
  2. فرص شراء محتملة

هناك طريقة أخرى لاستخدام القنوات في التجارة عن طريق تداول الاختراقات. في هذه الحالة، بمجرد فتح وإغلاق شمعة خارج القناة، تقوم بفتح: صفقة شراء عند كسر الحد العلوي و صفقة بيع عند كسر الحد السفلي .
في الرسم البياني أدناه، اخترق السعر القناة إلى أسفل وأغلق خارجها - وهذا يخلق فرصة بيع محتملة.

  1. يخترق السعر القناة ويغلق خارجها

تعتبر القنوات السعرية أدوات فعالة للغاية وعادة ما يلتزم بها المتداولون. يعني ذلك أنه عند كسر السعر لإحدى القنوات فإن بعض من هذه الاختراقات قد تكون كاذبة. ولتجنب هذه النوعية من الحالات، انتظر حتى تغلق الشمعة خارج القناة قبل الدخول، أو حتى انتظر إلى حين إعادة اختبار خط الاتجاه.

استخدام القنوات في تحليل عدة أطر زمنية

الاحتمال الثالث عند تداول القنوات السعرية هو استخدامها كمرشد في التحليل على عدة أطر زمنية. يعني ذلك أنه في حال كان الأصل يتداول حول الحد العلوي على إطار زمني أكبر، عندها يمكنك الدخول في صفقات بيع على الأطر الزمنية الأصغر باستخدام مستوى وقف خسارة قريب. وبالمثل، يمكنك إدخال صفقة شراء على الإطار الزمني الأصغر عندما يقترب السعر من الحد السفلي على إطار زمني أكبر.
في الرسم البياني أدناه، تتأكد القناة على إطار زمني أكبر.

  1. تؤكد قمم السوينج والقيعان القناة
  2. فرص تداول محتملة

تستخدم نفس القناة على الرسم البياني أدناه ولكن على إطار زمني أصغر لتحديد نقاط دخول البيع والشراء المحتملة بطريقة أكثر دقة.

  1. صفقة شراء محتملة عند الحد السفلي للقناة
  2. صفقة بيع محتملة عند الحد العلوي للقناة

الملخص

لقد تعلمت حتى الآن أن:

  • يمكن تحديد القناة السعرية عندما يتداول السعر بين حدين.
  • توجد ثلاثة أنواع من القنوات، القناة الصعودية وتوجد في ترند صاعد، القناة الهبوطية وتوجد في ترند هابط والقنوات الأفقية عندما يتحرك السعر في نطاق عرضي.
  • عندما يتم تحديد إحدى القنوات السعرية، يتزايد استخدامها من قبل المتداولين وبالتالي تصبح أشبه بالنبوءة التي تحقق ذاتها.
  • يمكنك إيجاد صفقات بيع عندما يلامس السعر الحد العلوي ويمكنك دخول صفقات شراء عندما يلامس السعر الحد السفلي.
  • يمكنك أيضًا استخدام كسر القناة في إيجاد صفقات التداول.
  • يمكنك استخدام القنوات مع التحليل على عدة أطر زمنية لإيجاد نقاط دخول منخفضة المخاطرة.

 

 هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز