Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

نموذج AB=CD

يعتبر AB=CD نموذج انعكاسي يساعدك في تحديد متى يكون السعر على وشكل تغيير وجهته. تكمن فائدة هذا النموذج في  تمكينك من الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة وعلى وشك الارتفاع، أو البيع عندما تكون مرتفعة وعلى وشك الهبوط.

يتكون AB=CD من ثلاثة مراحل أو 'أضلاع'

يتكون النموذج من ثلاثة أضلاع، اثنان منها ذات طول متساوي ويطلق عليهما AB و CD، ويشكلان معا متعرج. لهذا السبب يطلق عليه أحيانا 'نموذج الصاعقة'. يمكن استخدام هذا النموذج في أي .سوق مالي وعلى أي إطار زمني.

يوضح الشكل التالي كيف يبدو النموذج على الرسم البياني للسعر:

الضلع A-B

كما يظهر أدناه، عندما يتجه السوق صعودا، يتشكل الضلع الأول (A-B) مع ارتفاع السعر من النقطة A إلى B.

  1. الضلع A-B

الضلع B-C

يغير السعر اتجاهه عند النقطة B حيث يرتد هبوطا بشكل حاد لتشكيل الضلع B-C.

قد ينحصر الارتداد (من B إلى C) بين 38.2% إلى 78.6% من الضلع A-B، برغم ذلك يكون تصحيح النموذج من الناحية المثالية بين 61.8% حتى 78.6%. سوف نستخدم مستويات فايبوناتشي عند هذه  النقطة في وقت لاحق.

  1. الضلع A-B
  2. الضلع B-C

الضلع C-D

غير السعر وجهته عند النقطة C مجددا حيث بدأ في مواصلةترند الصعودالأصلي. ينحدر هذا الضلع (C-D) صعودا، بالتوازي مع الضلع A-B ومن الناحية المثالية يتساوى كليهما في الطول عندما يكتمل الضلع A-B. تتساوى أضلاع نموذج AB=CD المثالي في الوقت والسعر، بينما تمثل النقطة D إحدى امتدادات فايبوناتشي بين 127% - 161.8% من الضلع B-C.

  1. الضلع A-B
  2. الضلع  B-C
  3. الضلع C-D

النقطة D هي نهاية النموذج

يمكنك البيع عند النقطة D (أو قبلها مباشرة) حيث ينتهي عندها النموذج، أو، في حالة السوق الهابط يمكنك، الشراء عند النقطة D.

لا تأتي نماذج AB=CD دائما في شكلها المثالي، برغم ذلك فهي شائعة الظهور. يظهر الرسم البياني كيف يبدو نموذج AB=CD المثالي عند تطبيق أداة فايبوناتشي، والتي تظهر التصحيحات والامتدادات:

تداول نموذج AB=CD

بعد أن قمت بتحديد النموذج، يمكنك البدء في البحث عن فرصة تداول عند النقطة D.

على سبيل المثال، سوف نستخدم نموذج ذات اتجاه صعودي في فتح صفقة هبوطية (بيع).

يمكنك الدخول في سوق ذات اتجاه هابط باستخدام صفقة صعودية (شراء) تماما بنفس الطريقة، كل ما عليك هو عكس النموذج وأوامرك.

وضع أمر الإدخال

الخطوة الأولى هي تحديد النقطة D والتي يكتمل عندها النموذج كما يوضع عندها أمر الدخول.

وضع أمر وقف الخسارة

قم بوضع وقف الخسارة أعلى النقطة D بنقاط قليلة. يعزى ذلك إلى أنه في حال تجاوز الضلع C-D هذه النقطة، فإنه سوف يستمر في التحرك لمسافة أبعد في نفس الاتجاه.

1. دخول صفقة بيع عند النقطة D - حيث AB=CD

2. وقف الخسارة أعلى مستوى الدخول بنقاط قليلة

وضع هدف الربح

إحدى طريق تحديد مكان جني الأرباح هو رسم ارتدادات فايبوناتشي جديدة من النقطة A إلى D من النموذج. لاحظ أنه يمكنك القيام بذلك فقط بمجرد الوصول إلى النقطة D واكتمال النموذج الأصلي.

يمكنك وضع أمر أخذ الربح عند المستويات 38.2% و50.0% و61.8%. إذا كنت غير متأكد من المستوى الذي ستضع عنده أمر جني الربح يمكنك ببساطة وضع هدف الربح عند المستوى 61.88%، ولكن راقب  عن كثب ردود فعل السعر حول هذه المستويات. إذا لاحظت مواجهة السعر لصعوبة في اختراق أيا منها، عندها يمكنك إغلاق صفقتك وجني الربح مبكرا.

يظهر الرسم البياني أدناه المكان الأنسب لوضع أمر البيع ووقف الخسارة وهدف الربح:

  1. دخول صفقة بيع عند الامتداد 1.618% حيث AB=CD.
  2. وقف الخسارة أعلى مستوى الدخول بنقاط قليلة.
  3. الخيار 1 لجني الربح عند مستوى تصحيح فايبوناتشي 38.2%
  4. الخيار 2 لجني الربح عند مستوى تصحيح فايبوناتشي 50.0%.
  5. الخيار 3 لجني الربح عند مستوى تصحيح فايبوناتشي 61.8%

الملخص

لقد تعلمت في هذا الدرس أن:

  • يساعد نموذج AB=CD على تحديد متى يكون السعر على وشك تغيير وجهته بالتالي يمكنك  الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة والبيع عندما تكون مرتفعة.
  • يتكون النموذج من ثلاثة أضلاع، تكون اثنين منها متساوية في الطول وتسمى AB و CD، تشكل  جميعها نموذج زجزاج - ومن هنا يطلق أحيانا على النموذج اسم 'الصاعقة'
  • يمكن استخدام هذا النموذج في أي سوق مالي وعلى أي إطار زمني.
  • عندما يتجه السوق صعودا، يتشكل الضلع الأول (AB) مع ارتفاع السعر من A إلى B.
  • يغير السعر وجهته عند النقطة B ويرتد هبوطا بشكل حاد لتشكيل الضلع B- C - يحدث ذلك من الناحية المثالية بين مستويات الارتداد 61.8% أو 78.6% من ارتفاع السعر بين النقطتين A و BB.
  • يواصل الزوج بعد ذلك ترند الصعود الأصلي بتشكيل الضلع C-D والذي ينبغي أن يكون مساويا في الطول للضلع A-BB.
  • بمجرد اتخذا قرار بشأن مكان اكتمال النموذج من وجهة نظرك (D) ، سيتعين عليك وضع أمر بيع  عند تلك النقطة وانتظار تحقيق الربح من انعكاس السعر.
  • قم بوضع وقف الخسارة أعلى النقطة D بنقاط قليلة.
  • ارسم مستويات فايبوناتشي جديدة من النقطة A إلى D من النموذج المكتمل وضع أمر أخذ الربح عند النقطة التي سيصحح عندها السعر 61.8% من المسافة بين A و DD.
  • يمكنك الدخول في سوق ذات اتجاه هابط باستخدام صفقة شرائية عند النقطة D بنفس الطريقة  تماما - وذلك بمجرد عكس النموذج وأوامر تداولك.