Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

نموذج الأشكال الثالثة الدافعة

يعتبر نموذج الأشكال الثلاثة الدافعة نموذج انعكاسي يمكن تمييزه بسلسلة من القمم المتزايدة أو القيعان المتناقصة والتي تكتمل عند مستويات الامتداد 127% أو 161.8% فايبوناتشي.

يمكن أن يؤشر هذا النموذج على خفوت زخم السوق في حركته الحالية وبالتالي إمكانية ظهور انعكاس على الرسم البياني للسعر. يمكن أن تساعدك النسخة الصعودية من النموذج في تحديد فرص الشراء الممكنة، بينما قد تساعدك النسخة الهبوطية في إيجاد فرص البيع المحتملة

كيفية تحديد نموذج الأشكال الثلاثة الدافعة

يظهر الرسم البياني أدناه كيف تبدو النسخة الصعودية من هذا النموذج:

  1. الضلع الأول
  2. الضلع الثاني
  3. الضلغ الثالث

كما هو مبين أعلاه، سجل السعر قاع أولي عند النقطة 1، ليشكل بذلك الضلع أو الشكل الأول من النموذج. بعد ذلك قام الزوج بالارتداد ثم تسجيل قاع جديد عند النقطة 22، ليشكل بذلك الضلع الثاني. ينبغي أن يكون القاع الثاني عند مستوى امتداد فايبوناتشي 127% أو 161.80% من الضلع الأول. يرتد الزوج بعد ذلك مرة أخرى ليشكل الضلع الثالث والذي ينبغي أن يصل إلى مستوى امتداد فايبوناتشي 127% أو 161.8% من الضلع الثاني. سيتعين عليك إيلاء أكبر قدر من الاهتمام للضلع الثالث حيث ستبحث عنده عن دخول صفقة شرائية.

يظهر الرسم البياني التالي النموذج في شكل إعداد هبوطي

  1. الضلع الأول
  2. الضلع الثاني
  3. الضلغ الثالث

يسجل السعر قمة أولية عند النقطة 1، ليشكل بذلك الضلع أو الشكل الأول من النموذج. بعد ذلك قام الزوج بالارتداد ثم تسجيل قمة جديدة عند النقطة 2، ليشكل بذلك الضلع الثاني. ينبغي أن تكون القمة الثانية عند مستوى امتداد فايبوناتشي 127% أو 161.80% من الضلع الأول. يرتد الزوج بعد ذلك مرة أخرى ليشكل الضلع الثالث والذي ينبغي أن يصل إلى مستوى امتداد فايبوناتشي 127% أو 161.8% من الضلع الثاني. سيتعين عليك إيلاء أكبر قدر من الاهتمام للضلع الثالث حيث ستبحث عنده عن دخول صفقة بيع.

كيفية التداول باستخدام نموذج الأشكال الثلاثة الدافعة

سنوضح لك الآن كيفية التداول باستخدام نموذج الأشكال الثلاثة الدافعة.

إدخال صفقتك

سيبحث المتداولون عن دخول السوق عند الضلع الثالث باعتباره يوفر نقطة الدخول الأكثر دقة وأيضا  فإنها تحمل أعلى احتمالات لتحقيق الربح. ستتواجد تلك النقطة إما عند مستويات امتداد فايبوناتشي 127% أو 161.8%. سوف نستخدم النسخة الصعودية من نموذج الأشكال الثلاثة الدافعة في هذا المثال. أما بالنسبة لنموذج الأشكال الثلاثة الهبوطي (صفقة شورت / بيع)، كل ما عليك هو عكس النموذج وأوامر التداول.

ضع أمر شراء هنا، على النحو التالي:

1. الضلع الأول

2. الضلع الثاني

3. الضلع الثالث

1. (باللون الأزرق) دخول شراء

يمكنك رؤية ملامسة السعر لمستوى الامتداد على الضلع الثالث إلى أسفل والذي وضعت عنده صفقة الشراء، في الاتجاه المعاكس لحركة السعر الأخيرة.

وضع وقف الخسارة

ضع أمر وقف الخسارة أسفل مستوى امتداد فايبوناتشي 161.8% من الضلع الثاني.

1. الضلع الأول

2. الضلع الثاني

3. الضلع الثالث

1. (باللون الأزرق) دخول شراء

2. وقف الخسارة

وضع هدف الربح

من ضمن الطرق البسيطة لتحديد هدف الربح هو رسم تصحيح فايبوناتشي من أعلى قمة لبداية النموذج حتى القاع الأدنى، والذي يُكمل عنده النموذج ضلعه الثالث.

أمر جني الربح عند مستوى فايبوناتشي 61.8% من هذه الموجة.

شاهد في الرسم البياني أدناه مثال على ذلك:

1. الضلع الأول

2. الضلع الثاني

3. الضلع الثالث

1. (باللون الأزرق) دخول شراء

2. وقف الخسارة

3. أخذ الربح

الملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • نموذج الأشكال الثلاثة الدافعة هو نموذج انعكاسي يسلط الضوء على الأوقات التي يخفت فيها زخم الحركة الحالية في السوق.
  • توجد نسخة صعودية وأخرى هبوطية من هذا النموذج.
  • يتكون النموذج من ثلاثة موجات أو أضلع تكتمل عند امتدادات فايبوناتشي 127% أو 161.8%.
  • يتم إدخال الصفقة في الاتجاه المعاكس للحركة العامة، عندما يكتمل الضلع الثالث عند مستوى امتداد فايبوناتشي 127% أو 161.8%.
  • يوضع أمر وقف الخسارة أسفل امتداد فايبوناتشي 161.8% في حالة الشراء وأعلى امتداد فايبوناتشي 161.8% في حالة صفقة البيع.
  • ارسم تصحيح فايبوناتشي جديد من بداية النموذج وصولا إلى نقطة اكتماله وضع هدف الربح عند النقطة التي صحح عندها السعر 61.8% من هذه المسافة.