Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

البيانات الاقتصادية وأسعار الأسهم

تعكس البيانات الاقتصادية سلامة الاقتصاد بوجهٍ عام وتقدم صورة لظروف الأعمال التي تعمل الشركات فيها.

كذلك تستخدمها الحكومات في رسم معالم السياسة الاقتصادية المستقبلية؛ ومن ثم، تستطيع رسم التصورات عن الإجراءات الحكومية مثل سعر الفائدة أو التعديلات الضريبية التي تؤثر بدورها على بيئة الأعمال.

ومن ثم، يترقب متداولو الأسهم نشر البيانات الاقتصادية المهمة  حيث إنهم يستخدمون الأرقام في التنبؤ بما إذا كانت أسعار الأسهم سترتفع أن ستنخفض.

نظرًا لأن متداولين كثيرين ينتظرون ما قد تعنيه البيانات المنشورة حديثًا بالنسبة للاقتصاد، فإن أحجام تداول الأسهم  في الأيام المقرر فيها نشر بيانات مهمة تكون ضخمة وغالبًا ما تكون أسعار الأسهم متقلبة جدًا.

من المهم أن نتذكر أن البيانات الاقتصادية دائمًا ما تعكس الماضي وليس الحاضر؛ فثمة مدة زمنية بين قياس الجهة الإحصائية للبيانات ونشرها، ويمكن للرقم "الأحدث" أن يحدد مقدار تأثيره على أسعار الأسهم.

تعكس البيانات الاقتصادية سلامة الاقتصاد بوجهٍ عام وتقدم صورة لظروف الأعمال التي تعمل الشركات فيها. يستخدم متداولو الأسهم البيانات المنشورة في محاولة للتنبؤ بما إذا كانت أسعار الأسهم سترتفع أم ستنخفض.

من البيانات الاقتصادية الأكثر ترقبًا والأشد تأثيرًا ما يأتي:

الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي يقيس القيمة السوقية لجميع السلع  التامة والخدمات التي تُنتج داخل الدولة.

يُتَّخَذ هذا البيان كمؤشر على السلامة الكلية للاقتصاد ويساعد المستثمرين في تحديد ما إذا كان الاقتصاد يتوسع أم ينكمش.

بالتالي، تساعد الأرقام الإيجابية للناتج المحلي الإجمالي في المعتاد على رفع أسعار الأسهم حيث يكون أداء غالبية الشركات أفضل عندما يكون الاقتصاد في حالة توسع ويرغب المزيد من المستثمرين في امتلاك أسهمها.

 

يمكن أن تكون أحجام تداول الأسهم في الأيام التي تشهد نشر بيانات مهمة ضخمة وغالبًا ما تكون أسعار الأسهم في تلك الأيام متقلبة للغاية.

سوق العمل

يقيس معدل البطالة نسبة العمالة الراغبة في العمل التي تبحث عن وظيفة.

تشير الأرقام المنخفضة للبطالة إلى امتلاك مزيد من المستهلكين لدخل يمكن التصرُّف فيه بشراء سلع وخدمات من الشركات؛ وهو الأمر الذي يميل إلى دعم أرباح الشركات وبالتالي أسعار أسهمها.

كذلك تمنح أرقام البطالة المنخفضة المستثمرين مزيدًا من الثقة في الاقتصاد بوجهٍ عام، وهو الأمر الذي يزيد من إقبالهم على المخاطر ورغبتهم في شراء أسهم. هذا الطلب الإضافي قد يدفع أسعار الأسهم إلى الارتفاع بوجهٍ عام.

يقيس تقرير الوظائف في غير القطاع الزراعي في الولايات المتحدة -الذي يُنشَر في الجمعة الأولى من كل شهر- أعداد الوظائف التي أضفتها أو خسرتها الولايات المتحدة.

تشير الأرقام المنخفضة للبطالة إلى امتلاك مزيد من المستهلكين لدخل يمكن التصرُّف فيه بشراء سلع وخدمات من الشركات؛ وهو الأمر الذي يميل إلى دعم أرباح الشركات وبالتالي أسعار أسهمها.

نظرًا لأن أرقام الوظائف تعكس سلامة الاقتصاد، ومن منطلق كون الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم، فإن المستثمرين ينظرون إلى بيان الوظائف الأمريكي في غير القطاع الزراعي بوصفه مؤشرًا لتوقعات الاقتصاد العالمي.

 ومن ثم، يمكن أن يؤثر الرقم القوي أو الضعيف للوظائف في غير القطاع الزراعي على أسعار أسهم الشركات حتى تلك التي لا تعمل في الولايات المتحدة.

مبيعات التجزئة

تقيس مبيعات التجزئة مقدار الأموال التي أنفقها المستهلكون في المتاجر وقوائم البيع ومن خلال الإنترنت على مدار الشهر السابق.

يتم تحليل الأرقام إلى قطاعات توضح تفاصيل مثل المبالغ التي أُنفِقَت على الملابس أو الطعام.

تؤثر مبيعات التجزئة تأثيرًا واضحًا على أسعار أسهم مؤسسات التجزئة حيث إنها تعكس مدى قوة أداء هذا القطاع.

نظرًا لأن الطلب على سلع معينة يكون مذكورًا بالتفصيل في تقرير مبيعات التجزئة، فإن المستثمرين يمكنهم أيضًا أن يستخدموه في تحديد ما إذا كانوا سيستثمرون في أسهم سلسلة سوبر ماركت -مثلاً- بدلاً من متاجر للموضة.

كذلك تعكس مبيعات التجزئة حالة الاقتصاد بوجهٍ أشمل؛ ذلك لأنها تُبيِّن المقدار الذي ينفقه المستهلكون ومدى ثقتهم في توقعاتهم الاقتصادية الخاصة.

كذلك تشكِّل مبيعات التجزئة جزءًا كبيرًا من الناتج المحلي الإجمالي؛ ومن ثم، يمكن النظر إلى سلسلة من التراجعات الكبيرة في المبيعات على أنها مؤشر لحالة من الركود.

الإسكان والتشييد

يُعَد قطاع الإسكان والتشييد عنصرًا مهمًا في أي اقتصاد.

يتم في كل شهر نشر مجموعة من الأرقام مثل تصاريح البناء الجديدة وتكاليف الإنشاء وأسعار المساكن، لتوضيح مدى قوة هذا القطاع.

الأرقام التي تشير إلى نشاط كبير في التشييد تدعم أسعار أسهم شركات التشييد ومؤسسات بناء المساكن التي تحصل على مزيد من الأعمال.

كذلك تستطيع صناعة التشييد النشطة أن تدعم قطاعاتٍ اقتصادية أوسع نطاقًا -من ثم، تدعم أسعار أسهم شركات في قطاعات أخرى- حيث إنها تخلق وظائف وتزيد الطلب على المواد الخام المُستَخدَمَة في التشييد.

كذلك يترقب المستثمرون عن كثبٍ بيانات أسعار المنازل ومبيعات المساكن لا سيما في المملكة المتحدة. أسعار المنازل المرتفعة تجعل أصحاب المساكن يشعرون بأنهم أكثر ثراءً، وهذا قد يدفعهم إلى زيادة إنفاقهم على السلع والخدمات التي تقدمها الشركات؛ وهذا بدوره يدعم أسعار الأسهم.

ملخص

تعلَّمتَ في هذا الدرس أنَّ:

  • البيانات الاقتصادية تعكس سلامة الاقتصاد بوجهٍ عام وتقدم صورة لظروف الأعمال التي تعيش  الشركات فيها.
  • الحكومات تستخدمها في رسم معالم السياسة الاقتصادية المستقبلية؛ ومن ثم، تستطيع رسم  التصورات عن الإجراءات الحكومية مثل سعر الفائدة أو التعديلات الضريبية التي تؤثر بدورها على بيئة الأعمال.
  • البيانات الاقتصادية تعكس الماضي وليس الحاضر، وثمة مدة زمنية بين قياس الجهة الإحصائية  للبيانات ونشرها.
  • الناتج المحلي الإجمالي يُتَّخَذ كمؤشر على السلامة الكلية للاقتصاد ويساعد المستثمرين في  تحديد ما إذا كان الاقتصاد يتوسع أم ينكمش.
  • الأرقام الإيجابية للناتج المحلي الإجمالي تساعد في رفع أسعار الأسهم حيث يكون أداء غالبية  الشركات أفضل عندما يكون الاقتصاد في حالة توسع.
  • تشير الأرقام المنخفضة للبطالة إلى امتلاك مزيد من المستهلكين لدخل يمكن التصرُّف فيه  بشراء سلع وخدمات من الشركات؛ وهو ما يدعم أرباح الشركات وأسعار الأسهم.
  • تؤثر مبيعات التجزئة على أسعار أسهم مؤسسات التجزئة وتعكس مدى قوة أداء هذا القطاع.
  • نظرًا لأن الأرقام تكون مُحلَّلَة لتُبيِّن الطلب على سلع معينة، فإن المستثمرين يمكنهم أيضًا أن  يستخدموها في تحديد ما إذا كانوا سيستثمرون في أسهم سلسلة سوبر ماركت -مثلاً- أو في متاجر للموضة.
  • الأرقام التي تشير إلى نشاط كبير في التشييد تدعم أسعار أسهم شركات التشييد ومؤسسات  بناء المساكن التي تحصل على مزيد من الأعمال.
  • ... كذلك تستطيع صناعة التشييد النشطة أن تدعم قطاعاتٍ اقتصادية أوسع نطاقًا -من ثم، تدعم  أسعار أسهم شركات في قطاعات أخرى- حيث إنها تخلق وظائف وتزيد الطلب على المواد الخام المُستَخدَمَة في التشييد.