Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/6:15

تحليل أساسي للأسهم، نظرة عامة

هناك عدد من الطرق التي يمكن بها تقييم الشركة ليقرر المستثمر أو المتداول إذا كان سيبيع أو يشتري أسهم تلك الشركة.

ستجد الكثير من المعلومات اللازمة لاتخاذ مثل هذا القرار في البيان المالي للشركة، والذي يحتوي على كمية كبيرة من المعلومات المتصلة بأداء الشركة.

هذا الدرس سيعطيك مقدمة لنوع المعلومات التي قد ترد في البيان المالي. الدروس التالية سوف تظهر لك كيفية استخدام تلك المعلومات لتحليل شركة و تقرير ما إذا كانت أسهمها تستحق قيمتها الشرائية أو البيعية.

يتضمن البيان المالي مؤشرات الأداء

يتيح لك بيان مالي الاطلاع على صحة الشركة المالية، حيث يكشف عن مدى قدرتها على تغطيةديونها  والتزاماتها الأخرى.

يمكنك أيضا النظر في أدائها المالي، والذي يبين مدى كفاءة الإدارة في تحويل الأصول إلى أرباح.

كما يمكنك البحث في مدى ارتفاع أو انخفاض سعر سهمها الحالي بالمقارنة مع متوسطاته التاريخية وقيمة الشركة “الحقيقية” أو الأساسية.

ما هو البيان المالي؟

البيان المالي يشبه نوعاً ما الشهادة المدرسية للشركة. حيث يكشف للمستثمرين كيف كان أداء الشركة خلال العام الماضي أو خلال ربع السنة المالية المنصرم، وكذلك مستويات الدين أو الأصول التي في دفاترها المالية و مقدار الربح أو الخسارة التي قد نتجت عن أعمال الشركة.

المكونات الرئيسية للبيان المالي هي:

  • الميزانية العمومية
  • بيان الأرباح والخسائر

وعادة ما تقدم في يناير وأبريل ويوليه وأكتوبر.

والبيان المالي يعطي تحليلاً مفصلاً لأرباح ومبيعات وديون الشركة والأرقام الهامة الأخرى مثل نسبة السعر إلى الأرباح وأية عوائد تخطط لتوزيعها.

وبالإضافة إلى إعطاء تحليلاً مفصلاً لأرباح ومبيعات وديون الشركة والأرقام الهامة الأخرى مثل نسبة السعر إلى الأرباح وأية عوائد تخطط الشركة لتوزيعها، فإن البيان المالي سوف  يقارن هذه البيانات مع مثيلاتها من الفترات السابقة (عادة ما من العام الماضي) وتقدم تنبؤات لربع العام المالي القادم والعام القادم بأكمله.

تتضمن التقارير تعليقات من إدارة الشركة حول سبب تحسن أو سوء النتائج وما هي خطط الشركة التي تعتزم القيام بها لتصحيح أدائها أو الاستمرار في التحسن.

كما أنها تناقش مخاطر السوق التي تواجهها الشركة حالياً وما إذا كانت متورطة في أية دعاوى قانونية.

الميزانية العمومية

تعرض الميزانية العمومية لمحة عن الشركة في نقطة محددة من الوقت، مفصلة كل ما لها (من أصول) وما عليها (من ديون) وما حجم استثمارات المساهمين فيها (رأس المال  المساهمين) .

أصول الشركة

وتشمل الأصول الممتلكات المادية مثل المعدات والمخزونات ومرافق الإنتاج. كما تشمل الأصول غير المادية مثل العلامات التجارية وماركات الشركة. كما تتضمن الأصول أي استثمارات للشركة وكذلك أية مبالغ نقدية في حوزتها.

وعادة ما يتم إدراج الأصول في البيان المالي بحسب ترتيب سرعة تحويلها إلى سيولة نقدية.

مصطلح الأصول الجارية هي الأصول التي تتوقع الشركة أن  تبيعها وتحولها إلى سيولة نقدية خلال سنة واحدة.

الأصول غير الجارية (الثابتة) هي تلك التي ستستغرق وقتا  أطول من السنة لتحويل إلى سيولة نقدية - وتشمل هذه الأصول الثابتة التجهيزات المكتبية التي تحتاجها الشركة لإدارة أعمالها ولا تنوي بيعها.

التزامات الشركة

وتشمل مسؤوليات الشركة أية أموال تدين بها الشركة للبنوك  والمؤجرين والموردين والموظفين. كما تشمل الضرائب المستحقة للحكومة والالتزامات المستقبلية بتقديم السلع أو الخدمات إلى العملاء.

وعادة ما يتم إدراج الالتزامات في البيان المالي بحسب مواعيد استحقاقها. الديون الجارية هي تلك التي تتوقع الشركة أن تدفعها في غضون سنة واحدة. والديون طويلة الأجل هي تلك التي تتوقع الشركة أن تدفعها بعد مرور أكثر من سنة.

رأس مال المساهمين هو المال الذي يمكن أن يعود على المساهمين إذا باعت الشركة جميع أصولها وسددت جميع ديونها.

بيان الأرباح والخسائر

بيان الأرباح والخسائر (يطلق عليه بيان الدخل في الولايات المتحدة) يفصل الإيرادات والتكاليف والنفقات التي تمتلك نتجت عن عمل الشركة.

فبطرح النفقات من الإيرادات يتبين مقدار الربح أو الخسارة التي نتجت - “المحصلة النهائية”.

وبخلاف الميزانية العمومية التي تركز المنظور على نقطة واحدة من الزمن، فإن بيان الأرباح والخسائر يعرض أرقاماً لفترة من الزمن - عادة الربع المالي أو العام المالي كاملاً.

ويتضمن البيان أية أموال حصلت عليها الشركة من بيع منتجاتها أو خدماتها إلى العملاء. يشار إلى الإيرادات أحياناً باسم “صافي المبيعات” أو “عائدات التشغيل”.

ويتضمن البيان تحت بند النفقات أية تكاليف عامة أو إدارية أو بيعية وأية ضرائب يجب أن تدفعها الشركة وأي انخفاض في قيمة أصولها.

إذا تجاوزت أرباح الشركة مصروفاتها فإن الشركة قد حققت أرباحاً وإذا تجاوزت المصروفات الأرباح فإن الشركة قد حققت خسائر.

كما أن بيان الأرباح والخسائر يخبرك بكم عدد أسهم الشركة المتداولة في السوق كما يظهر مقاييس مفيدة عن الشركة مثل الربح على السهم و ربحية السهم المخفّضة.

بيان الأرباح والخسائر يعطي المستثمرين في الأسهم معلومات مفيدة عن كيفية إدارة الشركة لتكاليفها وقدرتها على تحويل المبيعات إلى إيرادات يمكن استثمارها في المستقبل.

النسب

تظهر النسب العلاقة بين معلومتين مختلفتين من المعلومات المالية للشركة.

هناك طرق مختلفة لمعرفة صحة الشركة المالية وأدائها ولكن الطريقة المتعارف عليها هي حساب مجموعة متنوعة من النسب.

تظهر النسب العلاقة بين معلومتين مختلفتين من المعلومات المالية في بيان الشركة المالي - على سبيل المثال ما هي نسبة الديون ورأس مال المساهمين التي تعتمد عليها الشركة للتمويل - كما تمنحك طريقة أساسية لقياس كل شيء في الشركة بدءً من مدى كفاءة استخدامها لأصولها وحتى معرفة مدى قدرتها على تحمل عبء الدين الحالي.

والنسب مفيدة بشكل خاص في إعطائك أرقاماً محددة يمكنك استخدامها للمقارنة بين الشركات المختلفة عند البت في الاستثمار في أي منها.

ملخص

لقد تعرفت في هذا الدرس على النقاط التالية:

  • ستجد الكثير من المعلومات اللازمة لاتخاذ قرار بيع أو شراء شاسهم شركة ما في البيان المالي  للشركة، والذي يحتوي على كمية كبيرة من المعلومات المتصلة بأداء الشركة.
  • يتيح لك البيان المالي الاطلاع على صحة الشركة المالية، حيث يكشف عن مدى قدرتها على  تغطية ديونها والتزاماتها الأخرى.
  • كما يمكنك أيضاً النظر في أدائها المالي، والذي يبين مدى كفاءة الإدارة في تحويل الأصول إلى  أرباح.
  • يمكنك البحث في مدى ارتفاع أو انخفاض سعر سهمها الحالي بالمقارنة مع متوسطاته التاريخية  وقيمة الشركة “الحقيقية” أو الأساسية.
  • البيان المالي يتكون من الميزانية العمومية وبيان الأرباح والخسائر، و عادة ما يقدم في يناير  وأبريل ويوليه وأكتوبر.
  • تعرض الميزانية العمومية لمحة عن الشركة في نقطة محددة من الوقت، مفصلة كل ما لها (من  أصول) وما عليها (من ديون) وما حجم استثمارات المساهمين فيها ( رأس المال المساهمين).
  • بيان الأرباح والخسائر يفصل الإيرادات والتكاليف والنفقات التي نتجت عن عمل الشركة - عادة  في ربع عام مالي أو في عام مالي كامل.
  • تظهر النسب العلاقة بين معلومتين مختلفتين من المعلومات المالية في بيان الشركة المالي  وتمنحك طريقة أساسية لقياس كل شيء في الشركة بدءً من مدى كفاءة استخدامها لأصولها وحتى معرفة مدى قدرتها على تحمل عبء الدين الحالي.
  • والنسب مفيدة بشكل خاص في إعطائك أرقاماً محددة يمكنك استخدامها للمقارنة بين الشركات  المختلفة عند البت في الاستثمار في أي منها.