Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/7:37

تقارير الشركات - الأساسيات

كما في الدرس السابق ، سعر السهم يعتمد على الطلب. إذا  كان الطلب على سهم ما سيزيد، فإن السعر سيزيد أيضاً.

وسوف يبحث المتداولون عن الأسباب المحتملة لزيادة الطلب  على سهم ما من أجل شرائه بسعر ما وبيعه بسعر أعلى. إذا كان المتداول يعتقد أن هناك احتمالية لانخفاض الطلب على سهم ما، فبإمكانه بيع هذا السهم دون امتلاكه من خلال آلية تسمى بيع الأسهم المقترضة.

وللقيام بذلك، يمكن للمتداول استخدام مجموعة واسعة من المعلومات. أحد الطرق للقيام بذلك هو تحليل الشركة لمعرفة  كيفية أدائها. فإذا كان أداء الشركة جيداً، فإن الطلب على أسهمها سيرتفع. ومن أجل القيام بالتحليل، فإن المتداولين يستخدمون التقارير التي تنشر ها الشركة، بما فيها تقرير الأرباح.

كيفية قراءة تقارير الأرباح

أي شركة مشهرة تنشر ما يسمى البيانات المالية والتي تحتوي على الكثير من المعلومات. ومع ذلك، فأنت تحتاج فقط إلى بعض من هذه التقارير.

الحصول على صورة شاملة باستخدام تقارير الأرباح

وتقرير الأرباح هو أكثر التقارير شيوعاً واستخداماً لتحديد الطلب على أسهم الشركة.

وتقارير الأرباح تنشر كل 3 أشهر أو 6 أشهر أو كل سنة حسب الشركة. وهي تخبر المستثمر بكيفية أداء الشركة خلال فترة  زمنية معينة.

فإذا كان تقرير الأرباح إيجابياً، فإن الطلب على أسهم الشركة عادة ما سيزداد، ولكن إذا كان سلبياً فغالباً ما سترى رد فعل ذلك على المتداولين في شكل حركة بيع لأسهم الشركة.

ويقسم تقرير الأرباح إلى ثلاث فئات رئيسية هي، الربح على السهم، الإيرادات وصافي الدخل.

تقارير الأرباح تنشر كل 3 أشهر أو 6 أشهر أو كل سنة حسب الشركة. فإذا كان التقرير إيجابياً، فإن الطلب على أسهمها عادة ما سيرتفع.

الربح على السهم (EPS)

الربح على السهم هي أرباح الشركة الموزعة على كل سهم.  وعادة ما ينظر إليها على أنها أهم رقم في تقرير الأرباح.

فإذا صرفت الشركة عوائد، فإن الشركة ستخصص نسبة من أرباحها (بعد دفع الضريبة عليها) لتوزيعها على مساهميها. وهذا المبلغ الذي سيوزع على المساهمين سيطرح من دخل الشركة ثم يقسم على عدد الأسهم التي أصدرتها الشركة.

ويقدم الربح على السهم صورة عامة جيدة لأداء الشركة، وهو أهم جانب من جوانب تقرير الأرباح.

وعلى الرغم من أنه من النادر أن يبني المتداول قرار شرائه لسهم ما على هذا الرقم وحده، فبوجه عام، كلما ارتفعت أرباح السهم كلما كان ذلك مشجعاً لأخذ القرار. كما يمكن استخدامه لمقارنة الشركات ببعضها البعض لمعرفة أفضلها للاستثمار.

فعلى سبيل المثال، إذا تساوت شركتان في الأرباح على السهم ولكن سعر السهم في إحداهما ضعف الأخرى، فإن الشركة ذات سعر السهم الأقل ستكون الأفضل للاستثمار حيث يمكنك الحصول على نفس الأرباح على السهم باستثمار أموال أقل.

الإيرادات

تمثل الإيرادات قيمة المال الذي تنتجه الشركة. ويشمل ذلك الدخل العادي من تقديم خدماتها المعتادة، فضلا عن الدخل من الاستثمارات.

الإيراد هو المبلغ الإجمالي قبل احتساب أية تكاليف أو نفقات.

إذا زادت الإيرادات من ربع سنة مالي لآخر فهذا يعني أن الشركة إما تكون قد طورت تدفقات دخلها الحالية و/أو خلقت تدفقات جديدة. وهذا عادة ما سيجعل الشركة مفضلة للمستثمرين لأنها بذلك في حالة نمو.

الدخل الصافي

صافي دخل الشركة هو أرباح الشركة الإجمالية الصافية بعد خصم جميع التكاليف والنفقات.

وصافي الدخل مهم لأنه دليل الربحية ولو أن الشركة حققت ربحاً فمن الأرجح أن تزيد ثقة المتداولين في شراء أسهمها.

أما لو كانت شركة خاسرة فهذا يمكن أن يقلل الطلب على أسهمها.

ومع ذلك يجب أن تلاحظ أن في بعض حالات الخسارة قد لا تنعكس الخسارة على حساب سعر السهم، وذلك يعتمد على سبب الخسارة. إذا كانت الخسارة من عملية شراء أو استثمار كبيرة قامت بها الشركة، فلربما كان ذلك في مصلحة المتداول إذا كانت الاستثمارات ستؤدي إلى زيادة أرباح الشركة في المستقبل.

استخدام تقديرات الرأي السائد في التقييم

عند محاولة تحديد ما إذا كان سعر السهم سيرتفع أم سينخفض على أساس تقرير الأرباح، قد يكون من الصعب معرفة ما هو القرار السليم بسبب تنوع الآراء الشديد - فكل متداول له منظوره الخاص.

وأحد الطرق المفيدة لاستخدام تقرير الأرباح هو البحث في ما يعرف باسم تقديرات الرأي السائد - وهو مجموعة من الآراء التي يقدمها عدد من المحللين. فالرقم الناشئ عن تقديرات الرأي السائد هو متوسط تنبؤات هؤلاء الخبراء. عادة ما يمكنك إيجاد تقديرات الرأي السائد في أي موقع إليكتروني للتقارير المالية أو لوسيط.

وما إن يصدر توقع، حتى يمكن للمتداولين استخدام هذا التوقع لتقرير ما إذا كانت أسهم الشركة تستحق التداول قبل إصدار تقرير الأرباح. وفي وقت نشر التقرير، فيمكن للمتداولين استخدامه لمقارنة النتائج مع تقديرات المحللين. فإذا كانت النتائج أفضل من التوقعات، فعادة ما سيزداد الطلب على هذه الأسهم.

استخدام المعلومات الأخرى للحصول على نظرة مستقبلية مكتملة

هناك تقارير أخرى يمكن للمتداول أن ينظر فيها ليرى ما إذا كانت سعر سهم الشركة سيرتفع.

تقديرات الأرباح المستقبلية

عندما تقدم الشركة تقارير أرباحها، فعادة ما ستشير إلى الأرباح المتوقع كسبها في الفترة المقبلة.

 فإذا خفضت الشركة من تقديراتها، فإن سهمها لن يبدو جذاباً. وبالمثل إذا رفعت الشركة توقعاتها فمن المحتمل أن يشتري المتداولون أسهمها.

عمليات الدمج والاستحواذ (M&A)

عند اندماج شركتين أو شراء شركة لأخرى، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على سعر أسهم الشركتين.

إذا كانت الشركة على وشك الاندماج مع شركة أخرى أو استحواذها، فإن سعر السهم يمكن أن يرتفع لكلا الشركتين إذا كان الدمج أو الاستحواذ في صالحهما. وفي بعض الأحيان قد ينخفض سعر سهم الشركة الشارية بشكل مؤقت نظراً لتكاليف عملية الشراء.

وعادة عندما تعلن شركة ما عن استحواذ شركة أخرى، فستشهد تلك الشركة أثر سلبي على أسعار أسهمها بسبب التكاليف التي تنطوي عليها عملية الشراء الكبيرة تلك.

وبعد الفترة الأولية من الإعلان، قد يرتفع سعر سهم الشركة مرة أخرى إذا كانت عملية الشراء ستساهم في نمو الشركة.

أما بالنسبة للشركة التي يتم شراؤها، فعادة ما ستلحظ زيادة في سعر سهمها. وذلك نظراً لانتظار علاوة ستدفع على السهم لضمان قبول المساهمين للعرض.

إعلانات العوائد

عندما توزع الشركة عوائداً على المساهمين، فإنها بذلك تقدم لهم نسبة من أرباح الشركة. إذا رفعت الشركة قيمة عوائدها الموزعة على مساهميها، فإن ذلك يعتبر أمراً إيجابياً بشكل عام نظراً لأنه يجعل الأسهم جذابة للمستثمرين المحتملين الذين يبحثون عن عائدات ثابتة على أموالهم.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • سعر السهم يعتمد على الطلب.
  • يستخدم المتداولون تقارير الشركات لتحديد ما إذا كان الطلب على سهم ما سوف يرتفع أم  ينخفض.
  • التقرير الأكثر استخدامًا هو تقرير الأرباح.
  • ويقسم تقرير الأرباح إلى ثلاث فئات رئيسية هي، الربح على السهم، الإيرادات وصافي الدخل.
  • الربح على السهم يوضح مقدار الأرباح التي ستوزع على كل سهم. وكلما ارتفعت الأرباح على  السهم، كلما زاد الطلب على السهم.
  • الإيرادات هي إجمالي الدخل الذي حققته الشركة. وكلما ارتفعت الإيرادات، كلما زاد الطلب على  السهم.
  • صافي الربح هو مقدار المال الذي حققته الشركة بعد خصم التكاليف. وكلما ارتفع صافي الربح،  كلما زاد الطلب على السهم.
  • قد يستفيد المتداولون من تقارير الرأي السائد للخبراء لقياس احتمالية ارتفاع سعر السهم أو  انخفاضه.
  • كما يمكن للمتداولين النظر في تقرير الأرباح المستقبلية. وكلما ارتفعت الأرباح المستقبلية  المتوقعة، كلما زاد الطلب على السهم.
  • إذا كانت الشركة على وشك الاندماج مع شركة أخرى أو استحواذها، فإن سعر السهم يمكن أن  يرتفع لكلا الشركتين إذا كان الدمج أو الاستحواذ في صالحهما. وفي بعض الأحيان قد ينخفض سعر سهم الشركة الشارية بشكل مؤقت نظراً لتكاليف عملية الشراء.
  • يمكن استخدام توزيع العوائد لقياس الطلب على السهم. فكلما ارتفع توزيع العوائد، كلما زاد الطلب على السهم.