Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

متى يجب عليك عدم التداول: تطبيق استراتيجية المبتدئين

لا يوجد نظام آلي أو ميكانيكي من شأنه أن يعطيك نتائج جيدة 100٪ - سيكون هناك دائماً بعض القرارات التي يجب اتخاذها، كتحديد متى تمتنع عن التداول. عدم التداول.

استراتيجية الفوركس للمبتدئين تساعدك على تعلم التداول، لكنك لا يجب أن تعتبرها طريقة للثراء السريع، أو حتى نظاماً متكاملاً تستطيع به التداول ببساطة دون  الحاجة لاتخاذ قرارات تقديرية.

التداول يحمل المخاطر وكل مرة تدخل فيها صفقة ما، يجب أن تفهم أنه يمكنك أن تخسر كما يمكنك أن تربح. طالما كنت تقوم بالمخاطرة بمقدار 2٪ في كل صفقة، سيكون بمقدورك حماية حسابك من الخسارة.

أي استراتيجية لديها مجموعة من القواعد يمكن أن تكون أكثر ربحية لدى مجموعة من المتداولين دون الأخرى. والفرق يكمن في المتداول والطريقة التي يتم بها تطبيق الاستراتيجية في  الأسواق. ولهذا السبب، هناك دائماً قدر معين من السلطة التقديرية التي يحتاجها المتداول. وفي مواد إضافية أخرى، سوف نساعدك على تطوير قدراتك الخاصة بصنع القرار من أجل تطبيق هذه الاستراتيجية في الأسواق.

معظم المتداولين الذين أصبحوا ناجحين سوف يخبرونك أن أفضل قراراتهم لا تتعلق بمتي يجب عليك التداول، بلمتى لا يجب عليك التداول. في هذا الدرس، سنتناول بعض المواقف التي سوف تساعدك على فهم متى يفضل عدم التداول.

سنتناول الحالات التالية:

  1. السعر إذا تجاوز د3 و م3
  2. استخدام أزواج عملات مختلفة
  3. ارتباط العملات
  4. الدخول القريب من النقطة المحورية
  5. ترك الصفقات مفتوحة على مدى نهاية الأسبوع
  6. التداول باستعمال الأخبار

ماذا يحدث عندما يتجاوز السعر د3 و م3؟

المستويات د3 و م3 هي آخر النقاط المحورية إلى الأسفل وإلى الأعلى، فالسعر يتداول أحياناً أسفل د3 و أعلى م3. وعندما يتداول السعر خارج هذه النطاقات، فالتداول يتم أعلى أو أسفل النطاق اليومي العادي. وهذا يعني أنه هناك ضغوط شراء كبيرة أو ضغوط بيع دفعت بالسعر وراء هذه المستويات. وعندما يحدث ذلك، يدخل السعر في حالة مماطلة حيث يبدأ المتداولون بغلق مراكزهم (صفقاتهم) المفتوحة.

في هذه الحالات، فمن الأفضل أن تبقى خارج السوق وانتظار اليوم التالي لاستئناف التداول.

هل يمكنني تعلم التداول بهذه الاستراتيجية على أي زوج من العملات؟

الجواب من الناحية الفنية نعم - السعر سيتحرك عموماً بنفس الطريقة بغض النظر عن نوع زوج العملات. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار، لأن هناك بعض أزواج العملات التي سوف تؤثر على ربحيتك.

التداول على أطر زمنية صغرى لأزواج العملات التي لها فروقات سعرية عالية ليس بالأمر المثالي. زوج EUR/USD وغيره من أزواج العملات الرئيسية هي الأفضل بالنسبة لاستراتيجية المبتدئين، لأن الفروقات السعرية بها منخفضة بشكل عام.

الفرق السعري للزوج GBP/JPY، على سبيل المثال، هو أعلى بكثير مقارنة مع الزوج EUR/USD ، وهذا يعني أنه إذا كنت تستهدف نقطة محورية و مقداراً معيناً من النقاط، فعليك الأخذ بعين الاعتبار فرقاً سعرياً أعلى بكثير على زوج GBP/JPY ، و بالتالي فالاستراتيجية ستكون أقل ربحية من التداول على زوج EUR/USD.

ولهذا السبب، فأزواج العملات التي تتميز بفروقات سعرية عالية لن تكون مثالية لتعلم استراتيجية المبتدئين. الزوج EUR/USD وغيرها من أزواج العملات الرئيسية هي الأفضل لأن لها  عادة فروقات سعرية منخفضة لدى شركات الوساطة.

وأيضاً، أزواج العملات التي تتميز بقلة السيولة لن تكون فكرة جيدة، لأنك تحتاج لسيولة كافية للتأكد من تنفيذ أمرك في الوقت المناسب والسعر المناسب. وهذا الأمر يصبح أكثر أهمية عند التداول على إطار زمني صغير مثل الرسم البياني 5 دقائق.

أزواج العملات يمكن أن تتحرك مع بعضها البعض

يجب عليك أيضاً أن تدرك أن تداول أزواج العملات المختلفة التي بينها ارتباط يمكن أن يزيد من المخاطر.  يتم تداول العملات عموماً في أزواج، ومع ذلك فهي غير معزولة فيما بينها، لأنه إذا زادت قيمة عملة في زوج ما، فإنها من المرجح أن تزيد مقابل العملات الأخرى في أزواج مختلفة كذلك.

على سبيل المثال، إذا زادت قيمة الدولار الأمريكي مقابل اليورو، فإنه ليس من المرجح أن تزيد مقابل اليورو فقط، بل ستزيد مقابل جميع العملات الأخرى كذلك. وبالتالي إذا ارتفعت قيمة زوج EUR/USDD، فمن المرجح أن ترتفع قيمة زوج AUD/USD أيضاً.

إذا كنت قد فتحت صفقة شراء على زوجي العملات المذكورين في نفس الوقت، وكنت قد خاطرت بنسبة 2٪ في كل صفقة، فأنت على أرض الواقع قد خاطرت بنسبة 4٪ في مجموع الصفقتين. لأنه إذا تراجع زوج EUR/USD، فمن المرجح أن يتراجع الزوج AUD/USD كذلك - وبالتالي ستخسر في الصفقتين معاً لأن الزوجين مرتبطين فيما بينهما.

عدم الالتفات لتأثير العلاقة بين أزواج العملات سيكون له تأثير سلبي على حساب التداول الخاص بك، لأنك ستكون عرضة لزيادة المخاطرة عند التداول.

منطقة دخولك قد تكون قريبة جداً من مستوى الربح المستهدف

في بعض الأحيان عندما تريد الدخول في صفقة، ستلاحظ أن منطقة الدخول قريبة جداَ من منطقة الربح المستهدف. وهذا يطرح السؤال حول ما إذا كان يتوجب عليك الدخول في الصفقة أم لا. وهنا يصعب الحكم، لأنه في معظم الأحيان لا تعرف مدى قربك من هدفك.

وكقاعدة عامة من الإبهام ، إذا كان هدفك الربحي أكثر من 5 نقاط من منطقة دخولك، فيمكنك حينئذ أن تمضي قدماً وتدخل الصفقة كالمعتاد. وإذا كان هدف الربح بعيداً بأقل من  خمس نقاط عن نقطة الدخول، يمكنك استهداف النقطة المحورية التي تلي هدفك.

إذا كان هدف الربح الخاص بك هو أقل من 5 نقاط من منطقة الدخول، يمكنك استهداف النقطة المحورية التالية، أو انتظار فرصة صفقة جديدة.

هل يجب علي إغلاق الصفقات قبل عطلة نهاية الأسبوع؟

نعم إذا كنت تستعمل استراتيجية المبتدئين، أغلق دائماً صفقاتك يوم الجمعة. فمن الضروري في البداية تجنب ترك الصفقات مفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع. على الرغم من أن الأسواق تكون مغلقة، فالتصريحات والكوارث والأحداث السياسية - على سبيل المثال - من شأنها أن تحرك السعر.

ومع ذلك، ولأن الأسواق مغلقة، من المحتمل أن تتشكل الفجوات السعرية حيث أن التجار لا يمكنهم  التفاعل مع هذه الأحداث حتى تفتح الأسواق يوم الاثنين. الفجوات السعرية يمكن تكون كبيرة وربما تتجاوز أمرك لوقف الخسارة ، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خسارة كبيرة.

التداول باستعمال الأخبار

فعلى مدار اليوم، تصدر الأخبار الاقتصادية التي تعطي مؤشرات  على قوة اقتصاد بلد معين. وكقاعدة عامة، عندما تشير هذه التقارير إلى أن الاقتصاد في حالة جيدة، فإن العملة المحلية لتلك البلد سترتفع. هناك العديد من التقارير المختلفة التي يتم إصدارها، وكل تقرير عموما يختص بجانب معين من الاقتصاد. ومع ذلك، ففي وقت نشر هذه الأخبار الاقتصادية يمكن أن تخلق الكثير من تقلبات السوق. إذا كنت في صفقة ما فالسوق قد يعرف تقلباًحاداً قد يسبب لك خسائر فادحة.

لذا ما الذي يجب عليك فعله عند صدور هذه التقارير الاقتصادية؟ إذا لم تكن قد دخلت في صفقة بعد، فمن الأفضل البقاء خارج السوق حتى يتم صدور التقارير. وهذا قد يعني انتظار فرصة أخرى، وهو خيار أكثر أماناً من الدخول قبل صدور البيان الصحفي.

التقارير الإخبارية الاقتصادية تعطي مؤشرات على قوة الاقتصاد في بلد معين، ومع ذلك، فمن الأفضل عادة البقاء خارج السوق حتى يتم صدور  هذه التقارير تجنباً للتقلبات التي يمكن حدوثها.

 

 

 

هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

show less