Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/7:09

الدعم والمقاومة

مستويات الدعم والمقاومة

مستويات الدعم والمقاومة هي أسعار رئيسية دخل على أساسها المشترين أو البائعين للسوق سابقا بكميات كافية مما أدى لوقف أو عكس اتجاه حركة السعر. تستخدم مستويات السعر هذه بواسطة المتداولين لتحديد أين يدخل المشترين والبائعين السوق مرة ثانية.
يمكن تحديدهم على الرسوم البيانية للسعر من خلال خطوط أفقية حيث يصل السعر لنقطة توقف عند نفس المستوي في عدد من المرات .

المقاومة

يوضح الرسم البياني التالي أن السعر إذا تحرك لمستوى أعلى، فسوف يضرب" السقف " النقطة التي يتوقف عندها السعر ثم يرتد.

هذا هو المكان الذي يدخل منه الباعة إلى السوق. وهم يفعلون ذلك بكميات كافية، حيث يتغلبون على المشترين ووقف السعر من الصعود أبعد من ذلك.

عندما يتحرك السعر لأعلى ويلامس السقف مرات متعددة في نفس المستوى, نقطة يتوقف عندها السعر ويرتد منعكسا يطلق على هذا المقاومة.

وفور حدوث ذلك، يتم تحديد مستوى المقاومة حيث من المرجح أن يتوقف السعر تحت ضغوط البيع.
إذا توجه السعر مرة أخرى عائدا إلى مستوى المقاومة المحددة سابقا، من المحتمل أن يدخل المشترين السوق مما يتسبب في توقف السعر عند هذا المستوى ومن ثم ينعكس مرتدا .
لذلك يمكن استخدام مستويات المقاومة للدخول في مراكز البيع مستوى ربح مستهدف لغلق مراكز الشراء.

الدعم

الرسم البياني أدناه يوضح أن الدعم يحدد مستوى السعر الذي يدخل عنده المشترين للسوق.

إذا كان السعر يتحرك أقل من ذلك، فإنه في نهاية المطاف سيصل إلى "الأرضية" حيث يدخل المشترين السوق بكميات كافية مما يمكنهم من التغلب على البائعين ووقف هبوط السعر لأقل من ذلك.

عندما يتحرك السعر لأسفل ويلامس الأرضية مرات متعددة في نفس المستوى, ليتوقف عند نقطة ويرتد منعكسا يطلق عليها الدعم .

فور حدوث ذلك، يكون تم تحديد مستوى الدعم. ويمكن استخدام مستوى الدعم بنفس طريقة استخدام مستوى المقاومة، ولكن في هذه الحالة، إما للدخول في صفقة شراء جديدة أو لإغلاق صفقة بيع.

تحديد مستويات الدعم والمقاومة

لتحديد مستويات الدعم والمقاومة، أنظر دوما إلى أين توقف السعر مرارا وتكرارا في نفس المكان. فهذا هو المكان الذي يدخل منه المشترين أو البائعين السوق.

يبين الرسم البياني أعلاه مثالا حيث يبدو السعر في الارتفاع، ومن ثم معاودته لنفس النقطة نفسه مرارا وتكرارا.
تستطيع أن ترى في الرسم البياني أدناه أنه من خلال رسم خط أفقي في مكان توقف السعر، فإنه يساعد على تحديد مستوى المقاومة حيث يدخل الباعة السوق ومن ثم يتوقف السعر.

يظهر الرسم البياني أدناه مثالا على تحرك السعر لأسفل ولمستوى توقف عنده مرارا وتكرارا ومن ثم ينعكس عائدا إلى الاتجاه الصعودي.

في الرسم البياني أدناه، تم وضع خط أفقي على مستوى السعر للمساعدة في تحديد مستوى الدعم حيث يكون دخول المشترين السوق وتغلبهم على البائعين.

في أسواق المدى المحدد, ينحصر السعر بين نفس مستويات الدعم والمقاومة عدة مرات قبل كسر هذا النطاق.

  1. سعر يجد مقاومة في نطاق محدد
  2. سعر يجد دعم في نطاق محدد
  3. أخيرا يكسر السعر النطاق المحدد من خلال الدعم

كما ترى في الرسم البياني الموضح أعلاه، يقدم مستوى المقاومة حدود عليا واضحة بينما يقدم مستوي الدعم حدود سفلية واضحة لنطاق تردد السعر.
A الانكسار يحدث فعليا بعد تغلب البائعين على المشترين واختراق مستوى الدعم الذي تم إنشائه.

وضع مستويات الدعم& المقاومة باستخدام الفتائل وأجسام الشموع

تظهر الرسوم البيانية التالية مثالين لوضع خطوط الدعم أو المقاومة باستخدام الفتائل وأجسام الشموع. يقدم الرسم البياني التالي مثال لاستخدام فتائل الشموع لوضع خط لمستوى المقاومة.

يوضح الرسم البياني التالي مثال باستخدام أجسام الشموع لخط المقاومة، لا توجد طريقة صحيحة لوضع المقاومة والدعم، أنها مسألة استخدام واحد أو أخر ليناسب التاجر، أو الإستراتيجية المستخدمة .

مناطق مستويات الدعم والمقاومة

مستويات الدعم والمقاومة لا يمكن دائما أن تنشأ على وجه التحديد من خلال خط واحد؛ وبالتالي فإنه من الأفضل في بعض الأحيان إقامة منطقة . في الرسم البياني أدناه، ترى أن السعر قد واجه مقاومة عدة مرات على مستويات مختلفة

لا يوجد مستوى سعر واحد يدخل عنده الباعة للسوق. البائعون يسيطرون على المشترين عند مستويات أسعار مختلفة. ومع ذلك، ما هو واضح هو أن هناك "منطقة" مقاومة يدخل عندها الباعة للسوق.

المقاومة يمكن أن تصبح مستوى دعم

يخترق السعر مستوى الدعم أو المقاومة عندما يتغلب جانب على الآخر. عندما يكسر السعر مستوى الدعم أو المقاومة، فمن المألوف أن يعود السعر إلى مستوى الاختراق قبل الاستمرار. في تلك الحالات، يمكن أن يصبح الدعم مقاومة أو تصبح المقاومة دعما.
لاستخدام مثال الرسم البياني أدناه، قام السعر بكسر مستوى المقاومة، مما يعني أن الغلبة كانت للمشترين على البائعين عند هذا السعر.

  1. السعر يجد مقاومة
  2. السعر يخترق المقاومة
  3. السعر يعود إلى مستوى المقاومة السابق الذي أصبح الآن مستوى دعم
لغلق وضع الشراء ، فأنت تبيع الأصل المالي والعودة إلى السوق؛ لإغلاق صفقة البيع، حيث يمكنك شراء الأصول.

تلك الأصول التي تباع عند مستوى المقاومة ستحقق خسارة حيث أن السعر مازال يواصل الصعود . حينما يأتي السعر إلى مستوى المقاومة المحددة سابقا، فأن التجار الذين قاموا بالبيع سوف يغلقون مراكز الخسارة، لما حدث من ضغوط بيع جديدة داخل السوق.
التجار الذين لم يدخلون السوق بعد يشرعون في الدخول بغية صفقات شراء جديدة عند هذا المستوى السعري تحسبا لزيادة الأسعار، بينما سيستمر السعر صعودا تحت الضغوط الشرائية الإضافية . ومن ثم تنقلب المقاومة المحددة سابقا لمستوى دعم.

مستوى الدعم يمكن أن يصبح مستوى مقاومة

وبالمثل، إذا أخترق السعر مستوى الدعم، وعند عودة السعر مرة أخرى لهذا المستوى، يشرع البائعين في دخول السوق وبالتالي سوف يستمر السعر متجها نحو الهبوط. يظهر على الرسم البياني أدناه أمثلة أخرى للدعم الذي أصبح بمثابة مقاومة والمقاومة التي أصبحت مستوى دعم. نفس مستوى الأسعار في هذا المثال بمثابة الدعم والمقاومة عدة مرات.

  1. السعر يجد دعم
  2. السعر يخترق الدعم
  3. يعود السعر لمستوى الدعم السابق والذي أصبح الآن مستوى مقاومة
  4. السعر يخترق المقاومة وبعد ذلك يجد دعما مرة أخرى

التداول باستخدام الدعم والمقاومة

يمكنك استخدام مستويات الدعم للدخول في صفقات شراء. وكما ترون من الرسم البياني أدناه، تم إنشاء مستوى الدعم. عندما انخفض السعر إلى هذا المستوى، فمن المرجح أن يعود السعر للارتفاع مرة أخرى وهكذا يمكن استخدام مستوى الدعم للدخول في صفقات شراء جديدة. ,أمروقف الخسارة يتم وضعه أسفل مستوى الدعم.

  1. مستوى دعم
  2. السعر يجد دعم عند هذا المستوى
  3. مدخل شراء بعد أن أصبح مستوى هذا السعر بمثابة مقاومة
  4. يجب وضع أمر وقف الخسارة أسفل مستوى الدعم

وبالمثل، فإن مستويات المقاومة يمكن أن تستخدم للدخول في صفقات بيع جديدة. في الرسم البياني أدناه، تم إنشاء مستوى المقاومة ومن المرجح أن ينخفض السعر عندما يعود للصعود ليصل إلى مستوى هذا السعر. ويمكن بعد ذلك أن يتم إدخال مركز بيع عند هذا السعر، ويمكن وضع وقف الخسارة على الجانب الآخر من مستوى المقاومة.

  1. مستوى مقاومة
  2. السعر يجد مقاومة عند هذا المستوى
  3. مدخل للبيع بعد أن ظل مستوى السعر بنجاح كمقاومة
  4. وقف الخسارة يجب وضعه فوق مستوى المقاومة

اختراق كاذب

يوضح الرسم البياني أدناه سيناريو اختراق السعر لمستوى المقاومة، ولكنه لم يظل فوق مستوى المقاومة - وهذا هو ما يعرف باسم الاختراق الكاذب .

  1. سعر يجد مقاومة
  2. السعر يخترق مستوى المقاومة، لكنة لم يبقي أعلى
مستويات الدعم والمقاومة غير موضوعية. ما قد يبدو وكأنه مستوى الدعم أو المقاومة لتاجر واحد قد لا يبدو كذلك لتاجر آخر.
من السهل أن نرى الكثير من مستويات الدعم والمقاومة حيث نتوقع ارتداد السعر إلى العكس. إلا أن تخير الأفضل يأتي مع الخبرة.

إذا كان التاجر يتطلع إلى الدخول في صفقة شراء بمجرد كسر الأسعار لمستوى المقاومة، حتى يتثني له تجنب الدخول في وضع الاختراق الكاذب، يفضل أن ينتظر ظهور مستوى المقاومة المحددة سابقا وتحولها لمستوى دعم.
وبالمثل، إذا كان التاجر يتطلع لدخول صفقات بيع عند كسر مستوى الدعم، فأن أسهل طريقة لتجنب الاختراق الكاذب هو الانتظار حتى يتحول الدعم لمقاومة.

ملخص

إلى الآن لقد تعلمت أن:

 

  • الدعم هو مستوى السعر الذي يوجد عنده ما يكفي من المشترين لوقف هبوط السعر ومن ثم عكس السعر في الاتجاه الصعودي.
  • المقاومة هي مستوى الأسعار الذي يوجد عنده ما يكفي من البائعين لوقف السعر من الارتفاع إلى أبعد من ذلك وعكس السعر نحو الهبوط.
  • مستويات الدعم والمقاومة يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال رسم خطوط أفقية على الرسم البياني في مستويات توقف عندها السعر مرارا وتكرارا.
  • يمكن رسم مستويات الدعم والمقاومة باستخدام الفتائل أو أجسام الشموع اليابانية ، طالما كان النهج والأسلوب الذي تتبعه ثابتا .
  • يمكن أن يصبح مستوى الدعم مستوى مقاومة والمقاومة يمكن أن تصبح مستوى دعم.
  • احترس من الاختراق الكاذب حينما يبدو أن السعر اخترق مستويات الدعم أو المقاومة، بيد أنه يرتد مرة ثانية في الاتجاه المعاكس.