Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

اختيار الأسهم: البداية

هناك الآلاف من الشركات المدرجة في أسواق الأسهم و اختيار الأسهم التي يمكنك تداولها يمكن أن يكون أمراً مربكاً، ولا سيما إذا كنت جديداً في تداول الأسهم.
في هذه الوحدة، سنجمع كل ما تعلمته في وحدات الأسهم السابقة وسنقودك خلال عملية اختيار الأسهم.
سوف يشمل هذا الدرس كيفية البدء في اختيار الشركات أما الدروس التالية فسوف تظهر لك كيفية القيام بنوع التحليل المناسب لك.

ابدأ باختيار الفترات الزمنية

كلما طالت الفترة التي تريد فيها الحفاظ على مركز ما، كلما كان من الضروري أن يكون التحليل أكثر تفصيلاً كذلك.
هذا لأنك عندما تنظر في فترة زمنية أطول، فإنك تحتاج إلى التأكد من أن هناك أسباباً أساسية متينة تفسر لماذا سوف يواصل سعر السهم في الارتفاع أو الانخفاض، و هذا يتطلب تحليلا ًمفصلاً. للفترات الزمنية قصيرة الأجل، فستتطلع فقط للاستفادة من التقلبات السعرية القصيرة والسريعة، ولذلك فهذا المستوى المفصل من التحليل غير مطلوب.
فاختيار فترة زمنية ما يمكن أن يعتمد على مقدار الوقت المتاح لك. إذا كان لديك الكثير من الوقت لتقوم بالتداول وتراقب الرسوم البيانيّة للأسعار، فمن ثم يمكنك التداول في فترة زمنية أقصر.
أما إذا كان لديك ساعة يومياً أو أسبوعياً فقط يمكنك تكريسها للتداول، فسيكون التداول على المدى الطويل أكثر ملاءمة لك.
في نهاية هذا الدرس، ستتمكن من اختيار نوع التحليل الذي تريد القيام به.

اختيار أسهمك - أبدأ بداية بسيطة

إذا كنت جديدًا على الأسهم، فمن الأفضل أن تبدأ بدايةً بسيطة. وبدلا ًمن الغوص مباشرة في أعماق الشركات الأكثر خطورة ذات القيمة السوقية الصغيرة، أو الشركات الجديدة الغامضة، جرب التداول في الشركات الكبيرة والمعروفة.
هذا النوع من الأسهم سائل جداً، بمعنى أنه من السهل الدخول والخروج منه بالسعر الذي تريده. فأخبار تلك الشركات دائماً في النشرات الإخبارية وهناك الكثير من البحوث التي تمت عليهم.
قد تكون فكرة جيدة أن تراقب الأسعار في الأسابيع القليلة السابقة للتداول بأي أموال حقيقية في السوق. وحساب تجريبي سيكون رائعاً لهذا الغرض.

التزم بما تعرفه

بمجرد أن تكون مستعداً للبدء في عملية اختيار الأسهم، فابدأ بشيء ما تعرفه.
إذا كنت قد عملت في صناعة معينة، فسيكون لديك معرفة أساسية تساعدك في فهم ما هي المسائل المهمة لشركة ما.
حتى إذا كنت من العملاء العاديين لشركة ما، فقد تجد أنه من الأسهل فهم نموذج الأعمال لدى هذه الشركة أكثر من محاولة فهمه في شركة أخرى لا تعرفها.
فإمكانية أن تلاحظ مباشرة ما إذا كانت الشركة تعانى من ركود، أو عندما تطرح مجموعة من المنتجات أفضل من المعتاد، يمكن أن تساعدك في البدء بالتفكير حول ما إذا كان من المفيد تداول أسهمها أم لا.

لا تنسى بيع الأسهم المقترضة (البيع على المكشوف)

تذكر أيضاً أن اختيار سهم للتداول ليس فقط مبنياً على اعتقادك بأنه سوف يرتفع في القيمة - فالمتداولون يمكنهم تحقيق أرباح مساوية من بيع الأسهم المقترضة أي بيعها للاستفادة من انخفاض سعرها المتوقع، تماماً كما يحققون أرباحاً من شراء الأسهم.
فإذا كانت هناك شركة من المتوقع حدوث كارثة لها، فلربما تكون هذه الشركة فرصةً سانحة للتجارة بأسهمها.

اختر قطاعاً

يحدد التجار المحترفين الأسهم التي سيتداولونها من خلال عملية إقصاء من أعلى لأسفل في قائمة اختياراتهم. ابدأ باختيار قطاع أو صناعة ذات فرص نمو جيدة - لشراء الأسهم - أو قد تبدو أنها تعاني من مشاكل مالية - لبيع الأسهم بالاقتراض.
بعض الصناعات تميل إلى أن يكون أداؤها أفضل أو أسوأ في بعض الظروف الاقتصادية أو يمكن أن تكون أكثر تأثراً بالأحداث الخارجية
خلال فترات الركود الاقتصادي، على سبيل المثال، يعاني تجار التجزئة والمطاعم وشركات تنظيم الرحلات نظراً لأن المستهلكين قد أصبحوا أقل رغبة في الإنفاق. بينما قد يتهافت المستهلكين في هذه الحالة على تجار الجملة ومطاعم الوجبات السريعة وشركات الكوبونات مما يؤدي لارتفاع أسهم تلك الشركات.
كما أن هناك بعض السلع والخدمات التي يحتاجها الناس مهما كانت حالتهم. على سبيل المثال، القطاعات الوقائية مثل المستحضرات الصيدلانية أو جمع النفايات، سوف تميل للثبات حتى خلال فترات الركود.

اختر أفضل الشركات في هذا القطاع

بمجرد أن تستقر على اختيار قطاع ما، تحتاج إلى النظر في العديد من الجوانب المختلفة الأخرى لمختلف الشركات في هذه الصناعة وعليك أن تجد شركة أو اثنتان يمثلون في اعتقادك أفضل فرص للتداول حالياً.
وكيفية فعل ذلك يعيدنا إلى النقطة الرئيسية عن الأطر الزمنية - مستوى التحليل الذي ستطبقه سيختلف تماماً اعتماداً على مقدار الوقت المتاح لك ومقدار الوقت الذي تريد فيه الاحتفاظ بمركزك.

أين يمكنك العثور على المعلومات التي تحتاج إليها

هناك العديد من المصادر لمساعدتك في إجراء بحثك.
للحصول على التحليل الأساسي لأداء شركة ما وتوقعات أدائها المستقبلي، عليك قراءة تقاريرها المالية الربع سنوية والسنوية.
يمكنك أن تجد هذه التقارير عادة في قسم علاقات المستثمرين في موقع الشركة على الإنترنت.
هناك أيضا هيئات تنظيمية في جميع البلاد والتي تلزم الشركات العامة بعرض قوائمها المالية للجمهور.
فإذا كانت الشركة مدرجة في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، فإنها ملتزمة بعرض أرباحها وإشعاراتها الأخرى لدار الشركات
Companies House
 والذي يمكنك البحث عن موقعه على الإنترنت.

للشركات المدرجة في الولايات المتحدة، يمكنك البحث عنها في الموقع الإلكتروني لمؤسسة
Securities and Exchange Commission (SEC).

لمزيج من التحليل الفني و الأساسي، يمكنك أيضا استخدام مصنف الأسهم - وهو برنامج أو خدمة للاشتراك عبر الإنترنت تساعدك على اختيار الأسهم على أساس مجموعة من المعايير التي تلائم احتياجاتك.

المتداولون الذين يستخدمون التحليل الأساسي، يمكنهم تخصيص البرنامج للمقارنة بين الشركات على أساس مبيعاتها وأرباحها على سبيل المثال أو أي من المقاييس الأخرى المذكورة أعلاه.
للشركات المدرجة في الولايات المتحدة، يمكنك البحث عنها في مؤسسة
YCharts
المتوفرة باللغة الإنجليزية. أو بدلاً من ذلك، يمكنك ببساطة إدخال عبارة “مصنف أسهم مجاني” أو
“free stock screener”
 في محرك البحث
Google.com

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • تحديد الإطار الزمني الذي تريد التداول فيه هو خطوة أولى أساسية - وسوف يعتمد على مدى الوقت المتاح لك للتداول.
  • اختيار الفترة الزمنية سيحدد كيفية تحليل الأسهم.
  • عندما تشكل أول قائمة طويلة من الأسهم التي تريد تداولها، ابدأ بداية بسيطة بالأسهم الكبيرة السائلة واستخدم حساب تجريبي لتجربة تلك الأسهم قبل استخدام مال حقيقي للتداول في السوق.
  • التزم بما تعرفه - إذا كانت هناك صناعة أو شركة تعرفها جيداً، فقد تجد سهولة في مقارنة شركة ما فيها مع منافسيها.
  • اختر قطاعاً متعثراً أو قطاعاً به فرص نمو جيدة - ثم استخدم عملية الإقصاء لاختيار اثنين أو ثلاثة أسهم لديهم أفضل أو أسوأ التوقعات الأساسية أو هم الأسهل في معرفة مستويات الدعم والمقاومة لهم.
  • المتداولون الفنيون سيعتمدون على الرسوم البيانيّة للأسعار في أبحاثهم، بينما المتداولون الأساسيون سيعتمدون على استخدام تقارير الشركات - مصنفات الأسهم يمكن أن تكون مفيدة في الحالتين.

 

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

show less