Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

التداول طويل الأجل - ركز على الأساسيات

إذا كنت مستثمر طويل الأجل، ستحتاج إلى تحليل الشركات في قائمتك المختصرة على مستوى أكثر تفصيلاً.
سوف تكون أقل اهتماماً بالأخبار التي قد تحرك سعر سهم الشركة على المدى القصير أو المتوسط - على سبيل المثال، بيان أرباح واحد أو تغيير في توقعاتها المستقبلية لمدة عام كامل - ولكنك ستهتم أكثر بالصحة المالية العامة للشركة.
فستصبح معنياً في الأساس بمعرفة ما إذا كانت أساسيات كل شركة قادرة على الاحتفاظ بارتفاع في سعر السهم خلال فترة طويلة من الزمن.
لمساعدتك في اختيار الأسهم للاستثمار في هذه الحالة، عليك العمل من خلال الخطوات التالية:

الخطوة 1، حدد قيمة أسهمك الحقيقية

الخطوة الأولى في تحديد الشركة التي ستستثمر فيها على المدى الطويل، هو أن تحدد الأسهم التي قد سعرت بأقل أو أكثر من قيمتها. ويمكنك عندها أن تقرر السعر الذي يعكس قيمتها الحقيقية.
ولعمل ذلك، انظر في تقرير أرباح كل شركة واحسب النسب التالية:

نسب الصحة المالية

استخدام نسب الصحة المالية سوف يخبرك ما إذا كانت الشركة لديها وفرة في المال لدفع تكاليفها أو أنها تواجه خطر الإفلاس. ابدأ بنسب الصحة المالية التالية، باستخدام بيانات من عامين إلى خمس أعوام مضت، النسبة الحالية، النسبة السريعة و نسبة الدين إلى رأس المال.

نسب الأداء والكفاءة

نسب الأداء المالي للشركة سوف تعطيك فكرة عن مدى كفاءة الإدارة في تحقيق الاستفادة القصوى مما لديها من رؤوس أموال وأصول. ابدأ بتحليل ما يلي، ”العائد على الأسهم” و”العائد على رأس المال المستثمر”.

نسب التقييم

نسب التقييم ستخبرك إذا كانت الشركة قد سعرت بأقل أو أكثر من قيمتها. ابدأ بتحليل ”سعر السهم إلى عائده”.

الخطوة 2، سجل بياناتك

سجل كل هذه المعلومات، وأنشئ ملفاً مفصلاً لكل شركة.
النسب تعطيك أرقاماً صلبة للتعامل معها، وهي كذلك طريقة بسيطة لمقارنة مختلف الشركات في نفس القطاع.
ولهذا السبب، فقد ترغب في إنشاء جداول للبيانات تحتوي على النسب الرئيسية لعدد من الشركات، بحيث تجمع كل البيانات في مكان واحد.

الخطوة 3، حلل بياناتك

لكي تقرر ما إذا كانت قائمتك المختصرة للشركات التي تهتم بها تمثل إمكانية استثمار جيد أم لا، عليك العمل من خلال قائمة التحقق التالية:

  • قارن أداء سعر سهم كل شركة مع مؤشر البورصة المدرج فيها الشركة وفي قطاع عملها التجاري - فهذا سوف يخبرك ما إذا كان أداء الشركة ضعيفاً أو قوياً مقارنة بمنافسيها.
  • إذا كان أداء الشركة يبدو أضعف من أداء الشركات الأخرى في نفس قطاعها، اسأل نفسك لماذا - انظر مرة أخرى في نسبها المالية لمحاولة معرفة ما إذا كانت قد سعرت بأقل من قيمتها (ولذلك فقد تشهد زيادة في سعرها) أم أنها شركة بالفعل سيئة وتلك قيمتها الحقيقية.
  • انظر في التغييرات التي حدثت في نسب الصحة المالية والأداء والتقييم على مدى سنتين إلى خمس سنوات مضت - ابحث في الاتجاهات التي ستظهر لك تحسن أو تدهور الصحة المالية أو الأداء في الشركة.
  • قارن بيانات التقييم مع ما يمكنك العثور عليه في الميزانية العمومية للشركة وفي الأخبار. إذا كانت أساليب التقييم، على سبيل المثال، تشير إلى أن التقييم مبالغ فيه، فإن تدهور الأرباح أو طرح ضعيف لمنتجاتها قد يؤكد لك هذا.
  • انظر في نسب أداء كل شركة في سياق خططها الحالية - على سبيل المثال، إذا كانت إدارتها تعمل بنشاط من أجل خفض التكاليف وبدا أنها قد أحرزت بعض التقدم، فيمكنك أن لا ترتعد لانخفاض العائد على رأس المال المستثمر أو العائد على الأسهم.
  • استخدم نسب الصحة المالية لتصنيف الشركات التي تهتم بها إلى شركات عالية أو متوسطة أو منخفضة المخاطر - فهذا سوف يوفر لك بعض السياق لاستعراض النسب الأخرى.
  • فعلى سبيل المثال، لو أن نسب الصحة المالية للشركة تشير إلى أنها شركة عالية المخاطر، ونسب أدائها ضعيفة أيضاً وأساليب تقييمها تشير إلى مبالغة في التقييم، فلربما يجب عليك تجنب هذا السهم.

طريقة أخرى لتحسين قائمتك، أن تصنف الشركات باستخدام نظام ما - على سبيل المثال 1 إلى 5، 1 تعني احتمالية كبيرة للتداول و5 تعني احتمالية منخفضة.

الخطوة 4، اختر أسهمك

وعندما تأخذ في الاعتبار جميع ما تقدم، وتطبقه على قائمتك من الأسهم، سيصبح من السهل عليك تحديد اثنين أو ثلاثة أسهم تريد أن تستثمر فيهم الآن.
ومع ذلك تذكر أنه وكما هو الحال مع أي شكل من أشكال التحليل الأساسي، فإن كل مرحلة في العملية المذكورة أعلاه ستتطلب مستوى معين من التفضيلات الذاتية.
فليس هناك طريقة واحدة تناسب الجميع لاختيار الأسهم للاستثمار، ولكن كلما زادت خبرتك ستجد عن طريق التجربة والخطأ افضل الطرق لاختيار الأسهم.

ملخص

في هذا الدرس تعلم أن:

  • إذا كنت مستثمر طويل الأجل، ستحتاج إلى تحليل الشركات في قائمتك المختصرة على مستوى أكثر تفصيلاً.
  • وستصبح معنياً بمعرفة ما إذا كانت أساسيات كل شركة قادرة على الاحتفاظ بارتفاع في سعر السهم خلال فترة طويلة من الزمن.
  • الخطوة الأولى في تحديد الشركة التي ستستثمر فيها على المدى الطويل، هو أن تحدد الأسهم التي قد سعرت بأقل أو أكثر من قيمتها.
  • ويمكنك عندها أن تقرر السعر الذي يعكس قيمتها الحقيقية.
  • ابحث في تقرير أرباح كل شركة واحسب نسب الصحة المالية والأداء والفعالية والتقييم.
  • سجل كل هذه المعلومات، وأنشئ ملفاً مفصلاً لكل شركة.
  • لأن النسب تعطيك أرقاماً صلبة للتعامل معها، فهي طريقة بسيطة لمقارنة مختلف الشركات في نفس القطاع - ولهذا السبب، فقد ترغب في إنشاء جداول للبيانات تحتوي على النسب الرئيسية لعدد من الشركات، بحيث تجمع كل البيانات في مكان واحد.
  • لتقرر ما إذا كانت الشركات التي تهتم بها تمثل استثماراً جيداً أم لا، حلل البيانات التي جمعتها، وخذ في الاعتبار كيفية تغير نسب كل شركة بمرور الزمن، مع مراعاة العلاقات المختلفة بين النسب وأداء الشركة العام.
  • بعد النظر في جميع ما سبق، يتعين عليك تضييق قائمتك إلى اثنين أو ثلاثة أسهم تريد المضي قدماً الآن والاستثمار فيهم.

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account
show less