Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

ما هو الفوركس وتداول الفوركس؟

إذا كنتَ قد سافرت من قبل إلى دولة أجنبية، فربما تكون قد احتجتَ استبدال نقودك بعملة مختلفة، وفي هذه الحالة تكون قد شاركتَ بالفعل في تداول الفوركس. كلمة "فوركس" هي اختصار لكلمتي الصرف الأجنبي بالإنجليزية، يُشار إليه أيضًا بالرمز
"FX".

تداول الفوركس باختصار

إن تداول الفوركس -كما تتصور- أكثر من مجرد استبدال عملات لقضاء إجازة؛ فالشركات تستخدم عملاتٍ مختلفة في شراء بضائع من بلدانٍ أخرى، وتحتاج في سبيل ذلك للحصول على العملة المحلية أولاً، تمامًا كما نفعل نحن عندما نذهب في إجازة. لكن الفارق يتمثل في أن هذه الشركات تستبدل مبالغ ضخمة.
في ظل هذا الكم من عمليات استبدال العملات التي تتم حول العالم، تظل أسعار الصرف في تغيُّر مستمر. وإليكم الآلية التي يتم بها ذلك:

تداول العملات مثل استبدال الأموال عند الذهاب لقضاء إجازة

عندما تُستَبدَل العملات يكون لها سعرٌ معين، وهو: سعر الصرف. يتحدد سعر العملة كسعر أي شيءٍ وفقًا لقوانين العرض والطلب.
عند وجود طلب مرتفع على عملة معينة، كأن يكون هنا الكثير من الشركات أو الأفراد الراغبين في استبدال عملتهم المحلية مقابل اليورو على سبيل المثال – فإن قيمة اليورو سترتفع ويتغير سعر صرفه أمام العملات الأخرى. يمكنك استخدام هذه القاعدة في كسب المال. وللتوضيح، دعنا نستخدم مثال الذهاب في إجازة.
بفرض أنك تعيش في أوروبا وذهبتَ لقضاء إجازة في الولايات المتحدة، فسوف تحتاج استبدال اليورو مقابل الدولار الأمريكي. وعندما قمت بذلك، حصلتَ على 1.40 دولار مقابل اليورو الواحد؛ ومن ثم، فقد حصلتَ على 700 دولار مقابل استبدال 500 يورو.
عدتَ إلى بلدك بعد أسبوعين، لكن ما زال متبقيًا معك 250$. ونظرًا لعدم حاجتك للدولار بعد، فقد استبدلته مرة أخرى باليورو.
لكنك لاحظتَ أن سعر اليورو مقابل الدولار قد تغيَّر، وأصبح سعر الصرف الآن 1.30$ مقابل اليورو الواحد؛ ومن ثم، حصلتَ على نحو 190 يورو. لو أن سعر الصرف ظل عند مستوى 1.40$ لكنتَ قد حصلت على 180 يورو فقط؛ فأنت بذلك قد ربحتَ مالاً بالفعل.

التداول الناجح يعني استخدام سعر الصرف في تحقيق مكاسب

إليك طريقة أوضح تُبيِّن هذا المبدأ باستخدام نفس المثال:
ولنفرض أنك استبدلت الـ500 يورو بدولارٍ أمريكي وحصلتَ على 700$، لكنك لم تنفق أي مبلغ، وعُدتَ وما زال في حوزتك 700 دولار. لكن بعد أن تغيَّر سعر الصرف من 1.40$ إلى 1.30$ وبدلاً من أن تحصل على 500 يورو، حصلت بالفعل على 538.50 يورو. لقد ربحتَ 38.50 يورو لمجرد أنك احتفظت بأموالك في صورة دولار في الوقت الذي تغيَّر فيه سعر الصرف. بهذه الطريقة نتداول في سوق الفوركس؛ فنشتري مقدارًا معينًا من عملة ما ونحتفظ به حتى يتغير سعر الصرف، ثم نستبدله مرة أخرى بعد أن يتغير سعر الصرف ونربح أموالاً بهذه الطريقة.

التداول الذي يناسب أسلوب حياتك

إن الاستعانة بمكتب صرافة وادخار القليل من المال المُخصَّص لإجازتك ليس بالمدخل العملي لتداول العملات. لحُسن الحظ، ثمة طريقة أسهل للقيام بهذا: من خلال مكاتب صرف أجنبي تعمل من خلال الإنترنت تُسمى "وسطاء".
وهذا يعني أنه بإمكانك استبدال العملات من خلال الإنترنت طوال اليوم والاستفادة من أسعار الصرف الدائمة التذبذب. وبنفس الطريقة التي ذكرناها في المثال عندما ذهبت لقضاء إجازة، يمكنك شراء عملاتٍ مختلفة وتحقيق ربح من تغيُّر أسعار صرف العملات، وهذا هو التداول في سوق الفوركس.
تداول الفوركس من خلال الإنترنت له مميزات كثيرة:

  • يمكنك تداول الفوركس من منزلك أو من أي مكان يُتاح لك منه الاتصال بالإنترنت.
  • الفوركس سوق لا ينام مطلقًا؛ فهو مفتوح 24 ساعة يوميًا طوال أيام الأسبوع، ويناسب نظامك اليومي.
  • لا تحتاج إلى مبالغ ضخمة لتشرع في التداول؛ فمبلغ 150$ فقط يكفي لتبدأ التداول وسوف ينمو حسابك بمرور الوقت.

تداول الفوركس لن يجعلك غنيًا بين ليلة وضحاها، لكنه قد يمدك بتدفق جيد من الدخل بجانب وظيفتك المعتادة، بل إنه قد يتحول إلى نشاطٍ تجاريٍّ في ضوء الوقت الذي ترغب في استثماره فيه.
وبطبيعة الحال سوف يتطلب منك بلوغ ذلك بعض المجهود، لكن هذا تحديدًا هو الدور الذي تضطلع به تريديمو: لتساعدك في تعلُّم كيف تتداول بطريقة تناسب أسلوب حياتك الخاص وتساعدك في شق طريقك في سوق الفوركس.

 

 

 

هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account
show less