Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

ما هي أفضل أوقات تداول الفوركس؟

إحدى أكبر مزايا تداول الفوركس هي القدرة على التداول طوال أربعة وعشرين ساعة كل يوم على مدار الأسبوع. ومع ذلك، يتكون يوم التداول من جلسات تداول متعددة: جلسة التداول الأوروبية، وجلسة التداول الأمريكية وجلسة التداول الآسيوية - تُعرف هذه الجلسات أيضاً باسم جلسة لندن، وجلسة نيويورك، وجلسة طوكيو، وجلسة سيدني. ذلك لأنه ليس هناك تبادل واحد في سوق تداول الفوركس حيث تتداول البلدان المختلفة في أوقات مختلفة.
عندما ينتهي المتداولون في لندن من التداول لهذا اليوم، يظل المتداولون في نيويورك مستمرين. عندما ينتهي المتداولون في نيويورك من التداول لهذا اليوم، يبدأ المتداولون في سيدني.

جلسات تداول مختلفة لها خصائص فريدة

تتحرك كل من هذه الجلسات للتداول وفقاً للاقتصادات النشطة وبالتالي تتسم كل جلسة بخصائص فريدة. ليس هناك بالضرورة وقتاً "أفضل" لتداول الفوركس.
عندما تكون دولاً معينة مفتوحة للأعمال التجارية، من المرجح أن يتم تداول عملات تلك الدول وعملات شركائها التجاريين بكمية أكبر.
على سبيل المثال، في الجلسة الآسيوية، تكون الشركات في اليابان مفتوحة وهناك حركة بيع وشراء للعملات لإنجاز أعمال تجارية مع شركات في بلدان أخرى. وبالتالي، يتم تبادل كمية كبيرة من الين مع العملات المحلية للشركات التي تجري معها الشركات اليابانية أعمالها التجارية.
عندما تكون الأعمال التجارية الأوروبية مفتوحة، يصبح من المرجح أن يتم تبادل اليورو بكميات كبيرة، وذلك بسبب الأعمال التجارية في أوروبا التي تتداول مع شركات في بلدان أخرى. أما في الليل، عندما تُغلق تلك الأعمال التجارية، ولا تتداول مع شركات أخرى خارج أوروبا، يقل نشاط تداول اليورو.
وبالتالي، أياً كانت الجلسة المفتوحة، فإن البلدان التي يتم التداول فيها في نفس الوقت ترتبط مباشرة مع العملات التي يجري تداولها. وهذا يعني أن كل جلسة تداول سوف تكون مختلفة قليلاً من حيث نشاطأزواج عملة معينة، وحجم السوق، والتقلب.

جلسات تداول الفوركس

لا توجد جلسات مفتوحة في عطلة نهاية الأسبوع. يبدأ التداول عندما تفتح جلسة سيدني في بداية الأسبوع وينتهي عند إغلاق جلسة نيويورك في نهاية الأسبوع. ومع ذلك، فإن موقعك في العالم يحدد وقت ويوم حدوث ذلك. إذا كنت تتداول في اليابان، يبدأ أسبوع التداول صباح يوم الاثنين. ولكن، إذا كنت في المملكة المتحدة، سوف يكون ذلك في الواقع مساء الأحد.
يبين الجدول التالي جلسات التداول في جميع أنحاء العالم وفقاً لتوقيت GMT. يمكنك أن ترى في الجدول، أن يوم التداول يبدأ مع الجلسة الآسيوية (سيدني) في الساعة 22:00 بتوقيت GMT (غرينيتش) ويغلق مع جلسة نيويورك في نفس الوقت - 22:00 GMT.

لقد أوضحنا لك جلسات التداول في الجدول أعلاه بتوقيت GMT، لأن توقيت GMT لا يتغير أبداً وبالتالي يمكنك استخدامه في أي منطقة زمنية تتواجد فيها حالياً. ومع ذلك، سوف تحتاج إلى ضبط الوقت وفقاً للمنطقة الزمنية التي تتواجد فيها. على سبيل المثال، إذا كنت في وسط أوروبا، استخدم GMT +1 للتوقيت الشتوي. عندما تتغير الأوقات في فصل الصيف، استخدم GMT +2.

خصائص كل جلسة تداول

فيما يلي توضيح للخصائص المختلفة لكل جلسة تداول.

الجلسة الآسيوية

تبدأ الجلسة الآسيوية في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش عندما تفتح سيدني. نظراً لأن سيدني فقط هي التي يجري فيها التداول في هذا الوقت، تكون كميات التداول صغيرة نسبياً، وبالتالي فإنه من المرجح أن تكون تغيرات الأسعار ضئيلة بالمقارنة مع الجلسات الأخرى .
في الساعة 00:00 بتوقيت غرينتش، تفتح طوكيو ويزداد حجم التداول. أستراليا واليابان هي أسواق صغيرة نسبياً بالمقارنة مع أوروبا والولايات المتحدة وتغيرات الأسعار فيها تعتبر معتدلة نسبياً. السبريد للأزواج الأساسية يكون أعلى قليلاً خلال هذه الأوقات والسيولة لا تكون مرتفعة كما هي في الجلسة الأوروبية وجلسة الولايات المتحدة.
أثناء الجلسة الآسيوية يتم تداول الدولار الاسترالي، والدولار النيوزيلندي والين الياباني أكثر من غيرهم، لأن هذه هي العملات المحلية للأسواق الرئيسية التي تكون مفتوحة في ذلك الوقت. أزواج العملات الأكثر تداولاً خلال هذه الجلسة هي
AUD/USD، AUD/JPY، AUD/NZD، JPY/USD، NZD/JPY وNZD/USD.

الجلسة الأوروبية

في الساعة 8:00 بتوقيت غرينتش تفتح جلسة لندن وطوكيو في الساعة الأخيرة من التداول.
في هذا الوقت يشارك عدد كبير من المتداولين في السوق. وهذا يؤدي إلى تحركات أكبر مقارنة مع الجلسة الآسيوية وحدها، لأن المتداولين اليوميين يخرجون من مراكزهم في آسيا، في حين يدخلون إلى مراكز في أوروبا.
أثناء الجلسة الأوروبية، لا تتصرف أية أزواج عملات بشكل مختلف عن المعتاد، لذا بشكل عام، جميع أزواج يمكن تداولها. وهناك أيضاً حجم أعلى بكثير في هذه الجلسات، لذا يميل السبريد إلى أن يكون أصغر.
هناك أيضاً المزيد من السيولة في جلسة لندن أكثر من أي جلسة أخرى لأن سوق لندن يضم نحو 38٪ من إجمالي الحجم - أكثر من نيويورك (17٪) واليابان (6٪) إذا وضعناهما معاً. إن التداول عندما تفتح جلسة لندن هو بداية جيدة لضمان التداول في سوق عالية السيولة.

الجلسة الأمريكية

في الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش ، تفتح جلسة نيويورك في نفس الوقت الذي تفتح فيه جلسة لندن. نظراً لتجمع المشاركين من لندن ونيويورك تتميز هذه جلسات بزيادة الحجم وارتفاع التقلب عموماً.
في الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش، تصل جلسة لندن إلى نهايتها، ثم يستمر التداول في نيويورك وحدها حتى تفتح الجلسة الآسيوية مرة أخرى.
في ذلك الوقت، تظل نيويورك فقط مفتوحة، وعلى الرغم من أن حجم التداول لا يزال أعلى من الجلسة الآسيوية، إلا أنه من المرجح أن ينخفض مع خروج المتداولين الأوروبيين.
خلال الجلسة الأمريكية، لا تكون هناك أزواج عملات بعينها ينبغي أو لا ينبغي تداولها.

الجلسات المتداخلة

تُظهر الدوائر الداكنة في الجداول أعلاه مواضع التداخل في جلسات التداول. تشترك طوكيو ولندن في ساعة وحدة عند إغلاق الجلسة الآسيوية وافتتاح لندن. تشترك أيضاً لندن ونيويورك في أربع ساعات التداول من غرينتش 12:00 حتي 17:00 غرينتش.
تعود أهمية هذه التداخلات إلى وجود عدد كبير من المتداولين يتداولون في نفس الوقت، مما يؤثر على حالة السوق. عندما يكون هناك متداولين أكثر نشاطاً، تزداد السيولة في السوق. والسيولة المرتفعة تعني أن حدوث الانزلاق هو أمر أقل احتمالاً، كما يزداد تنفيذ الأوامر وينخفض السبريد على أزواج العملات. وتعتبر هذه أوقاتاً جيدة للتداول.

في الجدول أعلاه، يمكنك أن ترى نطاق حركة نطاق حركة سعر يورو\دولار في الساعة، بينما يجتاز اليوم دورته المكونة من أربع وعشرين ساعة. يمثل الخط الأحمر متوسط الحركة ويوضع القمم والقيعان طوال اليوم.
خلال تداخل الجلسة الأسيوية والجلسة الأوروبية، وتداخل الجلسة الأوروبية والجلسة الأمريكية، يمكنك ملاحظة أن هناك نشاطاً قوياً. خلال هذه الفترة، يمكن لحركة السعر أن تكون متقلبة جداً وسريعة في كلا الاتجاهين، وخاصة في بداية التداخل، لذا توخى الحذر عندما تتداول في تلك الأوقات.
يجب توخي الحذر أيضاً عندما يبدأ أسبوع التداول مع الجلسة الآسيوية، وعندما ينتهي مع جلسة نيويورك - في هذه الأوقات بالتحديد، يكون حجم السوق ضئيل جداً.

أوقات معينة يجب توخي الحذر فيها

وهناك أيضاً الأعياد الوطنية التي تُغير ظروف سوق الفوركس، مثل عطلة البنوك في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، لأنه بدون مشاركة هذه البلدان، يقل حجم السوق وتقل السيولة عن المعتاد.
في بعض الأوقات أثناء اليوم، تصدر الأخبار والتقارير التي تؤثر على سوق الفوركس. في هذه الأوقات، يمكن أن يكون تأثيرها كبيراً، وأن تتسبب في تحرك السعر بسرعة في اتجاه واحد والارتداد مرة أخرى بنفس السرعة. يرجع ذلك إلى انخفاض الحجم لأن البنوك والمؤسسات تبقى خارج السوق، مما يؤدي إلى تحرك الأسعار بسرعة في كلا الاتجاهين.
تكون أوقات نشر هذه التقارير متاحة مسبقاً وبالتالي يمكن تجنب تقلبات السوق.

الملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • يعمل سوق الفوركس على مدار 24 ساعة.
  • يتكون هذا السوق المفتوح طوال أربع وعشرين ساعة من ثلاث جلسات تداول رئيسية: الجلسة الأوروبية، والجلسة الأميركية، والجلسة الآسيوية.
  • كل جلسة لها خصائص فريدة من نوعها وفقاً للدول والشركات التي يتم تبادل العملات داخلها.
  • يبدأ أسبوع التداول مع الجلسة الآسيوية في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش مساء الأحد وينتهي في الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش مع الجلسة الأمريكية مساء الجمعة.
  • العملات الأكثر نشاطاً في الجلسة الآسيوية هي
    AUD/USD ،AUD/JPY ،AUD/NZD ،JPY/USD ،NZD/JPY و NZD/USD.
  • الجلسة الأوروبية هي الجلسة الأكثر نشاطاً وتضم أكبر حجم للأسهم المتداولة في سوق الفوركس.
  • تفتح الجلسة الأمريكية في الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش، في منتصف فترة جلسة التداول الأوروبية. عند اجتماع أسواق الجلستين الأمريكية والأوروبية، يزداد الحجم والتقلب بشكل كبير.
  • عندما تتداخل الجلسات، يزيد نشاط السوق. وتعتبر هذه بعض أفضل الأوقات لتداول الفوركس.
  • هناك أوقات معينة يجب توخي الحذر عند التداول فيها، وتحديداً خلال النشرات الإخبارية والأعياد الوطنية.

 

 

هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

show less