Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

ما هي المصطلحات الأساسية في تداول الفوركس؟

نقدر جيدا حرصك على بدأ تعلم كل ما تستطيع حول الفوركس ومن ثم بدء التداول.
يعد هذا الدرس مفيد للتعرف على بعض المصطلحات الشائعة في الفوركس ومصطلحات التداول.
لا داعي للقلق بشأن قدرتك على تذكر كل مصطلح، أو حتى فهم دلالاته المباشرة. هذا الدرس هو بمثابة مرجع خاص بك يمكنك العودة إليه وقتما شئت. هناك العديد من المعلومات عبر هذا الدرس والتي قد ستجد أنه من المفيد طباعتها .

هناك سعر واحد لزوج العملة

أول الأشياء التي ستلاحظها عند دخول عالم تداول الفوركسهو أننا نشير لما يسمي زوج العملة.
عندما تفكر في سعر أي شيء فمن السهل أن تفهم الأمر حيث يوجد سعر واحد فقط. على سبيل المثال عند تداول النفط, فأن السعر المشار إلية هو سعر برميل النفط . وعند تداولالذهب, السعر المشار إليه هو سعر الأوقية.
عندما يتعلق الأمر بالفوركس, نشير أيضا للسعر الفردي، إلا أنه يتعلق بنوعين مختلفان من العملات – a زوج العملة.من الممكن أن يبدو هذا مربكا في بادئ الأمر،لذا سنشرح كيفي يوجد سعر فردي لزوج العملة.

عندما نتداول العملات، فنحن نبيع ونشتري عملة مرتبطة بعملة أخرى. على سبيل المثال، عندما تشتري اليورو; فأنت تشترى. اليورو; مقابل مبلغ محدد من الدولارات.
لذلك إذا كان بحوزتك دولارات أمريكية, فأنت سوف تشتري اليورو مقابل مبلغ محدد من الدولارات الأمريكية. وهذا هو زوج العملات ويشار إلية يورو/ دولار. يورو/ دولار.
دعونا نقول أيضا أن سعر يورو/ دولار هو 1.4. وهذا يعني أن تكلفة 1 يورو تساوي 1.4 دولار. وبعبارة أخرى، مقابل كل يورو تشتريه، يجب أن تدفع 1.4 دولار.
طريقة أخرى لتتفهم ذلك:
سعر يورو/ دولار هو سعر الصرف لعدد الوحدات للعملة الثانية مطلوبة في الزوج لكي تشتري وحدة فردية من العملة الأولى في الزوج. لذا فإن سعر صرف 1.4 يورو/ دولار يعني أننا بحاجة إلى 1.4 دولار لشراء 1يورو.
إذا ارتفع سعر الدولار الأمريكي في مواجهة اليورو، فتلك طريقة أخرى للقول أن كمية أقل من الدولار الأمريكي أصبحت قادرة على شراء المزيد من اليورو.
ومع ذلك، لأن الدولار الأمريكي أصبح أقوى ويدلل على علاقته باليورو كعملة ثانية في زوج العملات، فأن سعر يورو/ دولار ينخفض.
لذلك إذا هبط سعر يورو/ دولار إلى 1.3 إذا فأن الدولار قد زاد في قيمته زاد في قيمته مقابل اليورو – أصبح الدولار أقوى واليورو أضعف.
لذلك، إذا أنخفض سعر يورو/ دولار إلى 1.3، فهذا يعني أن مقابل كل يورو كنت ترغب في شرائه، أصبحت الآن تحتاج فقط إلى دفع 1.3 دولار مقابل ذلك.

ليس شرطا أن تمتلك واحدة من العملات للتداول بزوج العملة

ليس شرطا أن يكون لديك دولار أمريكي لشراء يورو/ دولار يمكنك مثلا البدء بالجنيه الإسترليني وشراء يورو/ دولار - يتم تحويل الجنيهات إلى دولارات، التي تستخدم بعد ذلك لشراء يورو.


يتكون زوج العملة من عملة الأساس وعملة الاقتباس

العملة الأولى في الزوج تسمى عملة الأساس – ودائما تكون رقم 1 والعملة الثانية في الزوج تسمى عملة الاقتباس وهي المبلغ المطلوب لتغيير وحدة من عملة الأساس .

تقاس حركة العملة بالنقاط

ستلحظ أننا نشير لكلمة النقاط طوال الدرس.النقطة هي قياس مدى حركة السعر. وهي اختصار لعبارة “النسبة بالنقاط”.
إذا فكرت في سعر صرف الجنية والدولار (جنيه استرليني\دولار), ربما تفكر فيها كما يقال1.57 حيث يلي العلامة العشرية وحدتان عدديتان.
ولكن، في أسواق تداول النقد، يتم توزيع هذا العدد لأبعد من ذلك ونلاحظ أن السعر أصبح 1.5700 الرقم الأخير – أخر رقم 0 – هو النقطة. – إذا تحركت قيمة هذا الزوج من 1.5700, إلى 1.5701 , لقد تغير بنقطة واحدة “نقطة”.
النقاط هي الكيفية التي يحسب بها التجار أرباحهم. إذا اشترى تاجر زوج من العملة. , مرة أخرى إسترليني/ دولار بسعر 1.5700, وتحرك السعر صاعدا إلى 1.5730, يقال أنه تحرك لأعلى بمقدار 30 نقطة أو, الصفقة كسبت مجموع 30 نقطة ربح.
الكثير من وسطاء التداول يقومون بتوزيع السعر لأبعد من ذلك ليشمل رقم خامس يسمى التسعير الجزئي, أو الماصة – ينشرون السعر هكذا 1.57000.. لا تنزعج كثيرا عند رؤية خمسة أرقام بعد العلامة العشرية عند مشاهدة سعر أزواج العملة على منصة التداول.

الأزواج اليابانية تختلف قليلا

الأزواج اليابانية تختلف قليلا لأن عملتهم تقل قيمتها أمام الأزواج الرئيسية الأخرى ، لذلك فأن النقطة هي ثاني رقم خلف العلامة. لذلك إذا كان سعر صرفدولار/ ين هو 77.084, عندئذ فإن لنقطة هي رقم 8 والماصة هي رقم 4.

فرق السعر هو تكلفة التداول

أسهل طريقة لفهم معنى فرق السعر هو النظر إليها بمثابة رسوم يتقاضاها وسيط التداول ليمكنك من تنفيذ التداول.
إذا كان زوج العملة له ثمن معين، ولنقل مثلا أن يورو/ دولار هو 1.3000، لن يبيع لك وسيط التداول بنفس السعر الصرف 1.3000. بل سيبيع بسعر أعلى قليلا، لنقل 1.3001. إذا كنت تبحث عن بيع، فإنه لن يشتري منك يورو/ دولار عند 1.3000 ولكن سيشتري منك فقط، مقابل 1.2999.
يمكنك إن تلحظ الفرق بين سعر9 و 1.3001 – نقطتان. هذا هو ما يسمى بفرق السعر. وبالتالي فأن فرق السعر هو الفرق بين السعر الذي يرغب الوسيط في الشراء والبيع به. ببساطة الشراء بسعر أدنى قليلا والبيع بسعر أعلى قليلا وهكذا يربح الوسيط بعض الأموال.

العطاء

العطاء هو أفضل سعر يستطيع المتداول عنده أن يشتري الصك الذي يجري تداوله في الوقت الحالي. في سوق الفوركس، سعر العطاء هو أعلى سعر سيدفعه الوسيط لشراء صك التداول منك.

السؤال

السؤال هو أفضل سعر يستطيع المتداول أن يبيع عنده الصك الذي يجري تداوله في الوقت الحالي. في سوق الفوركس، سعر السؤال هو أدنى سعر يقبله الوسيط لبيع الصك إليك.

رسم بياني يظهر حركة السعر بمرور الوقت

الرسم البياني هو تمثيل مرئي لحركة السعر تقوم باستخدامه في تحليلاتك. ويعد الأداة التي تستخدمها في ملاحظة معدل الصرف أو سعر زوج العملة خلال فترة زمنية معينة.
على الرسم البياني، يظهر سعر زوج العملة على المحور الرأسي في الجانب الأيمن (سعر الصرف لعدد الوحدات المطلوبة من العملة الثانية في الزوج لشراء وحدة واحدة من العملة الأولى في الزوج). بينما يوجد الوقت على المحور الأفقي أسفل الرسم البياني.

مخطط للشموع اليابانية يظهر الكثير من المعلومات

الرسومات البيانية التي سنستخدمها في جميع المواد التعليمية ستكون مخططات للشموع اليابانية.
الشموع اليابانية هي وسيلة لتوضيح حركة الأسعار. تخبرنا هذه النوعية من المخططات بقدر معين من المعلومات. أولاً وقبل كل شيء، يمكن للشموع اليابانية أن تبلغنا بما إذا كان السعر قد تحرك صعودًا أم هبوطًا، بمجرد النظر على لونها. يمكن استخدام أي لون في التعبير عن اتجاه حركة السعر حيث يضعه المتداول بحسب تفضيلاته الشخصية. سيتغير اللون تلقائياً لأن الشمعة إما أن تأخذ شكل هبوطي أو صعودي.
يمكن أن تغطي الشموع اليابانية أي فترة زمنية تقريباً من الدقيقة الواحدة إلى الشهر. على شارت الدقيقة الواحدة، يستغرق تشكل كل شمعة دقيقة واحدة. وبعد مرور دقيقة واحدة ينتهي تشكل الشمعة اليابانية ويبدأ تشكيل شمعة جديدة. على شارت الساعة، تستغرق كل شمعة ساعة للتشكل وهكذا.

تظهر لنا الشموع اليابانية أيضًا سعر الافتتاح وسعر الإغلاق لتلك الفترة الزمنية. وبالتالي إذا كنا نراقب شمعة أربعة ساعات، فإنها ستخبرنا بسعر الافتتاح عند بداية فترة الأربع ساعات وأيضًا سعر الإغلاق عند نهاية تلك الفترة.
أخيرًا، تظهر الشمعة اليابانية أعلى وأدنى سعر خلال الوقت الذي استغرقه تشكل الشمعة. وبالتالي إذا كنا نراقب شمعة اربعة ساعات، يمكننا من خلالها أن نرى أعلى سعر وأدنى سعر خلال فترة الأربع ساعات.

ستستخدم منصة التداول في التجارة

منصة التداول هي البرنامج الذي ستضع من خلاله أوامرك للشراء أو البيع. المنصة هي في الواقع مركز القيادة الخاص بك حيث يمكنك من خلالها فتح صفقاتك. ستستخدم منصة التداول كي تخبر وسيطك بما يلي:

  • ما الذي تريد أن تشتريه أو تبيعه
  • ما هو مقدار ما ترغب في شراؤه أو بيعه
  • متى ستجني ربحك إذا سارت الصفقة في الاتجاه المرغوب
  • متى ستوقف خسارتك إذا سارت الصفقة في الاتجاه غير المرغوب

أغلب المواد التي سنعتمد عليها في تعليمك كيفية التداول سنستخدم خلالها منصة الميتاتريدر 4. برغم ذلك تستخدم شركات الوساطة المختلفة أنواع أخرى من منصات التداول. تظهر الصورة أعلاه من منصة الميتاتريدر نافذة أمر التداول والتي تقوم بإدخال كافة المعلومات فيها.
تتشابه كافة منصات التداول تقريبًا في خصائصها إلى حد كبير كما تقدم معظم المنصات نوعية الرسم البياني التي تشاهدها أعلاه.

صك التداول/ الصك المالي/ الأصل

هذا هو المصطلح الذي نستخدمه لتبسيط وصف العنصر الذي يجري تداوله. على سبيل المثال، عند تداول النفط، يكون الصك هو النفط. عند تداول زوج العملة يورو\دلاور ، يكون يورو\دلاور هو الصك. كما قد نطلق عليه أيضًا اسم الأصل.

فتح وإغلاق مركز تداول

بعد شراء أو بيع الصك المالي، تكون بذلك قد فتحت مركز تداول. وبالتالي، يطلق على عملية الشراء والبيع أحيانًا إدخال مركز تداول . تتشابه هذه العبارة مع مصطلح "الدخول إلى السوق". بينما يقال عند خروج المتداول من السوق أنه أغلق مركز تداوله .

الدخول

الدخول هي الحالة التي يقرر فيها المتداول فتح مركز تداول، إما بشراء أو بيع الصك المالي.

الخروج

الخروج هي الحالة التي يقرر فيها المتداول إغلاق مركز تداوله في السوق إما على ربح أو خسارة.

يحمي وقف الخسارة حسابك

وقف الخسارة سوف يحميك إذا سارت الصفقة في غير الاتجاه المرغوب. دعنا نفترض أنك قمت بشراء إحدى الأصول ولم تسير الصفقة على ما يرام وبدأت في خسارة أموالك. مع استمرار تحرك السعر في الاتجاه المعاكس لصفقتك، قد تخسر من الناحية النظرية حساب تداولك بأكمله. وقف الخسارة هو أمر سيقوم بإغلاق صفقتك تلقائيًا بمجرد وصولها إلى النقطة التي تعتبر فيها الخسارة غير مقبولة.

هدف الربح

هدف الربح هو السعر الذي قد تقرر عنده الخروج من السوق وجني الأرباح التي حققتها. يتم تحديد هدف الربح عادة قبل أن يدخل المتداول إلى السوق. يعني ذلك أنه قبل دخولك إلى السوق تكون على دراية بمقدار الأرباح التي ستحققها من الصفقة، في حال سارت الأمور على ما يرام.

الثور والدب

الثور هو المتداول الذي يعتقد أن السوق سيرتفع . يوصف المتداول الذي لديه هذا الاعتقاد بأنه "صعودي" أو "ثور". يستخدم هذا المصطلح لأن الثور عندما يقاتل يستخدم قرونه في حركة صعودية- قد تكون تلك طريقة مفيدة لتذكر هذا المصطلح.
الدب هو المتداول الذي يعتقد أن السوق سيتراجع . يوصف المتداول الذي لديه مثل هذا الاعتقاد بأنه "هبوطي" أو "دب". يستخدم هذا المصطلح لأنه عندما يحارب الدب فإنه يستخدم مخالبه في حركة هبوطية- قد تكون تلك طريقة مفيدة لتذكر هذا المصطلح

مركز الشراء (اللونج)

عندما نشير إلى شيء ما بأنه لونج ، فنحن نعتقد بأن ذلك الشيء سوف يتحرك صعودًا. مصطلح مركز الشراء أو اللونج يتم إطلاقه عندما تقوم بفتح صفقة وشراء شيء ما. قد تسمع تلك الجملة، "قمت بالشراء (لونج) عند هذا السعر" أو "لدي مركز لونج في الوقت الحالي". يعني ذلك أن المتداول قد دخل في صفقة شرائية. في تجارة الفوركس، إذا كان المتداول يعتقد أن زوج العملة جنيه استرليني\دولار سوف يتحرك صعودًا، ولهذا قام بشراء الزوج، فإنه يوصف حينها بأنه "يدخل مركز لونج".

البيع على المكشوف

يبدو مصطلح الدخول في صفقة لونج عند التداول مباشرًا إلى حد كبير. كل ما عليك هو الضغط على زر "شراء" وعندها ستدخل في مركز شرائي أو لونج. إذا تحرك السعر صعودًا ستحقق أرباح- أما إذا تحرك هبوطًا، ستخسر أموالك.
إذا كنت تعتقد أن السعر سوف يتحرك هبوطًا ولم تدخل السوق بعد، يمكنك عندها الضغط على زر البيع وستفتح ما يسمى مركز بيع على المكشوف. في واقع الأمر لقد قمت ببيع شيء لا تمتلكه، لشرائه مجددًا عند سعر مختلف. لهذا إذا قمت ببيع الأصل وتحرك سعره هبوطًا، عندها ستحقق أرباح؛ أما إذا تحرك السعر صعودًا، فستخسر أموالك.
سيقوم وسيطك بإقراضك الأصل الذي ترغب في بيعه. ثم تقوم أنت ببيع هذا الأصل والذي ستقوم بشرائه لاحقًا بعد تغير السعر.
إذا تحرك السعر هبوطًا، عندها تحقق أنت أرباح لأنك كسبت أموال ببيع الأصل عند سعر أعلى ثم شرائه لاحقًا عند سعر أقل.
إذا تحرك السعر صعودًا، عندها ستخسر أموالك لأنك بعت عند سعر أقل بينما اشتريت عند سعر أعلى.
بعد إغلاق الصفقة، ستقوم بإرجاع الأصول التي قمت بتداولها إلى الوسيط مرة أخرى بغض النظر عن نوعيتها.

لتبسيط الأمر: إذا كنت تعتقد أن السعر سوف يتحرك صعودًا، يمكنك الضغط على شراء (في منصة تداولك) و إذا كنت تعتقد أن السعر سوف يتحرك هبوطًا، يمكنك الضغط على بيع (في منصة تداولك).

بيع عملة على المكشوف

يعد مفهوم بيع عملة على المكشوف مختلفًا عن بيع الأسهم. فالعملات الفورية يجري تداولها دائمًا في شكل أزواج.
تقوم دائمًا بتداول عملة مقابل عملة أخرى. إذا عدنا إلى مثالنا على يورو\دولار، إذا قمت بفتح صفقة لونج على هذا الزوج، فأنت في الواقع تشتري اليورو وتبيع الدولار الأمريكي. وبالتالي إذا فتحت صفقة شورت، فأنت تقوم بالعكس، أي تشتري الدولار الأمريكي(دولار) وتبيع اليورو (يورو) وهو ما يعني فعليًا بيع زوج يورو\دولار.
إحدى الطرق الأخرى لتخيل ذلك، أنه بدلًا من شراء يورو\دولار ، تقوم بشراء دولار\يورو عند البيع.

نسبة المخاطرة إلى العائد

عندما نشير إلىمصطلح نسبة المخاطرة إلى العائد، فإننا نقصد بذلك نسبة مقدار ما تخاطر به في أي صفقة منفردة، إلى مقدار ما ستحققه من أرباح في حال سارت الأمور في صالحك.
وبالتالي إذا كنت تخاطر بـ 10 دولار، فإن هذا المبلغ يشير إلى مقدار الأموال التي تبدوا مستعدا لخسارتها. إذا لم تسير الصفقة على ما يرام، فأنت تعلم بالضبط مقدار الأموال التي تخاطر بها ولن تخسر أكثر من 10 دولار. إذا كنت تبحث عن ربح 30 دولار، فإن هذا هو العائد الذي تسعى إليه وتعتقد بإمكانية تحقيقه استنادًا إلى تحليلاتك.
في تلك الحالة يكون معدل المخاطرة إلى العائد 1:3، لأنك تخاطر بـ 10 دولار لتربح 30 دولار.

 

 

هذا الدرس مجاني لأنه برعاية الوسيط المالي إنجوت بروكرز

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

Open an Account
show less