Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/6:25

الاختلاف الخفي

يتشابه الاختلاف الخفي مع الاختلاف "القياسي" - حيث يتحرك سعر إحدى الأصول ومؤشر في  اتجاهين متعاكسين.

برغم ذلك، في حين يمكن للدايفرجنس العادي تنبيهك قبيل حدوث انعكاس محتمل، أو تغير في اتجاه السعر، يمكن للدايفرجنس الخفي إبلاغك قبيل استمرار الترند في نفس  الاتجاه.

تحديد الاختلاف الخفي

لإيجاد الإشارات الدالة على الاختلاف الخفي واحتمال مواصلة الاتجاه، ستحتاج أولًا إلى اختيار مؤشر لاستخدامه في تحديد الترند الحالي.

المؤشرات التي يشاع استخدامها في تحديد الاختلاف الخفي هي الاستوكاستيك، MACD و OsMA. برغم ذلك يمكن استخدام كافة المؤشرات تقريبًا في إيجاد الاختلاف. سنريك طوال هذا الدرس أمثلة مختلفة باستخدام مؤشرات مختلفة.

الاختلاف الخفي الصعودي

إذا سجل سعر الأصل سلسلة من القيعان المتزايدة، فإن هذا سيدل على مواصلة الترند الصاعد.

إذا اكتشفت أن المؤشر يسجل في ذات الوقت سلسلة من القيعان المتناقصة، تكون بذلك قد حددت دايفرجنس خفي. ترجح هذه الحالة أن الترند الصاعد سوف يتواصل وبالتالي يمكنك اختيار الدخول في صفقة لونج أو شراء الأصل.

تظهر الصورة أدناه كيف يظهر الاختلاف الخفي الصعودي على  الرسم البياني:

  1. يمكنك أن ترى أن السعر يسجل قاع متزايد، بينما يسجل المؤشر قاع متناقص. يعني ذلك أنه من  المتوقع أن يواصل السعر حركته صعودًا.

الاختلاف الخفي الهبوطي

إذا سجل سعر الأصل سلسلة من القمم المتناقصة، فإن ذلك يشير إلى وجود ترند هابط.

إذا اكتشفت أن المؤشر يسجل في ذات الوقت سلسلة من القمم المتزايدة، تكون بذلك قد حددت دايفرجنس خفي. ترجح هذه الحالة أن الترند الهابط سوف يتواصل وبالتالي يمكنك اختيار الدخول في صفقة شورت أو بيع الأصل.

تظهر الصورة أدناه مثال على الاختلاف الخفي الهبوطي :

  1. يمكنك أن ترى أن السعر يسجل قمة متناقصة ، بينما يسجل المؤشر قمة متزايدة. يعني ذلك أنه من  المتوقع أن يواصل السعر حركته هبوطا.

يحتاج تحديد الاختلاف الخفي بعض التدريب ومن المستحسن للمتداولين الجدد التركيز أولًا على  الاختلاف القياسي. ويمكنك بعد ذلك دمج الاختلاف الخفي مع تداولاتك في وقت لاحق.

تداول الاختلاف الخفي

يمكن أن يساعدك الاختلاف الخفي على الدخول في الاتجاه. ينبغي دائمًا استخدامه كجزء من إستراتيجية تداول أوسع والتي ستحتاجها في تحديد مستويات الدخول، وقف الخسارة وهدف الربح.

يعطي الجدول أدناه لمحة عامة عن أنواع الدايفرجنس الخفي على الرسم البياني، وسلوك السعر والمؤشر، ونوع الصفقة التي ينبغي البحث عنها.

يعمل بشكل أفضل على الأطر الزمنية الأكبر

كلما كان الإطار الزمني الذي تستخدمه في البحث عن الاختلاف الخفي كبيرًا، كلما استغرق حدوث  استمرار الاتجاه بشكل فعلي وقتًا أطول. لهذا السبب يعمل الاختلاف الخفي بشكل أفضل على الأطر الزمنية الأكبر.

بالرغم من إمكانية استخدامه على الأطر الزمنية الصغيرة، إلا أنه ينبغي التزام الحذر لأنه في الوقت الذي ترصد فيه الاختلاف الخفي ربما يكون استمرار الترند قد حدث واكتمل بالفعل.

التداول مع تحليل عدة أطر زمنية

يمكن أن يعمل الاختلاف الخفي بشكل جيد مع التحليل على عدة أطر زمنية. على سبيل المثال يمكنك البحث عن الاختلاف الخفي لتحديد استمرار الترند على إطار زمني كبير، بينما تستخدم الإطار الزمني الصغير في اختيار نقطة الدخول.

تستخدم الصورة أدناه شارت 30 دقيقة لإيجاد الدايفرجنس الخفي، بينما يستخدم شارت 5 دقائق في اختيار نقطة الدخول.

  1. تظهر المنطقة المظللة مكان حدوث الاختلاف الخفي على شارت 30 دقيقة في إشارة على استمرار الحركة الهبوطية.

يمكنك استخدام شارت 5 دقائق في البحث عن نقطة دخول في نفس اتجاه الترند المستمر.

  1. تم تأكيد الخط الذي ظهر عنده الاختلاف الخفي على شارت 30 دقيقة.
  2. بدأت صفقة البيع بمجرد كسر السعر لمستوى الدعم في النطاق الحالي.

الملخص

لقد تعلمت في هذا الدرس أن:

  • يتشابه الاختلاف الخفي مع الاختلاف القياسي - حيث يتحرك كلًا من سعر الأصل والمؤشر في  اتجاهات متعاكسة.
  • يمكن أن يخبرك الاختلاف الخفي في وقت مبكر بموعد استمرار الاتجاه، وهو ما يسمح لك  بالدخول في الترند عندما لا تزال هناك مساحة للحركة.
  • إذا سجل سعر الأصل سلسلة قيعان متزايدة بينما يسجل المؤشر سلسلة قيعان متناقصة، فإن  هذا يرجح استمرار الترند الصاعد.
  • إذا سجل سعر الأصل سلسلة قمم متناقصة بينما يسجل المؤشر سلسلة قمم متزايدة، فإن  هذا يرجح استمرار الترند الهابط.
  • يتطلب تحديد الاختلاف الخفي بعض الوقت لهذا يستحسن أن يركز المتداولون الجدد على  الاختلاف القياسي أولًا.
  • يتعين استخدام الاختلاف الخفي دائمًا كجزء من إستراتيجية تداول أكثر شمولًا، والتي  ستساعدك في تحديد مستويات الدخول ووقف الخسارة والربح المستهدف.
  • يعمل الدايفرجنس الخفي بشكل أفضل على الأطر الزمنية الأكبر - لأنه على الإطار الزمني  الصغير، قد يكون استمرار الترند قد تحقق واكتمل بالفعل في الوقت الذي لازلت ترصد فيه الاختلاف الخفي.
  • برغم ذلك يمكن أن يعمل بشكل جيد مع التحليل على عدة أطر زمنية - وذلك بالبحث عن  الاختلاف الخفي لتحديد استمرار الترند على الإطار الزمني الأكبر بينما يستخدم الإطار الزمني الأصغر في اختيار نقطة الدخول.