Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

مؤشر قناة السلع CCI

مؤشر قناة السلع (CCI) هو مؤشر تذبذب يساعد على إظهار متى يكون أحد الأصول في ذروة شراء أو ذروة بيع.

إنه يساعدك على تحديد قمم أو قيعان سعر الأصل، ويمكنك  أنت أن تحدد ضعف أو نهاية الاتجاه وتغير الاتجاه.

وهذا يعني أنه يمكنك، من الناحية النظرية، إدخال الصفقة الصحيحة، بينما يبدأ الاتجاه أو الخروج من صفقة قائمة قبل أن  يتحرك ضدك.

ويظهر مؤشر CCI على الرسوم البيانية كخط متوسط متحرك

وعادة ما يُعرض مؤشر CCI على الرسوم البيانية باستخدام خط المتوسط المتحرك الذي يسهل حركة  البيانات التي تم تحليلها.

الصورة أدناه توضح كيفية ظهور مؤشر CCI على الرسوم البيانية:

يتم حساب CCI لإنتاج قراءة، تتحرك معظم الوقت، في قناة بين +100 و-100، كما هو مبين أعلاه.

يمكن أن تشير قراءة CCI الأعلى من +100 إلى أن الأصل في ذروة شراء، مما يدل على أن السعر قد بدء التحرك إلى أسفل. يمكن أن تشير القراءة الأدنى من -100 إلى أن الأصل في ذروة بيع وأن السعر قد ببدأ يتحرك صعوداً.

المتداولون عندما يشير CCII إلى حالة ذروة شراء - الدخول عندما يتجاوز المؤشر مرة أخرى +1000 عائداً إلى الجانب السفلي. على العكس من ذلك، فإنهم يشترون عندما يشير CCI إلى حالة ذروة بيع - دخول صفقاتهم عندما يتجاوز المؤشر -100 إلى الاتجاه الصعودي.

في الصورة التالية، يتجاوز السعر مستوى +100، مشيراً إلى حالة ذروة شراء. عندما يعبر إلى الجانب الهبوطي، يمكنك التفكير في البيع.

  1. CCI أعلى من +100
  2. منطقة توضح متى ينعكس CCI إلى ما دون +100
  3. دخل بيع بينما ينعكس السوق

يمكن استخدام مؤشر CCI تقريباً مع أي إطار زمني لتحديد متى قد يتغير الاتجاه أو يقترب من نهايته.

تغيير إعدادات مؤشر CCI

الإعدادات القياسية لمؤشر CCI هي 14، وهذا يعني أنه سوف يتم قياس التغيرات في الأسعار الأخيرة مقابل متوسط تغيرات الأسعار خلال 14 فترة زمنية. يمكن زيادة هذه الإعداد أو تقليلها وفقاً لتفضيلاتك.

تؤدي الإعدادات الأقل من 14 إلى متوسط أكثر تفاعلاً يتذبذب بين المستويات +100 و -100 أكثر في حين لا يبقى في أي دورة لمدة طويلة.

تؤدي الإعددات الأكثر من 14 إلى متوسط أقل تفاعلاً لا يلامس أو يتجاوز مستويات +100 و -100 كثيراً. ومع ذلك، عندما يصل إلى هذه المستويات المتطرفة فإنه يميل إلى البقاء هناك لفترة أطول

توضح الصور التالية الفرق بين القيم المنخفضة والمرتفعة لإعدادات CCI:

تُظهر هذه الصورة أعلاه مؤشر CCI بإعدادات 4، وهي أقل بكثير من الإعدادات القياسية والتي تكون 14. لاحظ كم مرة يظهر خط المتوسط فوق وتحت خطي +100 و-100، على التوالي.

الآن على النقيض نرى CCI بإعدادات عالية للغاية بالنسبة للإعدادات القياسية والتي تكون 14:

إذا كانت الإعدادات منخفضة جداً، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدد أكبر من الإشارات الخاطئة. ومع ذلك، فإنك سوف تدخل الاتجاهات مبكراً. أما الإعدادات الأعلى فهي تؤدي إلى إشارات أقل، مما يساعد على تجنب الإشارات الخاطئة، ولكنه يقلل من إمكانية الربح.

لاحظ هنا كيف يتحرك الخط خارج المستويات الرئيسية بضع مرات فقط، وكيف أنه يميل إلى البقاء داخل أو خارج تلك المستويات لفترة أطول بكثير.

عندما تود تغيير الإعداد من المهم أن تضع في اعتبارك أن وضعها على قيمة منخفضة جداً سيؤدي إلى الحصول على قراءة متغيرة باستمرار، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى عدد أكبر من الإشارات الخاطئة. مع ذلك، عندما تكون تلك الإشارات صحيحة، فإنك تدخل الاتجاهات مبكراً جداً، مما يؤدي إلى إمكانية ربح كبيرة.

يؤدي تعيين قيمة أعلى لإعدادات CCI إلى تغيير القراءة بمعدل أقل. مما يجعلك تحتفظ بالصفقات لفترة أطول، ويساعد على تجنب الإشارات الخاطئة. ومع ذلك، ستدخل صفقاتك متأخراً جداً، مما يؤدي إلى إمكانية ربح أقل بكثير.

عند تغيير إعدادات CCI فمن المهم اختبار ما إذا كانت تلك التغييرات تحسن نتائج استراتيجية تداولك فعلاً أم لا.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • إن CCI (مؤشر قناة السلع) هو مؤشر تذبذب يساعدك على تحديد قمم أو قيعان سعر الأصل.
  • يمكن أن يدل CCI على ضعف أو نهاية الاتجاه، مما يساعدك على الدخول في الصفقة الصحيحة عند  بداية الاتجاه، أو الخروج من الصفقة قبل أن يتحرك ضدك.
  • عادة ما يتم عرضه على الرسوم البيانية باستخدام خط متوسط متحرك.
  • يتم احتساب ذلك لإنتاج قراءة تتحرك عادة في قناة بين +100 و-100.
  • يمكن أن تشير القراءة الأعلى من +100 إلى أن الأصل في ذروة شراء - وهذه تعد فرصة بيع.
  • يمكن أن تشير القراءة الأقل من -100 إلى أن الأصل في ذروة بيع - وهذه تعد فرصة شراء.
  • يمكن استخدام مؤشر CCI تقريباً مع أي إطار زمني.
  • الإعدادات القياسية لمؤشر CCI هي 14، وهذا يعني أنه سوف يتم قياس التغيرات في الأسعار الأخيرة مقابل متوسط تغيرات الأسعار خلال 144 فترة زمنية.
  • تؤدي الإعدادت الأقل من 14 إلى متوسط أكثر تفاعلاً يتذبذب بين +100 أو و -100 ولكن لا تظل  القراءة في أي من الدورتين لفترة طويلة.
  • تؤدي الإعددات الأكثر من 14 إلى متوسط أقل تفاعلاً لا يلامس أو يتجاوز مستويات +100 و -100  كثيراً، ولكنه يميل إلى البقاء لفترة أطول عندما يصل إلى هذه المستويات.
  • تؤدي الإعدادات المنخفضة جداً إلى دخول المتداولون في الاتجاهات مبكراً ولكنها يؤدي أيضاً إلى  عدد أكبر من الإشارات الخاطئة.
  • الإعدادات المرتفعة جداً تساعد على تجنب الإشارات الخاطئة ولكنها تؤدي إلى إمكانية ربح أقل.
  • عند تغيير إعدادات CCI فمن المهم أن تختبر ما إذا كانت تلك التغييرات تحسن أو تسوء نتائج  استراتيجيتك.