Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/4:36

أمر وقف الخسارة المتحرك

يتشابه أمر وقف الخسارة المتدرج مع أمر وقف الخسارة القياسي, لكن في هذه الحالة يتم نقل موضع وقف الخسارة عند إحراز تقدم في الصفقة.

فإنه يسمح بتقليص المبلغ الذي يمكن أن تخسره إذا لم تحرز الصفقة تقدما وصارت في غير صالحك . كما يمكن أن يساعدك على الغلق تدريجيا في حالة الأرباح عندما تتحرك الصفقة في صالحك وتحرز تقدما.

من الناحية النظرية، يمكن أن يتحرك السوق بلا حدود في اتجاه الصفقة الخاصة بك، مما يتيح لك القدرة على تحقيق ربح كبير مع خطر محدود للغاية.

يعد وقف الخسارة المتحرك أكثر فاعلية في أسواق محددة الاتجاه حيث تتحرك الاسعار بثبات في نفس الاتجاه.

أمر وقف الخسارة المتدرج يسمح لك بالحد من المبلغ الذي يمكن أن تخسره إذا كانت الصفقة تسير في غير صالحك أو لم تحرز تقدما ويساعد أيضا على الغلق تدريجيا في موضع الأرباح إذا كانت الصفقة تتحرك في صالحك.

أنواع مختلفة من أوامر وقف الخسارة المتحرك

هناك نوعان من أوامر وقف الخسارة المتحرك يمكنك استخدامهم: وقف الخسارة الآلي أو وقف الخسارة اليدوي.

الوقف الآلي للخسارة

وقف الخسارة المتحرك التلقائي يقوم بضبط موقعة آليا عند تحرك سعر احد الأصول في صالحك.

تتلخص فائدة الوقف المتحرك أنه يمكنك أن تغادر وتترك صفقةمفتوحة ليتولى المهمة برمتها في إدارة  الصفقة نيابة عنك.

الإعداد المسبق لعدد النقاط لتحريك مركزك

مع هذا النوع من وقف الخسارة، تقوم بضبط إعداداتها بحيث مقابل كل " x" عدد نقاط يتحركها السعر في اتجاه الصفقة الخاص بك، تقوم منصة التداول بتحريك وقف الخسارة "xx" عدد النقاط الأقرب إلى السعر الحالي.

فيمكنك على سبيل المثال دخول السوق في مركز طويل, أو شراء ووضع وقف الخسارة المتحرك بأقل 30 نقطة من سعر الدخول الخاص بك. مما يعني أنه في حالة انخفاض السعر بمقدار 30 نقطة عن نقطة البداية، سيتم بيع الأصول وغلق الصفقة وعندئذ تقتصر خسارتك على 30 نقطة.

إذا صارت الصفقة في صالحك وأحرزت تقدما، فمقابل كل نقطة زيادة في السعر يتحرك أمر وقف الخسارة تلقائيا نقطة واحدة لأعلى مما يساعدك على الحد من الخسارة وغلق الصفقة في نهاية المطاف على الربح طالما تحرز الصفقة تقدما.

لاحظ أن الوقف المتحرك يتحرك فقط في اتجاه الصفقة التي قمت بوضعها. فإذا تحرك السعر عكس اتجاه الصفقة، يظل وقف الخسارة المتحرك في موضعه دون تحرك.

وتظهر الصورة أدناه مثال عن كيفية ظهور نقطة الدخول وما تلاها من حركة موضع وقف الخسارة على الرسم البياني:

  1. دخول الشراء
  2. تم وضع وقف الخسارة الأولي على بعد 30 نقطة
  3. إذا تحرك السعر لصالح الصفقة، يتحرك وقف الخسارة تلقائيا 30 نقطة للخلف.
  4. تواصل وقف الخسارة ليصل 30 نقطة  أعلى من السعر الحالي

كما هو مبين أعلاه، يظل وقف الخسارة على بعد 30 نقطة من السعر الحالي طوال الصفقة. هذا يعني أنه إذا استمر السوق في الارتفاع ستغلق الصفقة على الأرباح لحين ارتداد السعر أو خروجك من الصفقة.

لاحظ أنه في الرسم البياني أعلاه، سيستمر وقف الخسارة في التحرك صعودا لكل نقطة طالما يتحرك السعر. لقد أظهرنا نقطتين حيث يكون وقف الخسارة وراء السعر لإثبات أن وقف الخسارة يتحرك.

تغيير إعدادات أمر وقف الخسارة

يمكنك تغيير الإعدادات لأمر وقف الخسارة الآلي - على سبيل المثال يمكنك تحديد وضع الأمر أعلى أو اسفل نقطة الدخول الخاصة بك وكم عدد مرات التحرك وراء السعر - وفقا لتفضيلاتك.

على سبيل المثال قد ترغب في تثبيت وقف الخسارة المتحرك وراء نقطة الدخول بنسبة 10 نقاط وجعل أمر وقف الخسارة يتحرك عندما يذهب السعر في صالحك بمقدار 5 نقاط وفي هذه الحالة فإن وقف الخسارة سيتحرك صعودا في هذه النقطة إلى 5 نقاط وراء سعر الدخول.

كما يوجد برامج كمبيوتر يمكنها استخدام أساليب أخرى لوقف الخسارة المتحرك آليا, فمثلا ميتاتريدر4 تتيح لك حرية تثبيت برنامج آلي من شأنه تحريك وقف الخسارة خلف متوسطات الحركة.

وقف الخسارة المتحرك اليدوي

وقف الخسارة المتحرك اليدوي يتبع نفس مبدأ وقف الخسارة الآلي. إلا أنك تقوم بضبط موقعه يدويا، بدلا من الاعتماد على برنامج كمبيوتر لتحريكه عدد محدد مسبقا من النقاط.

وهناك مجموعة متنوعة واسعة من المؤشرات و حركة السعر وجميعها  أساليب تساعدك على أن تقرر أين تضع أمر وقف الخسارة يدويا، ومتي تقوم بتعديله.

استخدام SAR مؤشر التوقف والعودة

واحدة من المؤشرات الفنية الأكثر شعبية التي يستخدمها التجار لوضع وقف الخسائر المتحرك يدويا هو مؤشر التوقف والعودة حيث يساعد هذا المؤشر على تحديد متى يتغير اتجاه السعر أو ينعكسالاتجاه.

والفكرة هي لضبط وقف الخسارة في كل مرة يتحرك فيها مؤشر SAR بالقرب من سعر الدخول حتى يتم في النهاية الإغلاق على الربح. يتم إغلاق الصفقة عند ارتداد السعر. وهذا يعني أنه في وضع الشراء يوضع وقف الخسارة دائما أقل بقليل من أحدث نقطة وصل لها SAR حيث يتحرك السعر صعودا لصالح الصفقة.

توضح الصورة التالية كيف يبدو هذا على الرسم البياني بينما يتحرك السعر في صالح صفقة الشراء:

  1. مركز الشراء
  2. وقف الخسارة الأولية أقل من نقطة مؤشر التوقف والعودة SAR الأخيرة
  3. يتم نقل وقف الخسارة يدويا عندما تظهر كل نقطة
  4. يستمر وقف الخسارة في التحرك لأعلى أسفل نقطة مؤشر SAR التالية
  5. يستمر وقف الخسارة في التحرك لأعلى أسفل نقطة مؤشر SARR التالية

لاحظ أنه في الرسم البياني أعلاه، ستقوم بتحريك وقف الخسارة في كل مرة تظهر فيها نقطة SAR، لقد أظهرنا لكم بعض الأمثلة المختارة لتحرك الصفقة لعلى لنوضح لكم كيف يتحرك وقف الخسارة تحت مؤشر SAR التوقف والعودة.

نطاق ترددات أعلى وأقل سعر لوقف الخسائر

المؤشرات وسيلة جيدة للبدء في استخدام وقف الخسارة المتحرك. بمجرد اكتساب المزيد من الخبره يمكنك استخدام تحركات الأسعار.

واحدة من الطرق الأكثر شيوعا لإدارة وقف الخسارة المتحرك هو استخدام أحدث نطاق لترددات السعر في الارتفاع والانخفاض.

الميزة الرئيسية لتلك الطريقة هي أن وقف الخسارة ليست مبلغ ثابت بعيدا عن السعر الحالي، وإنما على أساس مستويات ألأسعار

يظهر على الرسم البياني التالي كيف يستخدم المتداول أعلى ترددات السعر الأخيرة لوضع وقف الخسائر في صفقة بيع :

  1. مدخل البيع
  2. وقف الخسارة الأولي فوق أعلى تردد للسعر
  3. تم تحريك وقف الخسارة تحت تردد أعلى سعر تالي

وقف الخسارة المتحرك في أسواق المدى المحدد

تعد أوامر وقف الخسارة أقل فاعلية في أسواق المدى المحدد  أو الأسواق المتقلبة حيث يمكن وقف الصفقات (خروج تلقائي) قبل الأوان عندما تتحرك الأسعار بطريقة متقطعة. هذا يعني أنه حتى إذا كانت الأسعار لا تتحرك في نهاية المطاف في اتجاه الصفقة الخاصه بك، قد تكون فقدت فرصة الربح من هذا أو قد يستغرق عدة إدخالات للإمساك بخط الاتجاه العام.

  1. مركز الشراء
  2. وقف الخسارة الأولية 20 نقطة أقل من مستوى الدخول
  3. انتقل وقف الخسارة ليصبح 20 نقطة أقل من السعر الحالي
  4. توقفت الصفقة حيث نطاقات السوق محددة المدى
  5. السوق تتحرك في نهاية المطاف في اتجاه الصفقة، ولكن توقفت الصفقة من قبل.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • شابه أمر وقف الخسارة المتدرج مع أمر وقف الخسارة القياسي , لكن في هذه الحالة يتم تحرك موضع وقف الخسارة عند إحراز  تقدم في الصفقة.
  • فإنه يسمح بتقليل المبلغ الذي يمكن أن تخسره إذا لم تحرز الصفقة تقدما وصارت في غير صالحك. كما يمكن أن يساعدك على الغلق تدريجيا في حالة الأرباح عندما تتحرك الصفقة في صالحك وتحرز تقدما..
  • تمكنك من ترك الصفقة المفتوحة- نظريا يمكن أن يتحرك السوق بصورة غير محدودة في أتجاه  الصفقة وإعطائك ربح ضخم وقدر قليل من المخاطر
  • وقف الخسارة المتحرك التلقائي يتولي ضبط موقعة آليا لمتابعة سعر الأصل وهو يتحرك في  صالحك.
  • يتبع أمر وقف الخسارة المتحرك اليدوي نفس مبدأ أمر وقف الخسارة الآلي ولكنك تتولى ضبط  موقعة عند تحرك السعر.
  • المؤشرات الفنية وحركة السعر تساعدك على تحديد أفضل الماكن التي يمكنك فيها وضع أمر  وقف الخسارة اليدوي ومتي ينبغي ضبطه.
  • مؤشر التوقف والعودة- بمثابة مؤشر يساعدك على تحديد ارتداد السعر- وهو أحد الخيارات  الشائعة. ويمكنك استخدام متوسطات الحركة، خطوط الاتجاه والقنوات السعرية.
  • يمكنك استخدام نطاق تردد أعلى سعر وأدنى سعر وصل له الأصل لوضع أمر وقف الخسارة.
  • أوامر وقف الخسارة المتحركة أقل فعالية في أسواق المدى المحدد أو الأسواق المتقلبة حيث يمكن وقف الصفقات قبل الأوان، بمعني أنه من الصعب الاستفادة  إذا تحركت الأسعار في صالحك.