Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/6:16

ما مقدار حجم الأموال ( رأسمال التداول) الذي تحتاجة لبدء التداول؟

بطبيعة الحال لن يتوافر لكل فرد نفس مبلغ المال لبدء التداول. ولذا فأن حجم الأموال التي تمتلكها– و رأسمال التداول – يحددان حجم الصفقة التي يمكنك التداول بها.

حجم الصفقة يعني مبلغ المال الذي تدخل به السوق – بعبارة أخرى هي مقدار المبلغ الذي تتداول به.  وكلما كان حجم الصفقة أكبر ، كلما زادت نسبة الربح إذا كانت الصفقة رابحة، ومع ذلك قد تعني خسارة أكبر إذا كانت الصفقة خاسرة. لذا من المهم تحديد النطاق الصحيح لحجم الصفقة حتي تقي نفسك من الصفقات الخاسرة والحفاظ على نطاق المخاطرة.

كيف تحدد مبلغ المال الذي يمكنك المخاطرة به ؟

كما عرفت سابقا، لا ينبغي ان تجازف أو تخاطر بما يزيد عن 1- 2 % منحساب التداول في أي صفقة ،وهذا ما نعنية بقولنا أن رأسمال التداول يحدد مقدار الأموال التي تتاجر بها، ومع ذلك وقف الخسارة  سيحدد هو الآخر نطاق حجم العقد، فكلما زاد مقدار رأسمال التداول كلما أصبح أمر وقف الخسارة أكبر، كلما زاد أمر وقف الخسارة، كلما زاد وجوب خفض حجم العقد للتأكد من أنك في النطاق المحدد لإدارة رأس المال.

الأنواع المختلفة من أحجام العقود

عند تداول الفوركس, هناك ثلاثة أنواع مختلفة من احجام الصفقات أو العقود المتاحة لك:

  • العقد القياسي
  • العقد المصغر
  • عقد المايكرو

يتطلب كل عقد قدرا مختلفا للتداول، اعتمادا على أمر وقف الخسارة الخاص بك. سوف نشرح أولا الفرق بينهما باستخدام مثال على التجارة بمقدار 20نقطة وقف الخسارة.

العقد القياسي

العقد القياسي مساويا 1000 وحدة منالعملة. وهذا يعني أن العقد القياسي تبلغ قيمتهحوالي 10 دولار في النقطة الواحدة .

في الفوركس العقد القياسي هو ما يشير إلى عدد 100,000 وحدة من عملة الأساس. وهذا ما نعنيه بالعقد القياسي. وهذا يشير إلى أن عقد قياسي واحد يكون بمقدار 10 دولار في النقطة الواحدة تقريبا (معتمدا على عملة الأساس التي تتداول بها), بمعني أنه إذا تحرك السوق بمقدار  1 نقطة في صالحك، فأنك ستربح 100 دولار لكل نقطة. وإذا كانت حركة السوق في غير صالحك، فإنك سوف تخسر 10 دولارات لكل نقطة. إذا قمت بفتح صفقة تداول وكان السوق يتحرك ضدك بمقدار  10 نقاط , فأن هذا يساوي $100.

حتي يتمكن التجار من تداول العقد القياسي ، فهم بحاجة لمبلغ كبير من الأموال مودعا في حسابهم حتي تستطيع أن تتحمل صفقتك خسارة 10 دولارا للنقطة.

أما إذا قمت بفتح صفقة بوقف خسارة 20 نقطة. فهذا يعني أن الصفقة الخاسرة للعقد القياسي تكلف 200 دولار.

في تلك الحالة ينبغي أن يتوافر لديك حساب بما لا يقل غن 10,000 دولار – قيمة 2% من 10,000 دولار هي $200.

العقد المصغر

العقد المصغر يساوي 100000 وحدة من عملة الأساس. مما يعني أن القيمة تساويدولار واحد لكل نقطة.

بعض الناس ليس لديهم رأس مال تداول بمقدار 10000 دولار ولذلك يستطيع وسطاء التداول تقديم حجم عقد مختلف للتجار لذوي رأس المال القليل حتي يتمكنوا من التداول. ويتم ذلك من حلال تقسيم العقد القياسي إلى عشرة. و هذا ما يعرف بأسم العقد المصغر.

العقد المصغر يساوي عدد 10000 وحدة من العملة. مما يعني أنه بدلا من أن تكون قيمة النقطة 100 في الصفقة، تكون قيمتها دولار 1 لكل نقطة ويمكنك البدء بأقل من 10،000 دولار.

إذا قمت بفتح صفقة بمقدار 20 نقطة وقف حسارة فأن ذلك يعني أن الصفقة الخاسرة تقدر ب 20 دولار

في هذه الحالة يمكنك التداول بمبلغ 2000 دولار – قيمة 2% من 2,000 دولار هي 40 دولار

عقد المايكرو

يعرف عقد المايكرو أنه يساوي 10000 وحدة من عملة الأساس. وهذا يعني أن عقد المايكرو تبلغ قيمته عشرة سنت لكل نقطة واحدة.

قد لا يمتلك أو لا يرغب البعض في بدء التداول برأسمال 2000 دولا. ولذلك قدم وسطاء التداول ما يعرف بأسم عقد المايكرو والذي يقسم العقد المصغر على عشرة.

ويعني هذا أن كل عقد يتم تداولة يكون بمثابة 1000 وحدة من العملة ويعطي كل نقطة قيمة عشر سنتات

التداول بمقدار 20 نقطة وقف خسارة ينتج عنه 2 دولار خسارة.

التداول بمقدار 20 نقطة وقف خسارة ينتج عنه 2 دولار خسارة.

تحديد الحد الأقصى لحجم العقد الي ترغب التداول به يعتمد على حسابك

بالطبع، لن يكون وقف الخسارة في كل صفقة بمقدار 20 نقطة، ولذا فمن المهم تحديد حجم العقد لكل عملية تداول.

من أجل القيام بذلك، يمكنك تطبيق الصيغة التالية التي ستعرف من خلالها ما يمكنك التداول به اعتمادا على حجم حساب التداول وحجم وقف الخسارة:

مقدار حجم عقد الصفقة = (حجم الحساب X نسبة المخاطرة لكل صفقة) / (وقف الخسارة بالنقاط X الخسارة للنقطة الواحدة للعقد الواحد)

دعونا نفترض أن لديك حساب تداول 5000 $ وكان لديك وقف الخسارة 15 نقطة. تريد فقط أن تخاطر 2٪ من حسابك. على افتراض أنك تتداول الدولار الأمريكي, حيث كل عقد قياسي يتم تداولة يعني أن حركة النقطة هي 10 دولارا، ويتم احتساب حجم العقد على النحو التالي:

حجم العقد = (5000 $ × 2٪) / (15 × 10) = 0.66

يمكنك دائما تقريب النتيجة الموجودة إلى أسفل. بما يعني أنه يمكنك تداول عدد 0.6 عقود، أو 6 عقود مصغرة لهذه الصفقة.

لذلك، من أجل التداول بشكل مريح مع 6 عقود صغيرة، فأنت بحاجة إلى حجم حساب 5،000 دولار للبقاء ضمن حد المخاطرة 2٪.

كن حذرا عند استخدام الصيغة للتأكد من أن عملة البسط والمقام هي نفسها - إن لم يكن الأمر كذلك، قم بتحويل واحد إلى الآخر حسب سعر السوق.

ملخص

إلى الآن لقد تعلمت أن:

  • المبلغ الذي يمكن أن تتداول به يعتمد على مقدار رأس المال التجاري لديك وحجم وقف الخسارة  على الصفقة.
  • تحديد أحجام العقود المختلفة في سوق الفوركس هي العقد القياسي، حيث كل نقطة تساوي 10 دولارا، العقد المصغر ، حيث كل نقطة قيمتها 1 دولار و عقد المايكرو، حيث كل نقطة تساوي  0،1 دولار
  • من أجل حساب حجم العقد بدقة يمكنك استخدام الصيغة التالية:
     مقدار حجم عقد الصفقة = (حجم الحساب X نسبة المخاطرة لكل صفقة) / (وقف الخسارة بالنقاط X الخسارة للنقطة الواحدة للعقد الواحد.