Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/6:26

استخدام وقف الخسارة

حماية حساب التداول الخاص بك

وقف الخسارة هو أمر يتولى غلق الصفقة الخاصة بك عند الوصول لسعر. محدد. ويتم استخدامه كألية الفشل الآمن لحمايةمال التداول إذا لم تؤتي الصفقة نتائجها المرجوة. لذلك يعد وقف  الخسائر ضروريا لحماية رأس المال التجاري الخاص بك، وهناك أنواع مختلفة من وقف الخسائر وعدد من الطرق لتحديد مكانها.

يعد معرفة أين يوضع أمر وقف الخسارة موضوعا مبهما في بعض الأحيان. فعلي سبيل المثال، يمكنك استخدام التحليل الفني لتحديد مستويات الدعم و المقاومة, أو يمكنك وضع وقف الخسارة القائم فقط على مقدار الوقت الذي تم فيه فتح الصفة. وهناك فرق بين وقف الخسارة الثابت ووقف الخسارة المتحرك.

يوضح هذا الدرس عدد من أساليب تطبيق الخسارة الثابت، فضلا عن بعض الأنواع البديلة لوقف الخسارة التي يمكنك استخدامها في التداول.

وقف الخسارة الثابت

وقف الخسارة الثابت هو الذي يتم وضعه دون تعديل أثناء الصفقة. فيجب علىالمتداول تحديد أفضل  مكان بالنسبة له عند وقت الدخول.

استخدام التردد ما بين أعلى وأدني سعر

إذا دخلت صفقة، يمكنك استخدام ترددات أعلى سعر و أدني سعرلوضع وقف الخسارة. وهذه هي الأماكن المنطقية لوضع وقف الخسارة بما أنها أقرب الأسعار التي كان لدى البائعين والمشترين الرغبة في إجراء عمليات البع والشراء عندها.

يوضح الرسم البياني التالي مثال لصفقة شراء حيث تم وضع وقف الخسارة تحت أدني ترددات السعر  الحديثة:

1 (أزرق) دخول الشراء
2 (أحمر) تم وضع وقف الخسارة أسفل أدني مستوى تردد للسعر

فلو أنك دخلت مركز بيع في ترند هابط يمكنك استخدام أعلى تردد للسعر لوضع وقف الخسارة، كما يوضح الرسم البياني التالي:

1 (برتقالي) مدخل البيع
2 (أحمر) تم وضع وقف الخسارة فوق أعلى تردد وصل إليه السعر

الدعم والمقاومة

أحدى الطرق الأكثر شيوعا لتحديد موضع وقف الخسارة هى استخدام الدعم والمقاومة.

تظهر مناطق الدعم والمقاومة إحتمال المنطقة التي يمكن أن يتم عندها البيع والشراء. بعبارة أخرى، يمكنك أن ترى أعلى الأسعار وأدني الأسعار التي يرغب التجار الأخرون البيع والشراء عندها في ظل ظروف السوق.

  1. مستوي المقاومة الذي تم إنشائه
  2. دخول بيع محتمل بعد ارتداد السعر من المقاومة
  3. وقف الخسارة أعلى مستوى المقاومة

على سبيل المثال، لو أشرت إلى الرسم البيانيسترى أن السعر يتم تداولة فينطاق مع خط مقاومة  واضح، وفي هذه الحالة يمكنك أن تبحث الدخول في صفقة بيع. يمكنك بعد ذلك وضع وقف الخسارة فوق مستوى المقاومة، لأنك تعرف أن هذا المستوى هو السعر الأخير الذي يدخل عنده الباعةالسوق.

تحديد مكان البيع والشراء يجري باستخدام الدعم والمقاومة على نحو فعال ويسمح لك بوضع وقف الخسارة الخاصة بك في المكان الأكثر أمانا. لو أن السعر اخترق هذه المستويات وأفضي إلى وقف الخسارة الخاص بك، عليك أن تعرف ان ظروف السوق الحالية قد تغيرت - ولم ينتهي المشترين أو البائعين بعد من تحريك الأسعار، ويمكنك البحث عن صفقة جديدة.

استخدام خطوط الاتجاه أو القنوات

من الطرق الأخري الشائعة لوضع وقف الخسارة طريق استخدام خط الاتجاه أو استخدام القناة السعرية.

بمجرد إنشاء القناة، فإنه من غير المحتمل أن يتحرك السعر خارجها، مما يعني أنه يمكنك استخدام الحد العلوي أو السفلي لوضع وقف الخسارة الخاص بك. إذا اخترق السعر القناة، فمن المرجح انهيار القناة و تعتبر غير صالحة.

أحد الخيارات المستخدمة بصورة متكررة لوضع وقف الخسارة هو خارج الحد العلوي أو السفلي للقناة.

يوضح الرسم البياني أدناه أنه بعد أن تم إنشاء القناة السعرية، فأن أحد الخيارات هو وضع وقف الخسارة أسفل الحدود الدنيا للقناة:

1 (أزرق) الدخول بعد ان وجد السعر دعما عند الحدود الدنيا للقناة السعرية
1 (أحمر) وقف الخسارة تم وضعه تحت الحدود الدنيا للقناة

استخدام متوسطات الحركة

المتوسط المتحرك يمكن أن تستخدم أيضا كنقطة دعم أو مقاومة، وفي هذه الحالة يعتبر أفضل مكان  لوضع وقف الخسارة هو على الجانب الآخر من المتوسط المتحرك، بنفس الطريقة التي تستخدم الدعم الأفقي والمقاومة أو القنوات. في الرسم البياني التالي، يمكنك ان ترى مثالا لدخول الشراء حيث تم وضع وقف الخسارة تحت المتوسط المتحرك:

  1. السعر يستخدم المتوسط المتحرك للحصول على الدعم
  2. أدخل بعد أن يجد السعر دعما عند المتوسط المتحرك
  3. إيقاف الخسارة يمكن وضعها على الجانب الآخر من المتوسط المتحرك

وقف الخسارة المتحرك

وقف الحسارة المتحرك هو أمر وقف الخسارة التي تتبع الصفقة وهي تتحرك في صالحك سواء في موضع الشراء أو البيع.

توفر بعض منصات التداول خيار لتعيين حد وقف الخسارة المتحرك بعد تحرك الصفقة لعدد معين من نقاطالربح. عند تحرك السعر لصالح الصفقة، فإن وقف الخسارة المتحرك يبادر بالتحرك في نفس اتجاه  الصفقة. وهذا يقلل من مخاطر استمرار الصفقة وتغلق في نهاية المطاف على الأرباح.

حيث أن الصفقة أولا لابد أن تحقق ربح قبل بدء وقف الخسارة المتحرك، إلا أن وقف الخسارة الثابت يتم عند دخول السوق.

ويمكن أيضا ضبط وقف الخسائر المتحرك و تعديلها يدويا باستخدام المؤشرات، مثل المتوسطات المتحركة، أو خطوط الاتجاه والقنوات.

على سبيل المثال، إذا كنت قد دخلت في صفقة شراء حيث وجد السعر دعما عند المتوسط المتحرك، يمكنك ضبط وقف الخسارة تحت المتوسط المتحرك مع تطور الصفقة. الرسم البياني التالي يبين كيف يمكن ضبط وقف الخسارة في اتجاه الصفقة باستخدام المتوسط المتحرك:

  1. وقف الخسارة الأولية
  2. وضع وقف الخسارة الثاني
  3. وضع وقف الخسارة الثالث
  4. وضع وقف الخسارة الرابع

كيف ومتى يجب أن تقرر تحريك وقف الخسارة باستخدام المتوسط المتحرك، أمر يعود الى التاجر نفسة. على سبيل المثال يمكنك نقل وقف الخسارة في مراحل، كما في المثال أعلاه، أو يمكنك نقل وقف الخسارة الخاص بك في كل مرة تظهر شمعة جديدة ويتطور المتوسط المتحرك.

وقف الخسائر القائم على الوقت

أداة غير فنية يمكن استخدامها لوضع وقف الخسارة هو الأسلوب القائم على الوقت. ويعتمد مفهوم وقف الخسارة هنا على مقدار الوقت الذي يرغبه المتداول للبقاء في الصفقة. حيث يتم وضع مقدار وقت محدد مسبقا وبعد انقضاء ذلك الوقت، يتم إغلاق الوضع.

السبب وراء استخدام المتداولين وقف الخسارة على أساس الوقت هو أن الأسواق لا تتحرك في أي من الاتجاهين ولم يتم ملامسة وقف الخسارة ولا الربح المستهدفقد تم تحقيقة، فبعد فترة محددة من الوقت يمكنك إغلاق تلك الصفقة من أجل السعي وراء صفقة أفضل لرأس مال التداول الخاص بك. إذا كان سعر السوق لا يتحرك بشكل ملحوظ في اي من الاتجاهين، هناك على ما يبدو ميزة في إبقائها مفتوحة.

من المهم أن تلاحظ أنه من خلال وقف الخسارة المتحرك و وقف الخسارة القائم على الوقت, إدارة الأموال مازالت  تطبق القواعد الخاصة بهم بالتزامن مع وقف الخسارة المحدد سلفا والربح المستهدف.

وقف الخسائر المضمونة

هناك بعض الحالات التي يمكن لسعرالسوق أن يشكل فجوه بين فترات زمنية - وهو أن سعر الافتتاح يختلف عن سعر الإقفال. وهذا يمكن أن يكون شائعا عند إغلاق السوق ثم فتحة في اليوم التالي أو بعد عطلة نهاية الأسبوع.

إذا تركت مركز التداول مفتوح في السوق خلال هذه الأوقات المغلقة، هناك احتمال أن يتحرك السعر نتيجة لحدث ما و"القفز" على وقف الخسارة الخاص بك. وينتج عنه مخاطر كبيرة للتجار ذوي المراكز المفتوحة في ليلة وضحاها أو خلال عطلة نهاية الاسبوع.

على الرغم من ندرة الأمر، إلا أن بعض وسطاء التداول يقدمون وقف الخسارة المضمونة، والتي يمكن أن تحميك في الحالات التي تحدث فيها فجوات السوق خلال وقف الخسارة الخاص بك. وقد يتطلب الأمر دفع علاوة على فرق السعرللحفاظ على مركز مفتوح على إقفال السوق، فضلا عن تلبية مستويات أعلى للهامش التي يعرضها الوسيط.

ملخص

إلى الآن لقد تعلمت أن:

  • وقف الخسارة هو أمر يتولى غلق الصفقة آليا عند ذهاب الصفقة في غير صالحك، لتأكيد أنك لن  تخسر أموال كثيرة.
  • هناك أنواع مختلفة من وقف الخسارة تشمل وقف الخسار الثابت، وقف الخسارة المتحرك ووقف  الخسارة القائم على الوقت.
  • التحليل الفني هو أكثر الطرق شيوعا لوضع وقف الخسائر نظرا لدقته.
  • بعض من أساليب التحليل الفني المستخدمة في ذلك الدعم والمقاومة والقنوات والمتوسطات  المتحركة.
  • الوقف المتحرك يمكن استخدامه للحد من المخاطر عند تطور الصفقة والغلق على الربح، ولكن  يجب في البداية أن تستخدم وقف الخسارة الثابت.
  • يمكن لوقف الخسائر التي تستند إلى الوقت استخدامها في حال التقلب المنخفض للسعر داخل  السوق وتريد البحث عن فرص تداول أفضل في أماكن أخرى بالنسبة لرأس المال.
  • هناك خطر أن السوق يمكن أن يحدث فجوه خلال الفترة عند إغلاق السوق، وفي هذه الحالة  يمكنك استخدام وقف الخسارة المضمونة إذا كان الوسيط يقدم هذه الخدمة.