Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

معيار كيلي

يعد معيار كيلي أحد أدوات إدارة المال التي تساعدك على تحديد مقدار المال الذي يمكنك  المخاطرة به في كل صفقة تداول جديدة و الحجم بناءا على حسن أدائك في صفقات  سابقة مماثلة.

أمرا هاما يجب أن تتفهمه عند استخدام معيار كيلي هو أن هذا الأسلوب يستخدم للتنويع. فالتجار والمستثمرين لديهم تفضيل مختلف لكيفية إدارة رأس المال. يستخدم بعض التجار معيار كيلي لتأسيس صفقة فردية أو الاستثمار على أساسها، ويستخدمه البعض الآخر لتخصيص نسبة من حسابه إلى قطاع أو صناعة معينة.

معيار كيلي هو للتجار المتقدمين فقط.

يستند معيار كيلي على الصفقات السابقة

ينظر في نتائج الصفقات المماثلة السابقة ويعطيك ما يسمى عدد نسبة كيلي المئوية. هذا العدد يخبرك ما هي النسبة المئوية من حساب التداول التي يمكن أن تخاطر بها في هذا النوع من التجارة  في الوقت الحالي.

حساب معيار كيلي

يعد حساب معيار كيلي أمر بسيط نسبيا ويعتمد على عنصرين أساسين وهما نسبة فوز استراتيجية التداول الخاصة بك و نسبة الفوز لنسبة الخسارة.

وتساعدك على التوصل إلى عدد يسمي نسبة كيلي. ويعطيك دلالة على ماهية الحد الأقصى للنسبة المئوية من حساب التداول الخاص بك الذي يمكن أن تخاطر به في صفقة معينة.

تبدو صيغة نسبة كيلي على هذا الشكل :

Kelly % = W – [(1 – W) / R]

  • كيلي٪ = نسبة كيلي
  • حيث W= احتمال نسبة الفوز (إجمالي عدد صفقات الفوز / إجمالي عدد الصفقات) )
  • حيث R = نسبة الفوز مقابل الخسارة (المبلغ الإجمالي من جراء صفقات الفوز / إجمالي مبلغ  الخسارة التي فقدتها في الصفقات الخاسرة )

مثال على طريقة حساب نسبة كيلي المئوية

فيما يلي مثال على كيفية حساب ٪ كيلي:

حسابات الفوز

دعونا نفترض أنك كنت تتداول باستخدام نظام نجحت من خلاله في تحقيق 40 صفقة رابحة و 60 صفقة خاسرة.

حيث W= احتمال نسبة الفوز(إجمالي عدد صفقات الفوز / إجمالي عدد الصفقات)

فوز 40/ (40 60)

W = 0.4

حساب نسبة الفوز مقابل الخسارة

على مدار نظام التداول الخاص بك، الصفقات الفائزة أضافت لحسابك 6000 $ و الصفقات الخاسرة أفقدتك مبلغ إجمالي 2000 دولار.

يتم توضيح نسبة الفوز لنسبة الخسارة (R) على النحو التالي :

مبلغ حجم التداول الإيجابي / مبلغ حجم التداول السلبي

R = 6000/2000

R = 3

حساب نسبة كيلي %

إذا حساب نسبة كيلي % تكون كالتالي:

Kelly % = W – [(1 – W) / R]

Kelly % = 0.4 – [(1 – 0.4 ) /3 ]

كيلي٪ = 0.2 أو 20٪

هذا يعني أنه يمكنك المخاطرة بنسبة 20٪ من الأسهم الخاصة بك في استثمار واحد أو صفقة واحدة.

بالطبع هذا لا يعني أن تضع 20٪ من حسابك بطريقة عمياء في صفقة ما إذا كنت في وضع يوم تداول أو بصدد إجراء أي نوع من التداول على المدى القصير - سلسلة من الخسائر ستمحى حسابك على الفور. ومع ذلك إذا كنت تتداول أو تقوم باستثمار طويل الأجل فهي تساعدك على تنويع محفظة الاستثمار الخاص وتخصيص نسبة من أسهم التداول الخاص بك لبعض الأصول.

متي تتجاوز معيار كيلي

ومن المهم عدم الإفراط في الاعتماد على معيار كيلي كطريقة وحيده للحكم على حجم الصفقة وتحمل المخاطر.

كما هو الحال في جميع أشكال تقنيات إدارة المال والحسابات، يجب الاستنباط – والتمسك – بأقصى مستوى من المخاطرة لأي صفقه بغض النظر عما تخبرك به صيغ الاستقراء والاستنباط كمعيار كيلي وخلافه من الصيغ .

على سبيل المثال، إذا كانت نسبة كيلي تشير إلى أنك يمكن أن تخاطر بما يصل إلى 50٪ من رصيد حسابك في صفقة واحدة وشأنك – شأن معظم التجار – هناك سقف لمستوى المخاطرة خاص بك وهو أقل بكثير مما تخبرك به نسبة كيلي، إذا يجب أن تتجاهل ما تخبرك به نسبة كيلي في هذه الحالة والعودة إلى أقصى معيار مخاطرة أنت تتبعه.

كيف أعرف مقدار تحمل المخاطر

كل التجار لديهم وجهة نظر مختلفة حول وجوب مستوى الحد الأقصى على أساس استراتيجيات التداول وتحمل المخاطرة. أهم شيء أن نضع في الاعتبار عند تحديد الحد الأقصى للخطر هو كيف يمكن لأي خسائر أن تؤثر على حساب التداول الخاص بك، وكيف يمكن لهذه الخسائر أن تؤثر علي سيكولوجية التداول الخاصة بك، الخ

على سبيل المثال إذا كان لديك تحمل عالي للمخاطر فمن المرجح أن تجازف بنسبة أكبر من رصيد حسابك بما يتماشى مع نسبة كيلي. وهذا يؤدي إلى عائدات أعلى بكثير عند نجاح التداول ولكن قد يكون ضربه ضربة مؤلمة لرصيد حسابك عندما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

إذا كانت قدرتك على تحمل المخاطر منخفضة يجب أن يظل مقدار المخاطرة منخفض في كل صفقة على الرغم مما قد توحي به نسبة كيلي. يؤدي ذلك إلى أرباح أصغر بكثير ولكنها ضربات أقل وجعا لرصيد الحساب الخاص بك عندما تذهب الصفقات في طريق مغلوط .

إذا راودك الشك في أي لحظه تمسك دائما بالحد الأقصى للمخاطرة 2% من رأسمالك.

يستند الحساب الخاص بك على 100 صفقة في ظروف سوق مماثلة

كلما استندت الحسابات على مزيد من الصفقات، كلما كانت نسبة معيار كيلي اكثر دقة . للبدء في تبني هذه المنهجية يجب أن تأخذ في الاعتبار ما لا يقل عن 100 صفقة للتأكد من أن لديك استراتيجية مربحة.

لكي تستخدم معيار كيلي عليك البدء بالدخول على صفقاتك فيمذكرة التداول, لتفاصيل الحجم, الاتجاه, الربح المستهدف وناتج كل مركز. فور توافر حوالي 100 صفقة مماثلة هل لديك ما يكفي من البيانات لقاعدة الحسابات الخاصة بك.

تلعب ظروف السوق دورا

أيضا، إبقاء العين على ظروف السوق. فالأسواق تتحرك خلال دورات مختلفة وقد يكون لنفس الصفقة نتائج مختلفة تماما اعتمادا على ما إذا تم وضعها خلال ظروف سوق متقلبة, مذبذبة أو ذات اتجاه داخل السوق.

إذا كانت الأسعار حاليا ذات اتجاه واحد، وترغب في استبيان ، مقدار ما تستطيع المخاطرة به في مركز جديد ، عليك  أن تضع في حساب معيار كيلي تلك الصفقات المماثلة التي تمت أيضا خلال ظروف كانت السوق ذات اتجاه واحد . هذا يساعد في الحفاظ على نتائج متسقة.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • معيار كيلي أحد الأدوات التي تساعدك على تحديد مقدار المال الذي يمكنك المخاطرة به في  كل صفقة تداول جديد .
  • يتم احتساب نسبة كيلي المئوية على أساس مقدار الربح أو الخسارة التي قمت بها على  صفقات مماثلة في الماضي.
  • يعطيك دليل على ما هية الحد الأقصى للنسبة المئوية من حساب التداول الخاص بك الذي يجب أن تخاطر به في صفقة  معينة.
  • لكي تستخدم معيار كيلي عليك البدء بالدخول على صفقاتك في أجندة التداول الخاصة بك،  لتعرف تفصيليا الحجم، الاتجاه، الربح المستهدف وعائد كل مركز.
  • ور توافر حوالي 100 صفقة مماثلة هل لديك ما يكفي من البيانات لقاعدة الحسابات الخاصة بك.
  • ظروف السوق تؤثر على نتائج أي تجاره لذلك تأكد من أنك تقوم بتضمين الصفقات التي تم  اتخاذها خلال ظروف سوق مماثلة لتلك الحالية.
  • من المهم عدم الإفراط في الاعتماد على معيار كيلي كطريقة وحيده للحكم على حجم الصفقة  وتحمل المخاطر.
  • إذا راودك الشك في أي لحظة، تمسك دائما بالحد الأقصى للمخاطرة 2% من رأسمالك عند  الدخول في صفقة أو الاستثمار.