Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/5:10

ربحية السهم (EPS)

تعتبر ربحية السهم أفضل مقياس للسعر الحقيقي للسهم وأكثر المقاييس انتشاراً لأنها تُظهر نصيب كل مساهم من ربح  الشركة بعد خصم الضرائب.

تُحتسب ربحية السهم EPS لشركة بطرح توزيعات الأرباح على  الأسهم الممتازة من صافي دخلها، ثم قسمة هذا الرقم على متوسط عدد الأسهم المتداولة خلال سنة أو ربع سنة:

ربحية السهم = (صافي الدخل - توزيعات الأرباح على الأسهم الممتازة) / متوسط الأسهم المتداولة

تعتبر ربحية السهم مقياساً جيداً للسعر الحقيقي للسهم وأكثر المقاييس انتشاراً لأنها تُظهر نصيب كل مساهم من ربح الشركة بعد خصم الضرائب.

على سبيل المثال، إذا كانت شركة صافي دخلها 20 مليون جنيه استرليني في عام كامل، وكانت توزيعات أرباحها على الأسهم الممتازة هي 10 مليون جنيه استرليني، وكان عدد أسهمهما المتداولة في النصف الأول من العام هو 10 مليون وفي النصف الثاني من العام نفسه 15 مليون، فإن ربحية سهمها تساوي 1.52 مليون جنيه استرليني (20 مليون جنيه استرليني - 1 مليون جنيه استرليني، مقسوم على متوسط عدد الأسهم 12.5) لهذا العام.

ربحية السهم الأساسية وربحية السهم المخففة

تأتي ربحية السهم في شكلين: ربحية السهم الأساسية وربحية السهم المخففة. ربحية السهم المخففة هي نفسها ربحية السهم الأساسية ولكنها تشمل أيضاً عدد الأسهم المتداولة القابلة للتحويل وأسهم الضمانات. تعتبر ربحية السهم المخففة بشكل عام مقياس أكثر دقة وأكثر شيوعاً.

ليست هناك قاعدة عامة لقيمة ربحية السهم الجيدة أو السيئة، ولكن من الواضح أنه كلما ارتفعت قيمة ربحية السهم كلما كان ذلك أفضل.

المقارنة بين الشركات في نفس المجال

يميل المستثمرون إلى استخدام ربحية السهم لمقارنة الشركات في نفس القطاع ثم يبحثون عن الأداء الفردي للشركة.

على سبيل المثال، إذا كانت ربحية سهم الشركة A المصنعة للسيارات هي 5 جنيه إسترليني، وكانت ربحية سهم الشركة B المصنعة للسيارات والمنافسة لها هي 4 جنيه استرليني، يمكن أن تكون الشركة A استثمار أفضل من حيث مستقبل نمو سعر السهم.

مع ذلك، إذا كانت ربحية سهم الشركة A هي 5 جنيه استرليني بينما كانت ربحية سهمها في العام الماضي 3 جنيه استرليني، وكانت ربحية سهم الشركة B هي 4 جنيه استرليني بينما كانت ربحية سهمها 3 جنيه استرليني في العام الماضي، في تلك الحالة قد تعتبر شركة B أفضل استثماراً من حيث مستقبل نمو سعر السهم. ذلك لأن ربحية سهمها تنمو بالفعل ما يعني أن يتوقع المستثمرون رقماً أعلى في العام المقبل.

يمكن للشركات التلاعب بأرباحها عن طريق المحاسبة الذكية وغيرها من الأساليب الأخرى. لذا يجب توخي الحذر عند تطبيق نسب التقييم التي تشمل الأرباح.

ضع في اعتبارك، أن ربحية السهم ليست مقياساً مثالياً في حد ذاتها. إذا كانت هناك شركتان لهما نفس ربحية السهم، يجب علينا مراعاة مقدار رأس المال الذي تتطلبه كلاً منهما لتحقيق الدخل الصافي المستخدم في حساب.

تعتبر الشركة التي تستخدم رأس مال أقل لتحقيق كل 1 جنيه إسترليني من الدخل أكثر كفاءة وأفضل استثماراً على المدى الطويل من الشركة التي تتطلب المزيد من رأس المال لكل 1 جنيه إسترليني من الدخل.

أيضاً، علينا أن ندرك أن أرباح الشركة قد تكون عرضة للتلاعب ولتغيير أساليب المحاسبة. لذلك يجب عليك التعامل مع رقم ربحية سهم الشركة بنفس القدر من الحذر الذي تستخدمه مع إجمالي أرباحها.

ملخص

حتى الآن تعلمت أن:

  • تعتبر ربحية السهم (نصيب السهم من الأرباح) إلى حد كبير أفضل مقياس لقيمة السهم الحقيقية لأنها تظهر مقدار ربح الشركة الذي يمتلكه كل مساهم بعد خصم الضرائب.
  • ربحية السهم المخففة هي نفسها ربحية السهم الأساسية ولكنها تشمل أيضاً عدد الأسهم المتداولة القابلة للتحويل وأسهم الضمانات.
  • تعتبر ربحية السهم المخففة بشكل عام مقياس أكثر دقة وأكثر شيوعاً.
  • ليست هناك قاعدة عامة لقيمة ربحية السهم الجيدة أو السيئة، ولكن من الواضح أنه كلما ارتفعت قيمة ربحية السهم كلما كان ذلك أفضل.
  • يميل المستثمرون إلى استخدام ربحية السهم لمقارنة الشركات في نفس القطاع ثم يبحثون عن الأداء الفردي للشركة.
  • ربحية السهم ليست مقياساً مثالياً في حد ذاتها. إذا كانت هناك شركتان لهما نفس ربحية السهم، يجب علينا مراعاة مقدار رأس المال الذي تتطلبه كلاً منهما لتحقيق الدخل الصافي المستخدم في حساب.
  • أرباح الشركة قد تكون عرضة للتلاعب ولتغيير أساليب المحاسبة. لذلك يجب عليك التعامل مع رقم  ربحية سهم الشركة بنفس القدر من الحذر الذي تستخدمه مع إجمالي أرباحها.