Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

تجنب التداول في الأسواق ذات الاتجاه العرضي

استراتيجية المبتدئين هي استراتيجية تداول تعتمد على وجود اتجاه واضح و هي تعمل بشكل أفضل عندما يكون السوق يسير في اتجاه معين..

وهذا لأنه عندما يكون هناك اتجاه واضح في السوق، يسهل الوصول إلى الهدف الربحي الذي حددته،  طالما أنك تتداول في اتجاه السوق.

ولذلك، فهناك ميزة في أن تكون قادراً على تحديد متى يسير السوق في اتجاه ومتى يسير في نطاق عرضي لأنه يمكنك  تجنب التحرك العرضي في السوق والحد من احتمالات الصفقات الغير مربحة وذلك بانتظار حدوث اختراق سعري.

وهذا ما يسمى بالفلترة، وهي وسيلة لتجنب ظروف سوق معينة وأيضاً لتجنب الصفقات الغير المربحة - في هذه الحالة، تجنب الأسواق التي تتحرك في نطاق عرضي. وعند تحديد هذا النوع من الأسواق، يمكنك الانتظار حتى حدوث اختراق سعري لهذا النطاق قبل البدء في البحث عن  فرص تداول.

يظهر الرسم البياني أدناه مثالاً على اختراق سعري لاتجاه عرضي:

1 السعر يتحرك في النطاق العرضي 2 الحد الأعلى للنطاق 3 السعر يخترق هذا النطاق صعوداً number_4 السعر يتحرك في اتجاه

النطاق السعري له حد علوي وحد سفلي

الوسيلة الفعالة لتحديد النطاق السعري هي تحديد الحد العلوي والحد السفلي ووضع مستويات الدعم والمقاومة عليهما. وعندما يخترق السعر النطاق يمكنك أن تبدأ في البحث عن فرص التداول.

تستطيع أن ترى في الرسم البياني أدناه أن المنطقة المظللة، كما هو موضح في 1 هي نطاق واضح بين مستوى المقاومة الموضح في 2 ومستوى الدعم الموضح في 3 ثم يتم اختراق السعر لهذا النطاق و يبدأ الاتجاه في التشكل، كما هو موضح في 4.

1 السوق يتحرك في نطاق 2 مستوى المقاومة 3 مستوى الدعم 4 الأسواق المتحركة

لمعرفة إذا ما كان السوق يتحرك في نطاق عرضي، عليك النظر في تكون الشموع. فإذا كانت الشموع قصيرة على نحو غير عادي وذات فتائل طويلة، فهذه إشارة أخرى على أن أياً من المشترين والباعة يستطيعون حشد الزخم.

تستطيع أن ترى في الرسم البياني أعلاه أن الشموع داخل النطاق في المنطقة المظللة 1، أصغر بشكل واضح من تلك التي خارج النطاق.

تطبيق الاختراق السعري على استراتيجية المبتدئين

لتضمين هذا الفلتر في استراتيجية المبتدئين، عليك أن تبدأ من خلال تحديد الاتجاه على الرسم البياني 30 دقيقة كالمعتاد. وبمجرد التحول إلى الرسم البياني 55 دقائق، فإنك ستمتنع عن البحث عن  أي فرص جديدة حتى اختراق السعر لهذا النطاق.

يجب أن تدرك أنه بعد اختراق السعر للنطاق، ستقوم بعملية البحث عن الأنماط. لذا، إذا كان اتجاه السوق هابطاً، و بعد أن اخترق السعر النطاق، يجب أن تبحث عن فراكتل صاعد مخترق وبعد ذلك فراكتل هابط مخترق للدخول - والعكس صحيح إذا كان اتجاه السوق نحو الأعلى.

لتوضيح هذا، إلقِ نظرة على الرسم البياني أدناه، والذي هو نفس المثال الوارد أعلاه، ولكن بتطبيقه على استراتيجية المبتدئين - في هذه الحالة، اتجاه السوق نحو الأسفل،

بعد أن قام السعر باختراق النطاق، يجب أن تبحث عن فراكتل صاعد مخترق، كما هو موضح في 1. ثم قم بالدخول عندما يتم اختراق الفراكتل الهابط، كما هو موضح في، 1 (برتقالي اللون).

يمكنك فلترة الصفقات باستخدام مستويات الدعم والمقاومة

في بعض الأحيان يكون السوق متحركاً في نطاق، إلا أن هذا النطاق لا يكون ضيقاً كما هو مبين أعلاه. في بعض الأحيان يمكن أن تكون هناك مسافة كافية بين الحدود العليا والدنيا للنطاق للدخول في صفقات.

إذا كنت قد حددت الحد العلوي والسفلي للنطاق، فهذا يعني أنه يمكنك تجنب التداول إذا كانت منطقة الدخول قريبة جداً من الحد العلوي عند الشراء، وقريبة جداً من الحد السفلي عند البيع.

للقيام بذلك، يمكنك البحث عن مستويات الدعم والمقاومة الأخيرة على الرسم البياني 5 دقائق. انظر الرسم البياني أدناه:

1 منطقة المقاومة 2 منطقة الدعم

يمكنك أن ترى أن هناك منطقة واضحة للدعم والمقاومة والتي يمكنك استخدامها لفلترة الصفقات. لن تحتاج للبحث عن مستويات الدعم والمقاومة على الأطر الزمنية الكبرى، ولكن فقط على الإطار الزمني 5 دقائق حيث تبحث عن منطقة للدخول.

المثال التالي يظهر كيف يمكنك تطبيق هذا على استراتيجية المبتدئين - في هذا المثال اتجاه السوق نحو الأعلى.

تم اختراق الفراكتل الهابط في 1 وباستخدام القواعد التقليدية لاستراتيجية المبتدئين، فإن الدخول يكون في 2. وبما أن المنطقة قريبة جداً من المقاومة، فيجب انتظار خروج السعر من النطاق في الاتجاه الصاعد للدخول بصفقة، كما هو موضح في 3 هذه المنطقة تتيح لك فرصة أفضل للتداول.

ملخص

حتى الآن تكون قد تعلمت أن:

  • استراتيجية المبتدئين هي استراتيجية تداول تعتمد على اتجاه السوق، و بالتالي تمتلك أفضلية واضحة عندما تكون قادراً على التعرف على عدم وجود اتجاه في السوق .
  • يمكنك استعمال الفلترة وطرق تجنب ظروف سوق معينة، مثل الأسواق التي تتحرك في نطاق عرضي، لتقليل عدد الصفقات الغير المربحة.
  • يمكنك استعمال مستويات الدعم والمقاومة لتحديد نطاق ما، ومن ثم البحث عن فرص التداول عند اختراق السعر لهذا النطاق.
  • الشموع الصغيرة هي إشارة إلى أنه لا يوجد زخم في كلا الاتجاهين، سواء الصاعد أو الهابط.
  • يمكنك أيضاً فلترة الصفقات عن طريق تجنب الدخول عند المناطق القريبة جداً من مستوى المقاومة عند الشراء أو القريبة جداً من مستوى الدعم عند البيع.
  • بدلاً من ذلك يمكنك الانتظار حتى يخترق السعر النطاق قبل الدخول في صفقة.

 

 

Markets.com

Markets.com
Minimum Deposit$100
Average Spread2,2 pips
RegulationCySEC, FSB
Founded2010

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

eToro

eToro
Minimum Deposit$200
Average Spread3 pips
RegulationFCA
Founded2008

Why

Get 12-month Premium Membership for free. Deposit and send us an email to premium@tradimo.com to claim your free Premium Membership.

show less