Welcome to Tradimo! Here is our special offer for new users: Buy your first course now and get 10% off! 

0:00/5:05

نسب الأداء المالي - العائد على الأسهم ورأس المال والأصول

نسب الأداء المالي للشركة سوف تعطيك فكرة عن مدى كفاءة الإدارة في تحقيق الاستفادة القصوى مما لديها من رؤوس أموال وأصول.

العائد على الأسهم

سوف يساعدك العائد على الأسهم (ROE) على قياس قدرة الشركة على تحويل الأموال المستثمرة إلى أرباح.

ويتم حساب العائد على الأسهم بقسمة صافي دخل الشركة على مجموع قيم الأسهم المتداولة في السوق خلال تلك الفترة ثم ضرب الحاصل في 100. حيث يتم تمثيله كنسبة مئوية،

العائد على الأسهم ROE = (صافي الدخل/ مجموع قيم الأسهم المتداولة) 100x

على سبيل المثال، إذا حققت شركة ما ربحاً صافياً قدره 5 مليون جنيه إسترليني في الربع الأول، وكان مجموع قيمة الأسهم المتداولة في تلك الفترة 1000 مليون جنيه إسترليني، فإن عائدها على الأسهم سيساوي 55% في ذلك الربع المالي.

إذا انخفض العائد على أسهم الشركة - حتى إذا أعلنت عن أرباح - فإن ذلك يعني أن إدارة الشركة لا تحسن إعادة استثمار أرباحها بكفاءة.

وهذا يمكن أن يعوق نمو الشركة المستقبلي، مما يجعل أسهمها أقل جاذبية للمستثمرين ويدفع بسعر للانخفاض.

ولذلك فنظرياً، كلما ارتفع العائد على الأسهم، كلما كان فرص الاستثمار في سهم الشركة أفضل.

لا تأخذ العائد على الأسهم بقيمته الأسمية

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تشوه عائد الشركة على الأسهم، وتلك العوامل يجب أخذها في الاعتبار قبل شراء أو بيع الأسهم على أساس تلك النسبة.

على سبيل المثال، إذا أعادة الشركة شراء الكثير من أسهمها، فإن هذا سوف يقلل من قيمة أسهمها المتداولة رافعاً بذلك قيمة العائد على الأسهم مما سيخلق إشارة “شراء” قد لا يكون لها ما يبررها.

العائد على رأس المال المستخدم

يتم حساب عائد الشركة على رأس المال المستخدم (ROCE) بقسمة الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد (EBIT) على مجموع رأس المال المستخدم (كلاً من الأسهم المتداولة والديون). حيث يتم تمثيله كنسبة مئوية،

العائد على رأس المال المستخدم (ROCE) = (الإيرادات قبل خصم الضرائب والفوائد/إجمالي رأس المال المستخدم) 100x

وهو يشبه العائد على الأسهم بغض النظر عن حقيقة أن الدين مضاف الآن إلى قيمة أسهم  المساهمين وذلك للوصول إلى “إجمالي رأس المال المستخدم”. مما يجعله مقياس أفضل قليلاً لقياس مدى كفاءة الشركة في تحقيق عائدات من رأس مالها المتاح.

من الأفضل أن يرتفع العائد على رأس المال المستخدم على متوسط سعر الاقتراض

وكقاعدة عامة أساسية، ابحث عن الشركات التي لها عائد على رأس المال المستخدم يساوي أو أعلى من متوسط سعر الاقتراض. فإن ذلك يعني أن الاستثمار في هذه الشركة مضمون، وقد يشجعك ذلك على شراء أسهمها.

أما إذا كان العائد على رأس المال المستخدم أقل من متوسط سعر الاقتراض فقد يقلل ذلك من سعر أسهمها ومن أرباح المساهمين.

على سبيل المثال، إذا حققت الشركة أرباحاَ (قبل خصم الضرائب والفوائد) تساوي 800,000 جنيه إسترليني، وكانت ديونها تساوي 200,000 جنيه إسترليني وقيمة أسهم المساهمين تساوي 5 ملايين جنيه إسترليني (أي أن إجمالي رأس المال المستخدم يساوي 5.2 مليون جنيه إسترليني)، فإن العائد على رأس المال المستخدم سيساوي 15.4%.

إذا كان متوسط تكلفة الاقتراض يساوي7 %، فإن هذه الشركة تمثل فرصة جيدة للاستثمار استناداً على العائد على رأس المال المستخدم.

عندما تشتري الأسهم، ابحث عن الشركات التي لها عائد على رأس المال المستخدم يساوي أو أعلى من متوسط سعر الاقتراض. عندما تبيع الأسهم، ابحث عن الشركات التي لها عائد على رأس المال المستخدم أقل من متوسط سعر الاقتراض.

العائد على الأصول

يظهر لك العائد على الأصول (ROA) ما مقدار المال المحقق في أرباح الشركة من كل وحدة أصول تمتلكها الشركة (£1، $1، €1 وما إلى ذلك). مما يعطيك فكرة عن مدى كفاءة الشركة في تحويل ما تملك إلى أرباح.

ويتم حساب العائد على الأصول بقسمة صافي دخل الشركة على مجموع قيم أصولها وضرب الحاصل في 100. حيث يتم تمثيله كنسبة مئوية،

العائد على الأصول = (صافي الدخل/إجمالي الأصول) × 100

الصناعات المختلفة لها مقاييس مختلفة

لكن العائد المرتفع على الأصول هو الأفضل عموماً إذا كنت تبحث عن شراء الأسهم.

فالصناعات المختلفة تميل إلى الاختلاف في العائد على الأصول بمعنى أنه لا ينصح باستخدام هذه النسبة لمقارنة الشركات في مختلف القطاعات.

فبعض الصناعات أكثر كثافة في رأس المال من الآخرين لطبيعة عملها - فمزودي خدمات الاتصالات على سبيل المثال سيحتاجون إلى الكثير من المعدات الثقيلة لتحويل رأس المال إلى أرباح بينما وكالات إعلانات تعتمد أكثر على الأصول غير الملموسة مثل العلامة التجارية أو حقوق الملكية الفكرية .

وهذا يعني أن الأداء الضعيف لوكالة إعلانات قد يساء فهمه كفرصة استثمارية أفضل من أداء شركة اتصالات ناجحة إذا كان معيار المقارنة هو العائد على الأصول.

قارن بين الشركات العاملة في نفس القطاع

لذلك فمن الأفضل استخدام هذا المقياس لمقارنة الشركات العاملة في القطاع نفسه.

على سبيل المثال، إذا كانت شركة صناعة السيارات أ صافي دخلها يساوي 1 مليون جنيه إسترليني وإجمالي أصولها 10 مليون جنيه إسترليني، فسيكون العائد على الأصول 10%. فإذا قارنتها بشركة صناعة السيارات ب، التي صافي دخلها 1 مليون جنيه إسترليني ومجموع أصولها 20 مليون جنيه إسترليني فسيكون العائد على الأصول 5%.

فإذا تساوت جميع النسب الأخرى، فإن الشركة أ تمثل استثماراً أفضل للمتداولين. وذلك لأن إدارة تلك الشركة تعمل بصورة أفضل من الشركات الأخرى لتحويل رأس مالها إلى أرباح.

ويمكنك أيضاً استخدام تلك النسبة للبحث في اتجاهات الأداء في شركة واحدة - وذلك بإجراء دراسة تاريخية لعائداتها على الأصول وكيفية تغيرها. إذا كان العائد على أصولها آخذ في الانخفاض، فإن ذلك قد يشجع على بيع أسهمها بالاقتراض.

ملخص

في هذا الدرس تعلمت أن:

  • نسب الأداء المالي للشركة سوف تعطيك فكرة عن مدى كفاءة الإدارة في تحقيق الاستفادة  القصوى مما لديها من رؤوس أموال وأصول.
  • سوف يساعدك العائد على الأسهم (ROE) على قياس قدرة الشركة على تحويل الأموال  المستثمرة إلى أرباح.
  • إلا أن العائد على الأسهم يمكن أن يتم التلاعب فيه. على سبيل المثال، إذا أعادة الشركة شراء  أسهمها، فإن هذا سيخلق إشارة “شراء” في العائد على الأسهم قد لا يكون لها ما يبررها.
  • العائد على رأس المال يشبه العائد على الأسهم بغض النظر عن حقيقة أن الدين مضاف الآن  إلى قيمة أسهم المساهمين وذلك للوصول إلى “إجمالي رأس المال المستخدم”.
  • وهو يقيس مدى كفاءة الشركة في توليد عائدات من رأس المال المتاح.
  • عندما تشتري الأسهم، ابحث عن الشركات التي لها عائد على رأس المال المستخدم يساوي  أو أعلى من متوسط سعر الاقتراض.
  • يظهر لك العائد على الأصول مقدار المال المحقق في أرباح الشركة من كل وحدة أصول تمتلكها الشركة (£1، $1، €11 وما إلى ذلك) - مما يعطيك فكرة عن مدى كفاءة الشركة في تحويل ما تملكه إلى أرباح.
  • ويمكنك استخدام هذه النسبة لمقارنة الشركات في نفس القطاع أو للبحث عن اتجاهات الأداء  داخل شركة واحدة.